|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
فول الصويا حماية من سرطان الثدي وهشاشة العظام
فول الصويا الذي يشبه حباته حبوب الفاصوليا فإنه يساعد النساء على تخفيف أعراض سن اليأس، لكن للصويا منافع كثيرة اخرى، مثل المساعدة في تخفيف الوزن، بل أن منافعها تشمل حتى الرجال، ونذكر هنا بعض فوائد الصويا.
تخفيف الوزن
تحتوي الصويا على بروتين نباتي جيد النوعية ونشويات ونسبته منخفضة من الزيت، لذلك فان إدخالها ضمن خطط الريجيم يساعد على تخفيض الوزن، كما أن الصويا تتميز بكونها ذات معدل احتراق بطيء، وهذا يعني أنها تساعد في الحفاظ على مستوى ثابت للانسولين في الدم، وبالتالي لا نشعر بالجوع الشديد الذي يدفعنا إلى الأكل المفرط أو الأكل الخاطئ الذي يزيد الوزن.
كما أن وجود الأحماض الدهنية الأساسية في الصويا مثل اوميغا ۳ تساعد على حرق الشحوم، وهوعامل آخر مساعد في تخفيض الوزن.
أعراض سن اليأس
احتواء الصويا على الاستروجين النباتي يساعد على تخفيض حدة النوبات الحرارية المرتبطة بالاضطراب الهرموني الذي يحدث بعد انتهاء التبويض في المرحلة التي يطلق عليها سن اليأس، أو الإياس من التبويض.
سرطان الثدي
تذكر الدرسات - كما جاء في صحيفة «القبس»- أن تقل نسبة تعرض النساء ۶۰ بالمائة عند اللواتي يتناولن نسبة مرتفعة من حبوب الصويا، وذلك لانخفاض احتمالات تكون الأنسجة الكثيفة في الثدي، وهو تطور قد يقود في النهاية إلى نشوء الأورام.
ويوجد في فول الصويا أيضا مركب كيميائي يدعى جينستين، ويبدو أنه يساعد على حماية غدد الحليب في الثدي من التطورات السرطانية.
هشاشة العظام
أن مركب الايسوفلافونز الموجود في فول الصويا قد يساعد على منع إصابة العظام بمرض الهشاشة، وهذا المرض يصيب المرأة وكذلك الرجل عندما ينخفض إفراز هرمون الاستروجين في جسمها في مرحلة سن اليأس، الأمر الذي يؤدي إلى ضعف امتصاص الكالسيوم وترسيبه في العظام، والنساء اللواتي يتناولن كميات كبيرة من مركب الايسوفلافونز في المراحل المبكرة من سن اليأس تقل لديهن لاحقا آلام المفاصل وآلام الظهر.
أمراض القلب
تساعد الصويا على تقليل مستوى الكوليسترول الضار من خلال مركب الايسوفلافونز وهذا بدوره يمنع تراكم الترسبات الشحمية على جدران الشرايين، التي تسبب التصلب وتزيد من احتمالات الاصابة بالجلطة الدماغية والأزمة القلبية.
|
|
|
|
|
الدكتور «غوغل» يساعد الأطباء في التشخيص
قال باحثون أستراليون إن البحث في شبكة المعلومات العالمية باستخدام محركات بحث مثل غوغل قد يساعد الأطباء أيضا في تشخيص الحالات الطبية المعقدة.
وقال هانجوي تانج من مستشفى الأميرة ألكسندرا في برزبين «دراستنا تفيد بأنه في الحالات الصعبة يكون من المفيد غالبا اللجوء إلى غوغل للتشخيص».
ولاختبار مدى جودة غوغل اختار تانج وزملاؤه ۳ من ۵ مصطلحات بحث ل۲۶ مرضا يصعب تشخيصها ذكروها في دورية طبية وقاموا بالبحث عنها في المحرك وبعد تسجيل الإجابات الأعلى تصنيفا والتي تشابهت أعراضها مع أعراض المرض ومقارنتها بالتشخيص الصحيح وجدوا أن البحث في غوغل جاء بإجابة صحيحة في ۱۵ حالة أي ما يعادل ۵۸ بالمائة من إجمالي الحالات. وقال تانج في الدراسة التي نشرت في موقع الدورية الطبية البريطانية على الإنترنت «محركات البحث على الإنترنت تصبح أحدث أدوات في العلاج الطبي، والأطباء في فترة التمرين بحاجة إلى استخدامها بكفاءة».
|
|
|
|
|
الملح والسكر.. وزيادة الوزن!
تضاعفت نسبة السمنة في الولايات المتحدة الأمريكية خلال العشر سنوات الأخيرة هذه الأرقام جعلت خبراء التغذية الأمريكيين يدقون ناقوس الخطر محذرين من مخاطر انتشار هذه الظاهرة باتت السمنة هي آفة العصر الحديث فهي تحمل في طياتها آفات خطرة على الجيل القادم مثل السكري وأمراض القلب وسرطان القولون بالإضافة إلى الجلطات وتلف الأسنان.
ففي تجربة أجريت على ۱۲ طفل تم دعوتهم إلى مطعم، تبين أن معظم الأطفال يميلون إلى أكل الوجبات السريعة والمشروبات الغازية ويقع اللوم في ذلك على الشركات المصنعة لهذه الأغذية حيث أنها تقوم بالمواربة في الكشف عن مكونات البضائع لذلك يقبل الشباب والمراهقين على تناول هذه المأكولات والمشروبات دون معرفة أخطارها الحقيقية فعلى سبيل المثال لا تذكر الشركات كمية السكر الموجودة في المنتج. بل تعمد إلى تجزئتها حتى لا يلحظها المستهلك فتذكر مثلا وجود المركبات التالية في المنتج مالتوز فركتوز والقطر وبهذه الطريقة يتم تجنب ذكر كمية السكر الكبيرة الموجودة في المنتج كذلك لا يتم ذكر الملح ضمن المكونات بل يكتفي بذكر الصوديوم، ولتعرف كمية الملح الحقيقية الموجودة في المنتج اضرب كمية الصوديوم في ۲،۵! سيتبين لك أن بعض أنواع الشوكولاتة تحوي اكثر من ثلاثة غرامات من الملح. الملح يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم الأمر الذي يؤثر على الصحة على المدى البعيد خبراء التغذية يخلصون إلى أن على الآباء مسؤولية كبيرة في توعية أبنائهم إلى مخاطر الأغذية الجاهزة. ولم يخل هؤلاء العلماء المدارس من المسؤولية في تثقيف الأطفال حول فوائد الخضراوات والفواكه الطازجة والعادات الصحية في الأكل.
وينحى العلماء باللائمة في تزايد ظاهرة السمنة على هذه الشركات المنتجة للوجبات السريعة واحتوائها على نسب عالية من السكر والملح والذي له اثر فعال على انتشار هذه الظاهرة.
|
|
|
|
|
كيف تطور البشر بعد انفصال الأجداد المشتركين بينهم وبين الحشرات؟
أعلن علماء أنهم توصلوا لتحديد الخارطة الوراثية لقنفذ الماء، وهو حيوان بحري لافقاري قريب وراثياً من الانسان قد يسهم فهم تكوينه في تطوير ادوية جديدة وطرق علاج ضد السرطان وامراض اخرى مستعصية تصيب البشر.
وأكدت مجلة «ساينس» العلمية الاميركية في عددها، ان العلماء تمكنوا من التعرف على ۲۳۳۰۰ مورثة تشكل المكونات الوراثية لقنفذ البحر الأرجواني اللون والذي يحمل ۷۰۷۷ مورثة مشتركة مع البشر رغم كونه حيواناً صغيراً جداً يفتقد الى المخ والأطراف.
وقال العلماء إن وضع الخارطة الوراثية لقنفذ البحر أظهر ان التشابه الوراثي بين البشر وقنفذ البحر أكبر بكثير مما كانوا يتوقعونه، ويجعل من هذا الحيوان اقرب وراثياً الى الانسان من دودة الارض اوذبابة الفاكهة اللتين تشتركان بعدد كبير من المورثات مع البشر.
وبذلك يشكل قنفذ البحر نموذجاً واعداً للباحثين.
وقال استاذ علم الاحياء في جامعة براون وعضو اتحاد المكونات الوراثية لقنفذ البحر غاري ويسل في بيان «لم يكن احد يتوقع أن لدى قنفذ البحر مكونات وراثية على هذه الدرجة من التماسك. أقوم بدراسة هذه الكائنات منذ ۳۱ عاما والآن بت اعرف انها كانت تراقبني كذلك».
ومن المفاجآت الأخرى التي انطوى عليها المشروع ان الباحثين وجدوا ان لدى قنافذ البحر جهازاً مناعياً أكثر تطوراً من اي حيوان آخر تمت دراسته حتى الآن.
وقال الباحثون إن الجهاز المناعي لقنفذ البحر «مركب جدا» ولا يعتمد على الاجسام المضادة، وقد يكون هذا احد الاسباب التي تمكنه من العيش لمئة سنة اواكثر.
وتحمل القنافذ كذلك مورثات ترتبط بأمراض تصيب البشر مثل ضمور العضلات، وهومرض وراثي يؤدي تدريجياً الى تلف العضلات، ومرض هنتنغتون الذي يصيب الدماغ ويتلف الخلايا العصبية ويسبب الخرف.
كما تحمل قنافذ البحر مورثات مرتبطة بالذوق والشم والسمع والتوازن، وفق الدراسة.
وقال جورج ونستوك من كلية طب بايلور في تكساس وأحد المشرفين على مشروع تحديد الخارطة الوراثية لقنفذ البحر، إنه من وجهة نظر التطور «تشكل قنافذ البحر حلقة مهمة بين الفقاريات واللافقاريات».
اضاف: «إن كونه اقرب الى البشر وراثياً من لافقاريات اخرى مثل الذباب والديدان، يمكن ان يشرح تطور البشر بعد انفصال الاجداد المشتركين للانسان والحشرات».
وتعود الابحاث الاولى على قنافذ البحر الى اكثر من قرن وقادت حينها الى واحدة من اهم الانجازات في علم الاحياء الحديث. ففي ۱۹۰۲ اكتشف تيودور بوفيري أن النموالطبيعي يفترض ان تحتوي كل خلية في الجنين على جميع الصبغيات «كروموزومات» مع الرمز الوراثي للكائن الذي تأتي منه.
ويجري كثير من العلماء أبحاثاً على قنفذ البحر. ويستخدمه اكثر من ۱۴۰ مختبراً في العالم بوصفه نموذجاً رئيسياً للبحث.
|
|
|
|
|
التعرف على مائدة البشر قبل مليون عام
أظهرت دراسة أن الانسان القديم كان يُفضل التنويع في طعامه ويترقب تبدّل الفصول كي يتناول مأكولات أو فواكهه أو خضار جديدة.
واجرى باحثون أمريكيون في جامعة يوتا دراسة على أسنان متحجرة لاشخاص عاشوا قبل نحو ۱،۸ مليون سنة حيث تبين لهم بأن الطعام الاساسي لهؤلاء كان يتكون من أوراق الاشجار والفاكهة والحبوب والجذور.
وقال الباحث بن بايسي الذي شارك في الدراسة التي نشرتها مجلة «جورنال ساينس» إنه «بعد إجراء تحاليل على ميناء الاسنان لانسان قديم تبين لنا بأنه كان يتناول كمية كبيرة من أطعمة مختلفة كانت تتغير خلال العام». وأضاف بايسي «أردنا معرفة ما إذا كان الانسان القديم تناول أطعمة مختلفة خلال فترات تصل إلى عدة أشهر أو سنين»، موضحا بأن «طريقة البحث الجديدة أظهرت بأنهم كانوا يأكلون أطعمة مختلفة».
وتابع «ان أحد الاحتمالات لذلك هو أنهم «الناس القدامي» كانوا من المهاجرين الموسميين حيث كانوا يتنقلون بين المناطق التي تعيش فيها الحيوانات أو تنمو فيها النباتات ويفضلون قضاء أوقاتهم في الاماكن الفسيحة».
|
|
|
|
|
الشاي يحسن الذاكرة وينشط الذهن
أكد علماء في جامعة نيوكاسيل البريطانية أن شرب كوب واحد من الشاي يوميا يحسّن الذاكرة وينشط الذهن بعد أن ثبت أن الاستهلاك المنتظم للشاي الأخضر والأسود يعيق نشاط الإنزيمات الدماغية المصاحبة لضعف الذاكرة ويأمل الباحثون أن تساعد هذه الاكتشافات التي نشرتها مجلة بحوث العلاجات النباتية في تطوير علاجات جديدة لمرض الزهايمر بعد أن تبيّن أن للشاي نفس تأثير الأدوية المصممة للتغلب على هذه الحالة مشيرين إلى أنه بالرغم من عدم توافر علاج شاف للزهايمر قد يصبح الشاي سلاحا آخر في الحرب ضد هذا المرض وأوضح الأطباء أن مرض الزهايمر يترافق مع وجود مستويات منخفضة من مادة آسيتل كولين الناقلة في الدماغ، وكشفت الاختبارات عن أن كلا من الشاي الأخضر أو الأسود أعاقا نشاط إنزيم آسيتل كولين استيريز الذي يحطم تلك المادة العصبية الناقلة وإنزيما آخر يعرف باسم بيوتايريل كولين استريز الذي اكتشف وجوده في الترسبات البروتينية الدماغية عند مرضى الزهايمر.
|
|
|
|
|
زراعة خلايا الشبكية يمكن أن تعيد الإبصار إلى المكفوفين
نجح الأطباء في بريطانيا في اجراء عملية لاستعادة البصر لفئران تجارب فقدت القدرة على الابصار بما يعطي الأمل في امكانية استفادة فاقدي البصر من البشر من تطبيق نفس الأسلوب.
وقد عالج العلماء البريطانيون بعض هذه الحيوانات التي تعرضت أعينها لنفس الأضرار التي تكون مماثلة لتلك التي يتعرض لها بعض البشر من أمراض العيون حيث تمكن الأطباء من مساعدة هذه الحيوانات على الابصار من جديد من خلال نقل خلايا شبكية غير ناضجة الى أعينها.
ورحب الخبراء البريطانيون بهذه الدراسة التي نشرت في مجلة نيتشر البريطانية العلمية ووصفوها بأنها نجاح بحثي مذهل وأنه في حالة تحويل نتائجها الى علاج لأمراض العيون لدى البشر فمن الممكن أن تساعد ملايين المرضى ممن لهم متاعب مختلفة بالعين. وقد قام على تمويل هذه الدراسة مجلس البحوث الطبية وشارك فيها علماء من عدد من المعاهد المتخصصة بجامعة لندن. وقال الدكتور جان سودين من المشاركين في البحث انه تم أخذ خلايا من فئران عمرها خمسة أيام.
وهي الفترة التي تكون فيها شبكية العين في بداية تكونها ثم تم نقلها الى فئران أخرى كانت جيناتها تشير الى أن قدرتها على الابصار تقل تدريجيا حتى فقدان البصر بصورة مماثلة لحالات بشرية وقد نجحت عملية النقل وحدث اتصال بين الخلايا وبين الخلايا العصبية للشبكية وهو ما مكنها من الرؤية من جديد.
|
|
|
|