رقم الخبر: 182707 تاريخ النشر: كانون الأول 20, 2016 الوقت: 12:25 الاقسام: اليمن  
العدوان السعودي يقرّ باستخدام ذخائر عنقودية بريطانية الصنع في اليمن
رئيس حكومة هادي يشيد بمشاركة البحرين في "تحالف العدوان"

العدوان السعودي يقرّ باستخدام ذخائر عنقودية بريطانية الصنع في اليمن

أقر تحالف العدوان الذي تقوده السعودية ضد اليمن الاثنين انه استخدم "بشكل محدود" قنابل عنقودية بريطانية الصنع، وذلك ردا على اتهامات وجهتها اليه منظمات حقوقية بانتهاك القانون الدولي باستخدامه هذه الذخائر.

وقال تحالف العدوان في بيان ان "قوات التحالف قامت بإجراء تحقيق بشأن استخدام الذخائر العنقودية من نوع بي ال-755 بريطانية الصنع في اليمن والتواصل مع الجانب البريطاني والجهات الأخرى، واتضح أن قوات التحالف استخدمت هذا النوع من الذخائر في اليمن بشكل محدود ضد أهداف عسكرية مشروعة" على حد تعبيره.

وإذ شدد البيان على ان "القانون الدولي لا يحظر استخدام الذخائر العنقودية، ولكن قامت بعض الدول بالالتزام بعدم استخدام الذخائر العنقودية من خلال الانضمام إلى اتفاقية الذخيرة العنقودية"، مذكرا بأن "السعودية وجميع دول التحالف ليسوا أعضاء في هذه الاتفاقية، وبالتالي فإن استخدام قوات التحالف لهذا النوع من الذخائر لا يعد مخالفا لأحكام القانون الدولي". وخلص بيان التحالف الى الاعلان عن ان السعودية "قد قررت إيقاف استخدام الذخائر العنقودية من نوع بي ال-755، وأبلغت حكومة المملكة المتحدة بذلك". وادى العدوان الذي تقوده السعودية على اليمن منذ آذار/مارس 2015، الى استشهاد اكثر من سبعة آلاف شخص واصابة زهاء 37 الفا بحسب ارقام الامم المتحدة، اضافة الى اوضاع انسانية صعبة، فالعدوان السعودي استهدف البنية التحتية اليمنية وجميع المرافق حتى أنه لم يستثن المستشفيات والاسواق من صواريخه.

* السعودية تنفي تقليص واشنطن الدعم العسكري لها

في غضون ذلك، نفت السعودية أن تكون الولايات المتحدة اتخذت خطوات لتقييد الدعم العسكري المخصص لها بسبب العدوان على اليمن.

وقال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير: إن التقارير التي تفيد بأن الولايات المتحدة قررت تقييد دعمها العسكري للرياض، بما في ذلك إتمام صفقات بيع أسلحة لصالح السعودية غير صحيحة.

وقال مسؤولون أمريكيون: إن واشنطن قررت وضع قيود بخصوص دعم الحملة العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن، بما في ذلك وقف إمداد المملكة بأسلحة تمتاز بالدقة المتناهية في إصابة أهدافها بسبب مخاوف من سقوط ضحايا مدنيين على نطاق واسع في الحرب باليمن.

وقال الجبير في مؤتمر صحفي برفقة وزير الخارجية الأمريكي، جون كري، الذي يزور الرياض لمناقشة الوضع في اليمن إن "الأخبار المسربة تناقض الواقع. الواقع أن تحويل قنابل اعتيادية إلى قنابل ذكية هو محل ترحيب لأن القنابل الذكية أكثر دقة في إصابة أهدافها".

وكانت الولايات المتحدة قالت إنها سوف تحد من مبيعات الأسلحة للسعودية بسبب المخاوف بشأن قتلى من المدنيين في غارات التحالف الذي تقوده الرياض في اليمن.

* الغارديان: السعودية استعملت قنابل عنقودية بريطانية في اليمن

وكانت صحيفة "الغارديان" قد ذكرت أن الحكومة البريطانية تلقت نتائج تحقيق تؤكد استخدام قنابل عنقودية بريطانية الصنع من قبل التحالف العربي بقيادة السعودية خلال الحرب باليمن.

وأوضحت الصحيفة، أن" نتائج التحقيقات، التي أجرتها الحكومة، متطابقة مع التقارير الإعلامية التي سبق لها أن كشفت عن العثور على بقايا قنابل عنقودية بريطانية الصنع في مواقع يمنية تعرضت لغارات العدوان السعودي".

وقال مصدر حكومي للغادريان: إن وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون ووزراء آخرين، اطلعوا على نتائج التحقيقات منذ شهر تقريبا. وتابعت الصحيفة أن لندن التي تتولى تدريب الجنود السعوديين، مازالت تنتظر تأكيدا رسميا بشأن استخدام القنابل العنقودية من قبل الرياض.

* رئيس حكومة هادي يشيد بمشاركة البحرين في العدوان على اليمن

من جانبه، أشاد رئيس حكومة هادي (الرئيس اليمني المستقيل)، أحمد عبيد بن دغر بدور النظام البحريني ومشاركته في تحالف العدوان السعودي الذي يشن غارات على بلاده والتي راح ضحيتها الآلاف من اليمنيين.

وبحسب "مرآة البحرين"، فقد ثمّن بن دغر في برقية تهنئة إلى رئيس الوزراء البحريني خليفة بن سلمان آل خليفة، بمناسبة العيد الوطني البحريني ما أسماه "المواقف الأخوية المشرفة إلى جانب الشعب اليمني في الظروف الراهنة ومشاركتها في التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن" بحسب تعبيره.

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/1201 sec