رقم الخبر: 183284 تاريخ النشر: كانون الأول 26, 2016 الوقت: 14:40 الاقسام: سياحة  
مدينة «فومن».. ديار التراث والطبيعة وآية من آيات الله تعالى في الأرض (1)

مدينة «فومن».. ديار التراث والطبيعة وآية من آيات الله تعالى في الأرض (1)

«فومن» هي إحدى المدن الجميلة التابعة لمحافظة كيلان وقد عرفت منذ القدم بطبيعتها الفريدة من نوعها وما زاد من روعتها وجمالها اليوم تلك التماثيل المتنوعة والمباني التراثية الفريدة من طرازها والتي تدل على عراقة أهلها وأصالتهم.

محافظة كيلان بمركزية مدينة رشت، تبلغ مساحتها 14711 كم مربع وتقع بين سلسلتي جبال «ألبرز» و«تالش» شمالي الجمهورية الإسلامية، والقاصي والداني يعرف روعة هذه المحافظة لكونها خضراء عذبة الهواء في جميع أكنافها، فهي آية من آيات الله عزّ وجلّ في الأرض.

* مدينة « فومن» أرض الطبيعة والتماثيل

مدينة «فومن» هي إحدى المدن الجميلة التابعة لمحافظة جيلان والمعروف عنها أنها زاخرة بالتماثيل المتنوعة الرائعة المنتشرة في كافة ضواحيها ناهيك عن مبانيها التراثية العريقة الفريدة من نوعها.

من يزور هذه المدينة الحضراء ينتابه شعور عجيب بأجوائها العريقة التي تنم عن أعراف سكنتها وتراثهم الثقافي الثري بعيداً عن صخب المعامل وضجيج السيارات، فأجواؤها خلافاً للكثير من المدين نقية من التلوث الذي يؤرق البشرية في كل مكان.

هذه المدينة الجميلة تعد قطباً سياحياً في محافظة كيلان نظراً لروعة طبيعتها ونقاوة هوائها، إذ تستقطب الكثير من السائحين الذين يفدون إليها من داخل البلد وخارجه، وهي تبعد عن مدينة رشت - مركز المحافظة - مسافة 25 كم وتقع في جانبها الغربي وتضم في أكنافها العديد من المناطق الجذابة والتأريخية مثل ماسولة وقلعة رودخان، وتتكون من منطقتين جغرافيتين حسب التقسيمات الإدارية وهما منطقة «سردار جنكل» «والمنطقة المركزية»، وتحاذيها ستة أرياف هي آليان وسردار جنكل ورودبيش وكشت وكوراب ولومان.

الأنهار الزاخرة بالمياه تمخر أراضيها لتضفي عليها جمالاً فريداً من نوعه حيث تنبع من الجبال الجنوبية وتمر في عمق الغابات الخضراء لتروي الأراضي الزراعية ولا سيما مزارع الأرز ومن ثم تصب في مستنقع أنزلي، وأهمها أنهارها عبارة عن: تنيان وسياه رود وبلنك ور وماسولة ورود خان وبسيخان وسونك، ومياهها جارية طوال العام بحيث تستقطب السائحين في جميع فصول السنة.

 

 

 

مدينة فومنمدينة فومن
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: وكالة تسنيم
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/2032 sec