رقم الخبر: 184339 تاريخ النشر: كانون الثاني 07, 2017 الوقت: 14:34 الاقسام: ثقافة وفن  
مصاحف نادرة على الخشب والجلود في معرض بأمريكا

مصاحف نادرة على الخشب والجلود في معرض بأمريكا

تم عرض مجموعة من المصاحف النادرة التي كتبت على الخشب والكرتون والجلود من القرن الـ16، وبعض من المصاحف المطعمة بالعاج خلال القرن الـ17 للميلاد في معرض المصاحف والمخطوطات القرآنية بالعاصمة الامريكية‌ «واشنطن».

نعمة كبرى امتلاك القرآن الكريم سواء كانت النسخة من قبل خطاط شهير، أو نسخة تأتي من مكان مقدس بغرفة الصلاة في المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة، أو نسخة مكتوبة في مسجد السليمانية في إسطنبول.

ولهذا تم تقديم رحلة استكشاف حركة المصاحف في معرض المصاحف والمخطوطات القرآنية بالعاصمة الأمريكية واشنطن الذي افتتحت أعماله أكتوبر/ تشرين الأول الماضي ويستمر لغاية 20 فبراير/ شباط المقبل على قاعة «آرثر ام ساكلر» في مجمع متاحف «سميثسونيان» بواشنطن.

إضافة إلى هذا فالمعرض يتبع رحلات المخطوطات في مختلف الأزمنة، والأمكنة من بغداد إلى إسطنبول.

ونقشت إحدى المخطوطات القرآنية في أواخر القرن الـ13 ونسخ من قبل الخطاط الشهير ياقوت المستعصمي، ثم سافرت من بغداد في العراق إلى تبريز شمال غرب إيران، قبل وصولها إسطنبول، حدثت معركة جالديران عام 1514 للميلاد بين قوات الدولة العثمانية بقيادة السلطان سليم ياوز الأول ضد قوات الدولة الصفوية بقيادة إسماعيل الأول، وانتقلت فنون الخط العربي ودخلت إلى عالم الفنون التركية والإسلامية.

ويظهر المعرض أن المكونات ليست معاصرة مع بعضها البعض، فلدينا نصوص من القرن الـ13 مع إضافات جاءت من القرن الـ15، وأيضا شكل جديد ظهر فى القرن 17، فالمعرض يضم مجموعة رائعة من الطبقات المعقدة من التاريخ في مكان واحد.

ويضم المعرض مجموعة من المصاحف النادرة التي كتبت على الخشب والكرتون والجلود من القرن الـ16، وبعض من المصاحف المطعمة بالعاج خلال القرن الـ17 للميلاد.

 

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ايكنا
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/2171 sec