رقم الخبر: 184711 تاريخ النشر: كانون الثاني 11, 2017 الوقت: 09:34 الاقسام: محليات  
اللجنة المشتركة للاتفاق النووي توافق على خطة ايران لازالة الرواسب في منشأة نطنز
عراقجي ينفي خير وول ستريت جورنال

اللجنة المشتركة للاتفاق النووي توافق على خطة ايران لازالة الرواسب في منشأة نطنز

اعلن مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون القانونية والدولية ان اللجنة المشتركة للاتفاق النووي وافقت على خطة ايران لازالة الرواسب في منشأة نطنز.

ونفى رئيس لجنة متابعة تنفيذ الاتفاق النووي "سيد عباس عراقجي" الخبر الذي نشرته صحيفة وول ستريت جورنال، وقال: وافقت اللجنة المشتركة في ختام اجتماعها الثلاثاء على خطة ايران لازالة الرواسب في منشأة نطنز للتخصيب.
واضاف : استنادا الى هذه الخطة فان جميع رواسب المواد المخصبة والتي تستخرج من الانابيب لا تكون مشمولة بكمية 300 كلغم من احتياطي ايران من المواد المخصبة، وبذلك ستكون ايران قادرة على تخصيب مزيد من المواد.
وتابع مساعد وزير الخارجية للشؤون القانونية والدولية : ان قرار اللجنة المشتركة جاء نتيجة عدة شهور من المفاوضات الفنية التي شارك فيها المتخصصون بمنظمة الطاقة الذرية الايرانية ، وسيتم نشر ترجمتها في موقع وزارة الخارجية.

كما أكد رئيس لجنة متابعة تنفيذ الاتفاق النووي في الخارجية الايرانية، أنه من وجهة نظرنا فإن تمديد قانون آيسا (قانون العقوبات على ايران) انتهاك لتعهدات اميركا ضمن الاتفاق النووي، مشددا على ضرورة التعويض عن هذا الانتهاك بشكل مؤثر.

وخلال حديث بشأن تمديد قانون آيسا، الثلاثاء، قال عباس عراقجي، مساعد وزير الخارجية الايراني في الشؤون القانونية والدولية: من وجهة نظرنا فإن تمديد قانون آيسا انتهاك لتعهدات اميركا ضمن الاتفاق النووي، ويجب تعويضه بشكل مؤثر، وقد أدرج هذا الموضوع اليوم في جدول أعمال اللجنة المشتركة لمتابعة الاتفاق النووي.
وبشأن اجتماعات الخبراء قبل عقد اجتماع اللجنة المشتركة، قال عراقجي: لقد أجرى الخبراء مباحثات جيدة وتوصلوا الى استنتاجات جيدة.
وأشار رئيس لجنة متابعة تنفيذ الاتفاق النووي الى أن الخبراء الايرانيين عقدوا قبل هذا الاجتماع، جولة من المفاوضات الثنائية مع الخبراء الاميركيين، لافتا الى انه وفق آلية الاتفاق النووي إذا كان لدولة شكوى على تصرف دولة اخرى، فيجب بالبداية إجراء مفاوضات ثنائية بين هذين البلدين، وقد أجرينا هذه المفاوضات.
وقد أجرى مساعدا وزير الخارجية الايراني، عباس عراقجي ومجيد تخت روانجي صباح الثلاثاء جولتين من المفاوضات الثنائية مع هيلغا اشميث، ممثلة المنسقة العليا للإتحاد الأوروبي فديريكا موغريني.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/2891 sec