رقم الخبر: 187232 تاريخ النشر: شباط 13, 2017 الوقت: 14:15 الاقسام: سياحة  
ينابيع المياه المعدنية الساخنة في قزوين.. مصدر مهم لجذب السياح

ينابيع المياه المعدنية الساخنة في قزوين.. مصدر مهم لجذب السياح

ان محافظة قزوين مثل معظم محافظات ايران، يوجد فيها الكثير من ينابيع المياه الساخنة والمعدنية وندكر منها: مجمع ارشيا للعلاج بالمياه الساخنة في منطقة خرقان، ينابيع المياه المعدنية في سلطان بلاغ، نبع ترش ونبع لرزان، نبع كش اباد، سبعة ينابيع في زوارك، سبعة ينابيع في اوج، كسن بقين، اسمبرد، نبع يله كنبد.

تعتبر المياه الساخنة والمعدنية اليوم مصدراً مهماً لجذب السياح الى المناطق التي تتواجد فيها هذه الينابيع. كما هو في ايطاليا وفرنسا والمانيا، بسبب الاستفادة الصحيحة من هذه المياه ليس فقط في مجال السياحة بل في مجال العلاج، ايضا.

يوجد في محافظة قزوين 12% من الآثار المسجلة في ايران وان تعريفها يعد خطوة مهمة في جذب السياح الى المحافظة. إلا أن عدم وجود البنية التحية لتعريف المناطق السياحية في المحافظة وبالذات ينابيع المياه الساخنة، جعل اهتمام منظمة الاثار ان تطلب من القطاع الخاص، الإستثمار في هذا المجال .

نبع آب ترش ونبع آب لرزان المعدنيين

على بعد 45 كيلومتراً من طريق قزوين رشت هناك نبعان باسماء (اب ترش= الماء الحامض و(اب لرزان= الماء الراجف) ويبعدان عن بعضهما مئات الامتار يمتاز النبعان بخواصهما العلاجية وبسبب صعوبة الوصول اليهما لم يتم الاستفادة منهما بشكل جيد، لحد الآن.

مسجد النبي(ص)

يقع مسجد النبي(ص) والذي يعرف بمسجد سلطاني في مدينة قزوين الايرانية. مساحة المسجد حوالى 14000 متر مربع. يقع في الجهة الجنوبية لشارع الامام الخميني، ويعتبر من حيث المكان وحجم واسلوب وطريقة وكذلك هندسة البناء، الاعظم والاكبر في المدينة. اصبح المسجد بعد انتهاء الحكم الصفوي وبسبب عدم الاهتمام به، على شكل خربة مهملة، بعد ذلك وبامر من فتحعليشاه القاجاري تم بناؤه من جديد. المدخل الشمالي للمسجد مرتفع جدا ومزين بالكاشي الجميل وتوجد كتيبة من الكاشي مكتوب عليها تاريخ بناء المسجد بخط النستعليق. توجد اربعة ايوانات في الاركان الاربعة للمسجد وجميعها مزينة بالكاشي الملون وفي كل واحدة منها كتيبة من الكاشي الاجوردي منقوشة وبخط النسخ.

 

 

مياه ساخنةمياه ساخنة
مياه ساخنةمياه ساخنة
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 2/0194 sec