رقم الخبر: 187611 تاريخ النشر: شباط 17, 2017 الوقت: 20:36 الاقسام: دوليات  
ترامب يبعث نائبه إلى أوروبا ورئيس أركانه الى تركيا لطمأنة الحلفاء
العلاقات الثنائية محور لقاء صيني أمريكي في ألمانيا

ترامب يبعث نائبه إلى أوروبا ورئيس أركانه الى تركيا لطمأنة الحلفاء

يتوجه نائب الرئيس الأمريكي "مايك بنس" يوم السبت، الى أوروبا لتهدئة الحلفاء القلقين من تصريحات غير تقليدية أطلقها الرئيس دونالد ترامب بشأن روسيا وحلف شمال الأطلسي.

وقال مستشار كبير للسياسة الخارجية في البيت الأبيض للصحفيين: إن بنس سيقول في مؤتمر الأمن السنوي في ميونيخ إن أوروبا شريك لا غنى عنه للولايات المتحدة في رسالة سيكررها في اجتماعات خاصة مع الزعماء يومي الأحد والاثنين.

وفي تعليق على جولة بنس قال المستشار: نحن أكثر أمنا وازدهارا عندما تكون الولايات المتحدة وأوروبا قويتان ومتحدتان.

وأثار ترامب قلق الحلفاء خلال حملته الانتخابية من خلال الخروج على الآراء التقليدية للجمهوريين بشأن العلاقة عبر الأطلسي. وعبر ترامب عن إعجابه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقال إنه يود العمل معه لقتال تنظيم داعش الارهابي كما شكك في قيمة حلف شمال الأطلسي.

وفي ميونيخ سيعقد بنس سلسلة اجتماعات مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو ومع زعماء من استونيا ولاتفيا وليتوانيا.

وقال مستشار السياسة الخارجية للصحفيين إن بنس سيؤكد على ضرورة أن تنفذ روسيا وأوكرانيا اتفاق مينسك للسلام بالكامل وسيتخذ موقفا صارما بشأن العقوبات الاقتصادية المفروضة على موسكو بسبب عدوانها في أوكرانيا.

وأضاف أن بنس يعتزم مناقشة مكافحة الإرهاب مع الرئيس الأفغاني أشرف عبد الغني وقتال الدولة الإسلامية في اجتماعات مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ورئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم.

هذا ووصل رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، الجنرال جوزيف دانفورد، يوم الجمعة، إلى قاعدة "إنجرليك" الجوية في أضنة، للاجتماع مع نظيره التركي، الجنرال خلوصي آكار.

وذكرت صحيفة "حريت" التركية، على موقعها الإلكتروني، أن وزير الدفاع التركي، فكري إشيق، كان قد أعلن،  الخميس الماضي، عن زيارة "دانفورد"، للبلاد من أجل من مناقشات بشأن هجوم الرقة.

الى ذلك قالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا): إن وزير الخارجية الصيني وانغ يي التقى يوم الجمعة بوزير الخارجية الأمريكي "ريكس تيلرسون" على هامش اجتماعات وزراء خارجية مجموعة العشرين في مدينة بون الألمانية.

وأضافت الوكالة: إن الوزيرين تبادلا وجهات النظر بشأن العلاقات الثنائية والقضايا محل الاهتمام المشترك.

رئيس وزراء استراليا ينتقد عداء ترامب للإعلام

في سياق آخر قال رئيس الوزراء الاسترالي مالكولم ترنبول يوم الجمعة إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يضيع وقته في انتقاد وسائل الإعلام بشأن تغطيتها لإدارته مستشهدا بمثال زعيم بريطانيا وقت الحرب وينستون تشرشل.

ووصف ترامب مرارا انتقادات وسائل الإعلام له بأنها "أخبار ملفقة" منذ أن تولى منصبه الشهر الماضي وأطلق عليها اسم "حزب المعارضة".

ويوم الخميس رفض ترامب جدلا متناميا حول صلات بين مساعديه وروسيا بوصفها "حيلة" و "غشا" من جانب وسائل إعلام إخبارية معادية.

وقال ترنبول الذي شهدت علاقته بترامب بداية صعبة هذا الشهر إن الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة يجب أن يتوقف عن التركيز على الإعلام.

وقال للصحفيين في نيوزيلندا يوم الجمعة "سياسي عظيم جدا .. وينستون تشرشل.. قال ذات مرة إن السياسيين الذين يشتكون من الصحف مثل بحار يشتكي من البحر."

وتابع قائلا: لا فائدة تذكر من هذا. هذه هي وسائل الإعلام التي نتعايش معها والتي علينا أن ننقل الرسالة عبرها ونشكركم جميعا في وسائل الإعلام على اهتمامكم.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/3737 sec