رقم الخبر: 189118 تاريخ النشر: آذار 06, 2017 الوقت: 15:25 الاقسام: سياحة  
محافظة فارس.. صورة جلية لحضارة ايران وتراثها العريق (2-2)
معالمها الطبيعية والتأريخية تضرب بجذورها في شتى العصور

محافظة فارس.. صورة جلية لحضارة ايران وتراثها العريق (2-2)

* معبد النار «آذر جوي» أحد المعابد الساسانية في مدينة داراب هو معبد «آذر جوي» الذي يقع على مسافة 10 كم غربي المدينة، وقد وصفه المؤرخ المسلم الشهير المسعودي في كتابه «مروج الذهب» بأنه كان واحداً من أكثر المعابد قدسية لدى أتباع الديانة الزرادشتية وأكثرها أهمية.

هذا المعبد التأريخي يشابه سائر المعابد في تلك الديار، إذ تم تشييده على هيئة أربعة أطواق تعلوها قبة دائرية تستقر على حجر كبير.

* الطاحونة الحجرية «آسياب سنكي»

شمالي مسجد سنكي الذي أشرنا إليه أعلاه هناك طاحونة حجرية كبيرة تقع في قلب الجبل الكامن هذا المسجد على سفحه، ويطلق عليه باللغة الفارسية «آسياب سنكي» حيث يتكون من إسطوانتين حجريتين عظيمتين وقد تم تشييدها فوق الجبل لأجل توفير المياه اللازمة لحركتها.

* المسجد ذو المنارات الأربعة

المسجد الجامع ذو المنارات الأربعة يعد أقدم بناية تأريخية في مدينة داراب الجديدة، ومناراته مزينة بنقوش إسلامية من الآجر والطابوق ودونت عليها آيات قرآنية بالخط الكوفي، وإلى جانب الرواق الأصلي للمسجد يوجد ممر فيه عدة دهاليز ضيقة توصل بينه وبين الرواق وسائر أجزاء المسجد.

يقع هذا المبنى التأريخي في مركز مدينة داراب الجديدة وقرب السوق الكبير، وإبان عهد حكومة الملك الصفوي طهماسب الأول تم ترميمه وإعادة تأهيله للمصلين، والجميل فيه أيضاً أن باحته مليئة بأشجار النخيل الضخمة المعمرة وكذلك أشجار البرتقال والنارنج.

فن العمارة الذي يزين هذا المسجد هو من الطراز الهندي حيث يشابه التقنية المعمارية التي شيدت على أساسها مقبرة اعتماد الدولة الطهراني في مدينة أكرا الهندية وكذلك يناظر المسجد الجامع القديم، وهو بشكل مستطيل مكعب وعلى زواياه الأربعة الأساسية تم تشييد أربع منارات، وأكبر جزء فيه هو رواقه المركزي الذي يحيط به إيوانان واسعان بسقف مرتفع من ناحيتيه الشمالية والجنوبية، كما يحاذيه من الناحية الغربية إيوانان صغيران بسقف منخفض نسبياً وفيهما عدد من الدهاليز الصغيرة والكبيرة التي توصله بالباحة الخارجية.

 

 

الطاحونة الحجريةالطاحونة الحجرية
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ تسنيم
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 2/1582 sec