رقم الخبر: 191475 تاريخ النشر: نيسان 18, 2017 الوقت: 12:42 الاقسام: محليات  
ظريف يبحث في جورجيا سبل الارتقاء بعلاقات البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك
خلال اجتماعه بكبار المسؤولين فيها

ظريف يبحث في جورجيا سبل الارتقاء بعلاقات البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك

* بإمكان ايران القيام بدور مهم وحيوي في تعزيز البنى التحتية في جورجيا * رئيس الوزراء الجورجي يزور ايران السبت القادم

التقى وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، عصر الثلاثاء، الرئيس الجورجي جيورجي ماركفيلاشفيلي في العاصمة الجورجية تسيبلي حيث بحث الجانبان سبل تطوير العلاقات في شتى المجالات.

وتم في اللقاء دراسة نتائج مباحثات وزير الخارجية الايراني مع كل من نظيره الجورجي ووزير الاقتصاد والتنمية المستديمة ورئيس الوزراء ورئيس البرلمان في هذا البلد.
واكد الطرفان خلال اللقاء على ضرورة التطوير الشامل للتعاون وتفعيل نتائج المباحثات الثنائية في هذا الاطار.

كما التقى وزير الخارجية محمد جواد ظريف رئيس البرلمان الجورجي ايراكلي كوباخيدزه، في تفليس وبحث معه حول فرص تعزيز التعاون الشامل بين البلدين.

وأكد رئيس البرلمان الجورجي على أهمية تنمية العلاقات بين طهران وتفليس بما فيها البرلمانية.

واشار كوباخيدزه الى التعاون العريق والطاقات الواسعة بين البلدين منوها الى ضرورة وضع البرامج من قبل البلدين للاستفادة من الفرص المتاحة.

وفي ختام اللقاء وقع وزير الخارجية الايراني السجل الخاص بالبرلمان الجورجي.

وبعد اللقاء والمباحثات مع رئيس البرلمان الجورجي، وضع وزير الخارجية الايراني اكليلا من الزهور على نصب البطل القومي في جورجيا.

كما أعلن رئيس الوزراء الجورجي جيورجي كفيركاشفيلي، خلال لقائه وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، أعلن استعداد تفليس للتعاون مع طهران في مختلف المجالات، وقال: سنتابع وبسرعة موضوع الاساءة للحجاب الاسلامي للسائحات.

وتطرق رئيس وزراء جورجيا الى برامج زيارته الى ايران الاسبوع القادم معلنا استعداد بلاده للتعاون مع الجمهورية الاسلامية الايرانية في كافة المجالات.

بدوره اشار ظريف الى مجالات التعاون بين البلدين، وقال: إن ايران مستعدة للتعاون في المجالات المصرفية والزراعية والمياه والبناء والتكنولوجيا وتطوير السياحة.

كما دعا ظريف الى رعاية احترام السياح الايرانيين والحفاظ على كرامتهم سيما النساء المسلمات بشكل أعم، والايرانيات على وجه الخصوص، معتبرا ذلك من ضروريات تطور صناعة السياحة.

والتقى ظريف أمس ايضا، نظيره الجورجي، ميخائيل جانيليدزه وبحث الجانبان سبل تعزيز التعاون بين البلدين.

وخلال اللقاء أكد الوزير الجورجي على ضرورة توسيع التعاون بين إيران وجورجيا في مختلف المجالات.

ومن المقرر أن يلتقي وزير الخارجية الذي وصل الليلة الماضية الى تبليسي الرئيس الجورجي ورئيس الوزراء ورئيس البرلمان ووزير الاقتصاد.

وسيتوجه ظريف بعد جورجيا الى قرغيزيا المحطة الثالثة من جولته الإقليمية.

وفي ختام لقائه نظيره الجورجي، أعلن وزير الخارجية محمد جواد ظريف، ان رئيس الوزراء الجورجي جيورجي كفيركاشفيلي سيزور ايران أواخر الاسبوع الجاري.

واشار ظريف الى البرامج التي اعتمدها البلدان لتوسيع التعاون الشامل وقال: بحثنا الفرص المختلفة للتعاون في اجتماع اليوم والتي شملت الترانزيت والصناعة والتعليم والتعاون في المنظمات الدولية والقضايا الاقليمية.

وصرح بأن ممر الخليج الفارسي الى البحر الاسود يعد فرصة تسهم في المزيد من التقارب بين دول المنطقة في حال تنفيذها، وتقلص من تكاليف نقل البضائع، وتؤسس للتعاون المشترك بين ايران واذربيجان وارمينيا.

كما التقى الوزير ظريف في تفليس وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة الجورجي جيورجي جاخاريا وبحث معه فرص تطوير التعاون الاقتصادي والتجارة والترانزيت والقطاعات المالية والمصرفية.

وفي الاجتماع الاقتصادي الذي عقد في تفليس بحضور وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة الجورجي جيورجي جاخاريا، قال وزير الخارجية، محمد جواد ظريف: إن ايران بامكانها ان تلعب دورا حيويا في دعم البنية التحتية في جورجيا.

واشار ظريف الى التعاون الاقتصادي بين ايران وجورجيا وقال: بحثنا فرص تنمية التعاون التجاري والاقتصادي بين ايران وجورجيا وفي مجال الترانزيت بامكاننا ان نكون ممرا للارتباط باوروبا. كما ان ايران قادرة على القيام بدور حيوي لتعزيز البنية التحتية في جورجيا.

واضاف: إن ايران بامكانها ان تساعد جورجيا في المجالات الزراعية ونقل التكنولوجيا. منوها الى ان ايران من الدول العشر الاوائل في مجالات النانو والبايوتكنولوجي.

وصرح وزير الخارجية ان ايران تسعى الى علاقات أكثر انفراجا بين البلدين، وقال: إن الغاء تأشيرات الدخول سوف يؤدي الى دخول مئات السياح الايرانيين الى جورجيا ويوفر فرصا جديدة لاستثمار هذه العلاقات.

وقال ظريف: إن الرئيس الايراني يؤكد على المزيد من تعزيز العلاقات.

وعقد هذا الاجتماع بمشاركة الوفد الاقتصادي الايراني الذي يرافق وزير الخارجية من القطاعات الحكومية والخاصة، وايضا رجال الاعمال من جورجيا لتبادل وجهات النظر حول تطوير التعاون بين البلدين.

ويرافق وزير الخارجية في جولته على دول آسيا الوسطى والقوقاز، وفد يضم رجال الاقتصاد والصناعة من القطاعات الخاصة والحكومية.

 

 

 

 






 

 

 محمد جواد ظريف وايراكلي كوباخيدزه محمد جواد ظريف وايراكلي كوباخيدزه
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ ارنا
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/1743 sec