رقم الخبر: 192394 تاريخ النشر: نيسان 30, 2017 الوقت: 14:43 الاقسام: ثقافة وفن  
معرض طهران الدولي للكتاب یقدم منحاً دراسیة
يبدأ في الفترة من 3-13 ايار/مايو الحالي

معرض طهران الدولي للكتاب یقدم منحاً دراسیة

اكد نائب وزیر الارشاد للشؤون الثقافية رئيس الدورة الثلاثين لمعرض طهران الدولي للكتاب سید عباس صالحي في مؤتمر صحفي عقده السبت علی اهتمام الجمهوریة الاسلامیة بمثل هذه التظاهرات الثقافیة وتطویرها سنة بعد أخری وقال بأن هذا المعرض یشهد بدورته لهذا العام تشكیل صنفین من الصنوف التي تعتني بعملیة النشر والمكتبات لأجل اقامة هذا المعرض علی أحسن وجه وسیقدم ولأول مرة منح دراسیة.

وشدد صالحي علی البعد الدولي للمعرض وقال بأن هذا المهم ظهر علی شكل استضافة ضیف شرف حیث بدأ من افغانستان ومن ثم سلطنة عمان وروسیا وهذا العام سوف یستضیف المعرض ایطالیا بصفة ضیف شرف وأكد بأن هذا النهج من شأنه تقویة اواصر العلاقة المستمرة بین الناشرین الایرانیین والاجانب.

كما أشار الی حضور ضیوف علی شكل منح دراسیة وذلك تمشیاً مع البعد الدولي للمعرض وقال بأن البعض یأخذ علی المعرض بأنه یعتبر واجهة لعرض الكتب أكثر من بعده الثقافي مشیراً الی عدم امكانیة حذف هذه الظاهرة.

وأعتبر نائب وزیر الارشاد بأن معرض طهران للكتاب یمثل أكاديمية متحركة لنشر الكتب وان قضایا مثل اقامة مكان للحوار والنشر والملتقی الدولي من قبل المعرض كلها تصب في هذا الاتجاه ونوه بالاهتمام الكبیر الذي یولیه المعرض للناشرین في سائر المحافظات وشدد علی دعم وزارة الارشاد للمعرض مادیاً ومعنویاً والعمل علی توزیع بطاقات خاصة بشراء الكتب الكترونیاً عوضاً عن البطاقات الورقیة.

كما تطرق صالحي الی توزیع بطاقات خاصة بتخفیض أسعار الكتب علی الطلاب وكذلك شراء الكتب من المكتبات والناشرین من قبل وزارة الارشاد وبیعها للجمهور بأسعار یسیرة ونوه بنقل مكان هذا المعرض الی مكانه الجدید وهو مدینة الشمس بجنوب طهران وهو ما حصل العام الماضي لیشمل كافة المهتمین بالعملیة الثقافیة في البلاد.

والجدير بالذكر ان ايطاليا ستشارك في معرض طهران الدولي للكتاب كضيف شرف، ولذلك فقد اعلن المستشار الثقافي الايطالي لدى طهران البروفيسور كارلو تشرتي ان وفدا من 32 شخصا من اصحاب النشر والثقافة الايطاليين سيشارك في المعرض الدولي للكتاب بدورته الثلاثين.

وقال تشرتي ان من بين الشخصيات الايطالية التي ستشارك في معرض طهران هو فالري ماغرلي الشاعر والمترجم والناقد الادبي وشخصات ادبية وكتاب اخرين بمن فيهم ماركو كارلو وباستونزي كلينا جيا مازوكو وميشلا مورجيا ومارسلو نارديس واوغو انورنزو نوفلي والساندرو بابرو ويمشيل سرا ارانتي وغيرهم من كتاب وادباء.

واضاف ان رئيس اتحاد الناشرين الايطاليين وبعض اعضاء الاتحاد ومعهم المدير العام للمكتبات والمؤسسات بوزارة الثقافة الايطالية وكذلك ممثلين بعض مؤسسات النشر الايطالية سيشاركون في المعرض. كما سيشارك الرسام الايطالي اسكار ابوتولو.

واوضح المستشار الثقافي الايطالي ان معرضا لكتب مكتبة انلجيكا بروما سيقام بمتحف المكتبة الوطنية الايرانية بعنوان «كتب طريق الحرير: من روما الى طهران». مضيفا ان مكتبة انجليكا تعد من اقدم مكتبات روما ويعود تاريخها الى اكثر من 500 عام.

وتابع تشرتي انه في اليوم الرابع من المعرض ستقام الجولة الثانية من الحوار الثقافي بين ايران واوروبا في بستان نغارستان بطهران بالتعاون مع جامعة طهران ورابطة الثقافة والعلاقات الاسلامية والموسوعة الايطالية ووزارة الخارجية الايطالية.

كما تطرق بالتفصيل الى البرامج التي سيقيمها الجناح الايطالي في معرض طهران خلال ايام المعرض مشيرا الى ان الجناح الايطالي سيفتتح يوم 3 مايو من قبل المسؤولين الايطاليين وجمع من اصحاب الثقافة الايرانيين.

وستقام الدورة الثلاثين لمعرض طهران الدولي للكتاب في الفترة 3-13 ايار/مايو الحالي.

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ ايبنا
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/1718 sec