رقم الخبر: 192395 تاريخ النشر: نيسان 30, 2017 الوقت: 14:44 الاقسام: ثقافة وفن  
مؤسسة سعدي وجامعة بلغراد توقعان مذكرة تفاهم
لتوسيع وتعميق التعاون العلمي والثقافي

مؤسسة سعدي وجامعة بلغراد توقعان مذكرة تفاهم

وقعت مؤسسة سعدي الايرانية وجامعة بلغراد مذكرة تفاهم بهدف توسيع وتعميق التعاون في المجالات العلمية والثقافية والتعليمية والبحثية وذلك في اطار تعلیم وتطویر اللغة الفارسية.

وذكرت مؤسسة سعدي بأن مذكرة التفاهم التي وقعتها مع جامعة بلغراد جرت بحضور مدیر كلیة دراسات اللغات الاجنبیة وعدد من المسؤولین عن هذه المؤسسة أكد فیها معاون مدیر المؤسسة، سید محمد رضا دربندي علی أهمیة اقامة فرع اللغة والادب الفارسي في الجامعات خارج البلاد وذلك لدورها الاساسي في تطویر الدبلوماسیة العامة والعلاقات الثقافیة الایرانیة.

كما أشار دربندي الی سائر نشاطات هذه المؤسسة مثل إعداد المصادر التعلیمیة الخاصة باللغة الفارسیة واقامة دورات مختلفة لزیادة المعلومات الخاصة بها وكذلك ایفاد اساتذة اللغة الفارسیة الی سائر مراكز التعلیم العالي في مختلف الدول منوهاً بأهمیة هذه الدورات في بلغراد والتي من شأنها تدريب الطلاب المتفوقین لیكونوا اساتذة للمبتدئین في المراحل الاولیة خاصة ان بلغراد یمكن ان تلعب دوراً مهما لكونها تمثل منطقة البلقان ومركزاً لتعلیم اللغة الفارسیة.

كما أشار الی النیة لإیجاد قسم اللغة الفارسیة في جامعة بلغراد وذلك بالتعاون مع مؤسسة الثقافة والعلاقات الاسلامیة فیما ذكر عمید كلیة فقه اللغة، البروفسور يليانا ماركوفيتش الی تأسیس قسم الدراسات الایرانیة في الجامعة في عام 1925 من قبل البروفسور فهیم والتي أثمرت جهودها في عام 2012 تحت اشراف الدكتور سعید صفري مثمناً هذه الجهود التي تبذلها مؤسسة سعدي في هذا المجال.

كما أشاد عمید كلیة فقه اللغه بكتاب «تحية للغة الفارسية» الخاص بالطلاب الصرب لما له من دور اساسي في جذب الطلاب الی اللغة الفارسیة وآدابها.

وأكد هذا البروفسور وبمناسبة مرور 80 عاماً علی إقامة العلاقات السیاسیة بین ایران وصربیا وكذلك مرور 91 عاماً علی تأسیس مركز الدراسات الایرانیة بجامعة بلغراد وقال بأن هذه الجامعة تنوي تطویر المستوی العلمي للجامعة في مجال الدراسات الایرانیة والشرقیة.

ونوه ماركوفیتش بضرورة تعریف طلاب جامعة بلغراد علی الثقافة والحضارة الایرانیة وقال بأنه یجري حالیاً وبالتعاون مع الدكتور صفري طباعة كتاب خاص بهذا العنوان خاصة ان الهدف الاساس هو تأسیس فرع كامل للغة الفارسیة والدراسات الایرانیة بالجامعة مضیفاً بأنه ومع دخول اللغة الفارسیة الی المدارس الثانویة بهذا البلد فقد أهتمت وزارة التعلیم العالي في صربیا بتعمیم تعلم كتاب «تحية للغة الفارسية» في سائر المدارس وهو ما یستلزم معاضدة مؤسسة سعدي.  

كما تطرق الی رغبة طلاب جامعة بلغراد في تعلم اللغة الفارسیة والتي تعتبر أحدی 54 لغة موجودة بالجامعة وقال بأن تعلیم القصص الفارسیة للطلاب یساعد كثیراً في التعرف علی الثقافة الایرانیة ونوه بدور المؤتمرات الدولیة خاصة الثقافیة منها في الاطلاع علی سائر الثقافات مع ضرورة ترجمة المصادر الادبیة لكلا البلدین بغرض التعرف أكثر فأكثر علی ثقافتهما.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ ايبنا
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/2161 sec