رقم الخبر: 193949 تاريخ النشر: أيار 19, 2017 الوقت: 18:50 الاقسام: عربيات  
"العفو الدولية": حكومة البحرين تتعقب نشطاء حقوق الإنسان في البلاد
عيسى آل خليفة يرقي القاضي المعني بمحاكمة آية الله الشيخ عيسى القاسم

"العفو الدولية": حكومة البحرين تتعقب نشطاء حقوق الإنسان في البلاد

أكدت منظمة العفو الدولية أن نشطاء حقوق الإنسان في البحرين يتعرّضون للتعقب من قبل الحكومة البحرينية، عبر استخدام برامج تجسس إلكترونية، فيما تأمر الحكومات حول العالم الشركات بالإفصاح عن مفاتيح التشفير، وفك شيفرة الاتصالات الإلكترونية الشخصية، دون أدنى اعتبار للنتائج المترتبة على ذلك.

وفي السياق، قال الأمين العام لمنظمة "العفو الدولية" سليل شيتي إن "ما نشهده اليوم هو عدوان سافر من جانب الحكومات والجماعات المسلحة والمؤسسات التجارية وغيرها من أهل السلطة، على الحق في الدفاع عن حقوق الإنسان بحد ذاته، وإن المدافعين عن حقوق الإنسان هم من يتحملون وطأة هذه الهجمة العالمية".

وفي تقرير لها أشارت المنظمة إلى أن "المدافعين عن حقوق الإنسان يواجهون هجمة عالمية ليس لها نظير، في أجواء يهيمن عليها خطاب شيطنة الآخر، والانقضاض على المجتمع المدني، وتفشي استخدام الرقابة".

وفي السياق، وضح التقرير أن الدفاع عن حقوق الإنسان بات عملاً مفضيًا إلى الهلاك بصورة مطردة؛ ففي 2016، ارتفع عدد من قتلوا في شتى أنحاء العالم جراء دفاعهم عن حقوق الإنسان إلى 281 شخصاً، مقابل 156 شخصاً عام 2015؛ وذلك طبقاً للأدلة التي جمعتها منظمة "مدافعون على خط المواجهة" غير الحكومية.

تجدر الإشارة إلى أنه في ضوء الأخطار غير المسبوقة التي يواجهها نشطاء حقوق الإنسان، أطلقت منظمة "العفو الدولية" حملة "الشجاعة"، التي تدعو من خلالها الدول إلى الاعتراف بالجهد المشروع الذي يقوم به من يناصرون الكرامة الأصيلة والحقوق المتساوية لكافة البشر، وإلى ضمان حريتهم وسلامتهم.

من جانبه أصدر ملك البحرين أمرا ملكياً بتعيينات قضائية شملت 43 قاضياً من بينها ترقية القاضي الذي ينظر في قضية الشيح عيسى قاسم، المدعو علي خليفة الظهراني.

وجاء في "الأمر الملكي" أن "القاضي بالمحكمة الكبرى الجنائية الرابعة الظهراني يعيّن وكيلاً في محكمة الاستئناف العليا المدنية ومحامياً عاماً بدرجة وكيل بمحكمة الاستئناف العليا".

وتأتي هذه الترقية قبل 3 أيام من الموعد المقرر لإصدار المحكمة قرارها في قضية محاكمة الشيخ قاسم التي لاقت تنديداً محلياً ودولياً واسعاً لكونها محاكمة سياسية لا تمت الى معايير العدالة الدولية بصلة.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: المنامة/ وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/5085 sec