رقم الخبر: 195940 تاريخ النشر: حزيران 17, 2017 الوقت: 14:13 الاقسام: سياحة  
مدينة «دنا».. أهم مركز سياحي في كهكيلوية وبوير أحمد(1-2)
وصفت بالقلب النابض في المحافظة

مدينة «دنا».. أهم مركز سياحي في كهكيلوية وبوير أحمد(1-2)

محافظة كهكيولية وبوير أحمد معروفة بسهولها الخضراء وأنهارها الجارية بالمياه العذبة وغاباتها الجميلة التي تسحر أنظار كل من يتجول فيها.

 مدينة «دنا» التي هي الروعة بعينها لما فيها من مناظر طبيعية فريدة قل نظيرها في إيران والعالم، لذلك وصفت بالقلب النابض في المحافظة، وأروع صورة لها في فصلي الربيع والصيف، مدينة ياسوج الجميلة هي مركز محافظة كهكيولية وبوير أحمد المعروفة بطبيعتها الرائعة ولا سيما في فصلي الربيع والصيف، حيث ترتدي سهولها حلة خضراء جشيبة وتكتسي أشجارها الشاهقة بأوراق نضرة مفعمة بالحياة، والأجواء فيها معتدلة تنعش النفوس وما يزيد من جمالها تلك الأنهار الجارية بالمياه الصافية العذبة والينابيع المتناثرة في شتى أرجائها، وأجمل ما فيها مدينة باسم « دنا » التي وصفت بأنها القلب النابض في تلك الديار.

* «دنا» أرض مفعمة بالنور والحياة

مدينة «دنا» تعد أهم مركز سياحي في المحافظة لتنوع طبيعتها وجمالها، لذا فهي ليست ذات أهمية في تلك المنطقة فحسب، وإنما تدرج ضمن أفضل المناطق السياحية في الجمهورية الإسلامية، لذا تستقبل في فصلي الربيع والصيف أعداداً كبيرة من السائحين الذين يفدون عليها من شتى أنحاء البلاد، ومن سائر البلدان أيضاً.

وتمتد على طولها سلسلة جبال شاهقة محفوفة بالغابات المكتظة بالأشجار المثمرة وغير المثمرة ولا سيما أشجار البلوط الجذابة، وتسمى بسلسلة جبال دنا.

* ينابيع مدينة وسلسلة جبال «دنا»

مدينة «دنا» السياحية فيها الكثير من الينابيع والبحيرات والشلالات الرائعة، ومن أبرزها ينبوع باسم «ميشي» الذي يقع في أحد أودية سلسلة جبال دنا، ومياهه الصافية العذبة تجري على امتداد هذا الوادي لتفعمه بالحيوية والنشاط، كما يقدم خدمات عظيمة للمزارعين حيث يروي أراضيهم ومواشيهم.

ومن الينابيع البارزة الأخرى في هذه المدينة عبارة عن: تاكي، توف، نمك، آبكرمك.

هذه الينابيع التي تتدفق منها المياه العذبة تضفي النشاط والحياة للمناطق المحاذية لسلسلة جبال دنا وبالأخص أهالي المدينة، إذ تجري منها نهيرات وأنهار يعتمد عليها في شتى نشاطات الحياة والمعيشة سواء في القرى والأرياف وكذلك في مركز المدينة وضواحيها.

يبعد ينبوع «آبكرمك» مسافة 30 كم عن مركز مدينة «دنا» على مقربة من النطاق الإداري لمحافظة أصفهان، ومياهه بعد أن تجري تمتزج مع مياه ينابيع أخرى لتشكل نهراً زاخراً بالمياه الزلال يطلق عليه السكنة المحليون اسم «نهر خرسان» وهو يعد أكبر رافد يضخ الماء لنهر الكارون الكبير.

 

جبال مدينة دناجبال مدينة دنا
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ وكالة تسنيم
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/8279 sec