رقم الخبر: 196160 تاريخ النشر: حزيران 19, 2017 الوقت: 16:26 الاقسام: دوليات  
عملية دهس مصلِّين قرب مسجد في العاصمة لندن + صور
الإرهاب يضرب بريطانيا مجدداً

عملية دهس مصلِّين قرب مسجد في العاصمة لندن + صور

* الزعامات الدينية البريطانية تندد بالاعتداء الارهابي ضد المسلمين

لم تكد بريطانيا تلتقط أنفاسها عقب الحادث الإرهابي المتمثل في دهس المارة على جسر لندن وطعن مواطنين في مطاعم مجاورة في الثالث من حزيران/ يونيو الحالي، حتى ضرب الإرهاب العاصمة البريطانية مجدداً، واستهدف هذه المرة مسلمين خرجوا من مسجد (فينسبري)، في حادثة دهس أوقعت قتيلا وعشرة جرحى، ما أثار مخاوف أمنية كبيرة لدى البريطانيين، فيما عاشت العاصمة البريطانية إستنفارا أمنيا خلال الساعات الأولى من صباح الاثنين، جراء الهجوم الذي رجحت الشرطة أن يكون عملا إرهابيا.
وفي التفاصيل، ذكر شهود عيان أنه وبعد منتصف ليل الأحد-الإثنين هاجم ثلاثة أشخاص المصلين الخارجين من مسجد (فينسبري بارك) شمالي لندن، عقب الإنتهاء من الصلاة، وأوضح الشهود أن الفاعلين استخدموا سيارة من نوع (فان)، وتم توقيف أحدهم من جانب المصلين، فيما فرّ اثنان آخران من مكان الحادث، في منطقة يقطنها الجزائريون والصوماليون واليمنيون والبنغال وتضم مسجدين، ورجح شهود عيان أن يكون دافع الحادث (انتقاميًا)، في رد فعل على هجوم لندن الأخير.
وقالت امرأة تعيش أمام الموقع: بدأت أسمع من النافذة صراخًا وصخبًا شديدًا، وفوضى عارمة في الخارج، وصاح الجميع: سيارة فان دهست أناسًا... سيارة فان دهست أناسا، وأضافت: كانت هناك سيارة فان بيضاء خارج مسجد فينسبري بارك دهست فيما يبدو أناسا لدى خروجهم بعد انتهاء الصلاة. لم أشاهد المهاجم نفسه رغم أنه اعتقل فيما يبدو لكنني رأيت السيارة.
رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي أكدت أن الشرطة تتعامل مع الهجوم كهجوم إرهابي محتمل، معلنة عزمها على تولي رئاسة اجتماع طارئ في وقت لاحق صباح أمس للبحث بالحادث، وأضافت قائلة: كل مشاعري مع الضحايا وأسرهم وهيئات الطوارئ في الموقع.
بدوره، دعا مجلس مسلمي بريطانيا إلى تعزيز حماية المساجد، قائلاً: إن سائق السيارة نفذ عملية الدهس عمدا، وإن حادثة الدهس هي أحد المظاهر العنيفة للإسلاموفوبيا، وأعنف مظاهر رهاب الإسلام في بريطانيا في الأشهر الأخيرة.
ولاحقاً، أعلنت شرطة مكافحة الإرهاب البريطانية بذل قصارى جهدها لمواجهة التحديات المتمثلة بالخطر الإرهابي، مؤكدة أنه تم نشر المزيد من عناصر الشرطة لتأمين المساجد، كما لفتت الشرطة إلى أن التحقيقات الأولية تشير إلى أن المنفذ يعمل منفردا، وقد ساعد المصلون الشرطة على اعتقاله.
الحادث الذي استهدف المسلمين في مسجد (فينسبري) لم يمنعهم من متابعة صلواتهم، غير آبهين بأية مخاوف أمنية أخرى محتملة، على عكس ما يحدث من إخلاء لساحات الاعتداءات الإرهابية عقب أي حادث دام.
وتحدثت صحيفة (الإيفنينغ ستاندرد) البريطانية عن وقوع حادثة طعن مرافقة لحادثة الدهس، إذ قفز مسلح بسكين من السيارة التي دهست المصلين، وطعن شخصا واحدا على الأقل.
تجدر الإشارة إلى أن حادثة دهس المسلمين في مسجد (فينسبري)، تندرج ضمن سلسلة هجمات إرهابية ضربت بريطانيا، كان آخرها حادثة دهس المارة على جسر لندن في الثالث من الشهر الحالي، وحادثة دهس المارة على جسر وستمنستر لقي خلاله شرطي مصرعه إلى جانب مدنيين، فضلاً عن الانتحاري الذي قتل 22 شخصا في حفل في مانشستر شمال إنكلترا.
هذا وندّد زعماء الاديان في بريطانيا بالاعتداء الارهابي الذي استهدف عددا من المسلمين شمالي العاصمة البريطانية لندن والذي خلف حتى الان قتيلا وعددا من الاصابات.
وفي بيان صدر بالمناسبة عن الامين العام لمجلس المسلمين في بريطانيا (هارون خان)، اكد الاخير بأن الهدف الرئيس لمسببي هذا الاعتداء يعود الى مخطط الاسلاموفوبيا؛ موضحا ان المسلمين تعرضوا خلال الاسابيع والاشهر الاخيرة الى الكثير من الاحداث ذات الصلة بالاسلاموفوبيا؛ واصفا الحادث الاخير بأنه الاكثر عنفا بين هذه الاحداث.
* 79 قتيلا حصيلة ضحايا حريق برج لندن 
من جهة أخرى قالت شرطة لندن إن 79 شخصا قتلوا أو فقدوا ويفترض أنهم قتلوا، بعد حريق مدمر في برج معظم سكانه من اللاجئين العرب والمسلمين الأسبوع الماضي.
وقال ستيوارت كاندي قائد شرطة لندن: إن عدد القتلى في حريق برج جرينفيل قد يتغير لكن ليس بدرجة كبيرة على الأرجح كما كان يحدث في الأيام الماضية.
وتابع: إن خمسة أشخاص كانوا في عداد المفقودين عثر عليهم وهم سالمون.
 

 

 

 

دهس المارة على جسر لندن دهس المارة على جسر لندن
دهس المارة على جسر لندن دهس المارة على جسر لندن
دهس المارة على جسر لندن دهس المارة على جسر لندن
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/0684 sec