رقم الخبر: 196193 تاريخ النشر: حزيران 19, 2017 الوقت: 17:54 الاقسام: عربيات  
الجيش السوري يشتبك مع"قوات سوريا الديمقراطية" بريف الرقة
ترحيب أمريكي ـ مصري ـ أردني بوقف إطلاق النار في درعا

الجيش السوري يشتبك مع"قوات سوريا الديمقراطية" بريف الرقة

* روسيا تحذر أمريكا من استخدام القوة ضد قوات الأسد

أعلن ما يسمى بالتحالف الدولي ضد "داعش" وناشطون سوريون أن اشتباكات عنيفة وغير مسبوقة اندلعت، بين القوات السورية ومقاتلي "قوات سوريا الديمقراطية" بريف مدينة الرقة الجنوبي.

وادعت قيادة التحالف، الذي تقوده الولايات المتحدة، إن القوات السورية شنت، الأحد، في الساعة 16:43 بتوقيت سوريا، هجوما على مقاتلي "قوات سوريا الديمقراطية" في بلدة بريف الطبقة (حسب التحالف)، مما أجبر عناصرها على التراجع من مواقعهم، مشيرة إلى أن طيران التحاف أوقف تقدم القوات السورية.

وأكد التحالف أنه أسقط، بعد مرور ساعتين على هجوم القوات الحكومية المذكور، مقاتلة تابعة للجيش السوري بعد إطلاقها قنابل على مواقع لـ"قوات سوريا الديمقراطية" جنوبي الطبقة.

من جانبهم، قال الناشطون السوريون: إن المواجهات بين القوات السورية الحكومية ومقاتلي "قوات سوريا الديمقراطية" نشبت بعد وقوع حادث إسقاط المقاتلة التابعة للقوات الحكومية من قبل التحالف، مشيرين إلى أن الاشتباكات تدور على محاور في شمال مدينة الرصافة، بمحيط قريتي شويحان وجعيدين.

وأضافوا: أن الأعمال القتالية تترافق مع استهدافات متبادلة بين طرفي القتال.

وأوضح الناشطون أن هذه التطورات تأتي بعد أن تمكنت القوات الحكومية من السيطرة على قرية جعيدين الواقعة شمال غرب الرصافة، ليكون خط التماس بين الجانبين عند الخط المائي الممتد من نهر الفرات بين قريتي البوعاصي وشعيب الذكر بريف الطبقة الغربي، وصولا إلى طريق الرصافة – الرقة.

كما حققت القوات الحكومية تقدما ميدانيا هاما ووصلت لتخوم بلدة الرصافة بريف الرقة الجنوبي، التي سيطرت عليها ناريا، حسب الناشطين، ووسعت بذلك نطاق سيطرتها داخل محافظة الرقة، خلال الفترة بين 6 و18 من الشهر الجاري، نحو 1700 كيلومتر مربع.

* روسيا تحذر أمريكا من استخدام القوة ضد قوات الأسد

الى ذلك، قال نائب وزير الخارجية الروسي لوكالة إنترفاكس للأنباء الاثنين: إن إسقاط الولايات المتحدة لطائرة حربية تابعة للحكومة السورية خطوة صوب تصعيد خطير وأضاف أن موسكو تحذر واشنطن من استخدام القوة ضد قوات الحكومة السورية.

وقال سيرجي ريابكوف للوكالة إن عقوبات جديدة قد تفرضها أمريكا على روسيا ستدفع موسكو للرد بالمثل.

وأضاف أنه سيجتمع مع وكيل وزارة الخارجية الأمريكية توماس شانون في سان بطرسبرج يوم 23 يونيو حزيران لبحث المشاكل في العلاقات الثنائية

* ترحيب دولي بوقف إطلاق النار في درعا

وعلى صعيد ذي صلة، دعت وزارة الخارجية المصرية الفصائل المسلحة في سوريا إلى الالتزام بوقف إطلاق النار، مبدية ترحيبها بقرار الحكومة السورية وقف إطلاق النار في مدينة درعا.

وقالت في بيان: إن مصر تتطلع إلى أن يكون اتفاق مناطق تخفيف التوتر «خطوة لوقف دائم وشامل لإطلاق النار في جميع الأراضي السورية»، مجددة تأكيدها لموقفها الداعم لإيجاد حل سياسي يحافظ على وحدة الأراضي السورية واستقلالها.

وبدورها، أكدت الحكومة الأردنية، دعمها لجهود وقف إطلاق النار في سوريا. وشدد الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني على «أهمية اتفاق الهدنة الذي أعلن عنه السبت في الجنوب السوري لمدة 48 ساعة».

وعبّر عن أمله بـ«التزام كافة الأطراف لتنفيذ الاتفاق»، مجدداً موقف بلاده «الداعي الى ضرورة العمل عبر مسار جنيف لإيجاد حل سياسي للأزمة، يقبله السوريون ويضمن وحدة سوريا وتماسكها ويحمي سيادتها».

* وفاة وزير الدفاع السوري الأسبق في باريس

الى ذلك أكد مهلب الدروبي، القيادي بجماعة الإخوان السورية، وفاة وزير الدفاع السوري الأسبق مصطفى طلاس في أحد مستشفيات باريس بعد صراع مع المرض.

ونشرت تقارير إعلامية سورية أنباءً مفادها أن "طلاس" سريريا في مستشفى ديكارت الجامعي بباريس، بعد أن نقل إليه في حالة صحية حرجة استدعت دخوله العناية المركزة.

يشار إلى أن العماد طلاس كان الذراع الأيمن للسلطة العسكرية في سوريا، حيث شغل منصب وزير الدفاع ونائب رئيس مجلس الوزراء من عام 1972 حتى 2004، كما أنه والد العميد المنشق مناف طلاس الذي أعلن انشقاقه عن الجيش السوري في عام 2012.

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: دمشق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/1274 sec