رقم الخبر: 196194 تاريخ النشر: حزيران 19, 2017 الوقت: 18:01 الاقسام: عربيات  
قطر تنشر نص "وثيقة سعودية" بالغة الخطورة والسرية
السعودية تغلق منفذ سلوى الحدودي مع قطر

قطر تنشر نص "وثيقة سعودية" بالغة الخطورة والسرية

* سفير قطر في واشنطن يتهم الإمارات بدعم الإرهاب

اعتبر السفير القطري في واشنطن، مشعل بن حمد آل ثاني، ان الحصار الذي فرضته دول خليجية ضد بلاده، يستهدف استقلالها، مؤكدا على أن قطر دولة مستقلة ذات سيادة.

وأوضح آل ثاني- في مقال بصحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، أن الحملة الحالية ضد قطر ليست ضد الإرهاب أو قناة الجزيرة، وإنما ضد استقلالها، وقال: ان الدوحة لا تشكل خطرا على أحد، ولكن يجب أن يفهم إخوتنا في مجلس التعاون الخليجي أننا دولة ذات سيادة.

وأضاف آل ثاني: أن رسائل البريد الإلكتروني المسربة لسفير الإمارات في واشنطن، يوسف العتيبة، تظهر أن حكومة الإمارات تآمرت في الخفاء ضد قطر.

وأشار السفير القطري إلى أن العتيبة كان قد طالب الدوحة في مقال نشرته الصحيفة ذاتها، بتحديد موقفها من الإرهاب، وقال إنه يرد على ذلك بأنه من الأحرى توجيه السؤال إلى السعودية والإمارات، اللتين قررتا مقاطعة قطر، مشيرا إلى أن الإمارات لم تعرض أي شكوى ضد قطر للجهات المسئولة في مجلس التعاون الخليجي قبل خطواتها بحصار قطر.

وتابع السفير القطري لدى الولايات المتحدة، مذكرا السفير الإماراتي بأن إماراتيين وليسوا قطريين، كانوا ضمن خاطفي الطائرات التي نفذت هجمات سبتمبر 2001، كما أن تقرير لجنة التحقيق في الهجمات لم يذكر سوى الإمارات؛ لدورها في عمليات غسل أموال لصالح الإرهابيين.

ولفت السفير القطري في واشنطن إلى أن عدد المدرجين في اللوائح الأمريكية والأممية للإرهاب من الدول المقاطعة لقطر، يفوق عشرة أضعاف المدرجين من قطر.

وأشار آل ثاني إلى أنباء بأن حكومة الإمارات قدمت دعما ماليا لمخططي الانقلاب على الحكومة المنتخبة في تركيا، وتابع- حول مصر، أن العتيبة لم يكشف دور بلاده في تمويل ما أسماه "الانقلاب" على أول حكومة منتخبة ديمقراطيا في مصر، في إشارة للرئيس المعزول محمد مرسي.

قطر تنتقد جيرانها مع دخول الأزمة الدبلوماسية في المنطقة أسبوعها الثالث

* قطر تنشر نص (وثيقة سعودية سرية)

وأكد موقع "وكالة أنباء اسيا" حصوله من مصدر قطري رسمي برتبة على نص مثبت بوثيقة بالنسبة إليهم ولم يجري التثبت من النص من مصدر سعودي بعدما رفض الناطق باسم ديوان الملك سعود القحطاني الرد على اسئلتها.

وقد كشفت "الوثيقة السرية السعودية" عن اتفاق كامل بين "الامير محمد بن سلمان" والرئيس الأميركي "دونالد ترامب" ينص الاتفاق على تعهد بن سلمان بتنفيذ البرنامج الانتخابي لترامب، وما أطلقه من وعود خلال حملته الانتخابية مقابل تعهد ترامب بدعم تثبيت بن سلمان كملك للسعودية وتحويل قانون جاستا ضد قطر.

وكشفت الوثيقة ان "بن سلمان" رفع خطة كاملة للرئيس الاميركي دونالد ترامب بعيد انتخابه ، وقبل تسلمه مقاليد ادارة البيت الابيض تتضمن في معظمها بنود صفقات واستثمارات بمئات مليارات الدولارات تحت عنوان المواءمة مع اهداف البرنامج الانتخابي  .

الخطة التي اطلق عليها "بن سلمان" اسم مبادارات رؤية السعودية للشراكة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة الاميركية.. وذيّلها بعنوان فرعي عرض مقدم لرئيس الولايات المتحدة الاميركية المنتخب وافق عليها ترامب على ان يتم تنفيذها على مراحل.

وتنص الخطة في بندها الأول على زيادة استثمارات السعودية في الولايات المتحدة بقيمة تصل إلى 2000 مليار دولار خلال السنوات الاربعة القادمة (لتأمينها سيبيعون كل أملاك الدولة وأصولها لتصبح الخدمات مجانية للمواطن، وشركات خاصة تجبي فواتيرها من الناس).

وفي بندها الثاني تتعهد بالتنسيق مع الدول الخليجية لانشاء صندوق تمويل مشاريع استثمارية في البنية التحتية الاميركية بقيمة تتراوح من 50 الى100  مليار دولار للمساهمة في تركيز جهود الاستثمار وفق اولويات البرنامج الانتخابي وتشمل الخطة عددا كبيرا من الاتفاقيات والالتزامات السعودية مع واشنطن في مجالات الاستثمار والشراكات الاقتصادية وشراكة استراتيجية في مجال الطاقة والنفط وتحت عنوان تأثير المبادارات الاقتصادية على البرنامج الانتخابي للادارة الاميركية الجديدة.

وتؤكد الخطة أن المملكة ستساهم في تأمين 25 مليون وظيفة خلال السنوات العشر المقبلة تحقيقا لهدف البرنامج الانتخابي .

اما في السياسة فتشدد خطة "بن سلمان"على الشراكة الفعلية بين السعودية والولايات المتحدة بشأن الازمة السورية، وتعلن حرص السعودية على لعب دورها الرئيسي في اي حل سياسي تقترحه الولايات المتحدة الاميركية بما في ذلك خيار بقاء الاسد في الحكم.

ولتعزيز الدور الاميركي عالميا وتوظيف بطاقات التأثير السعودية تقترح الخطة تمكين الولايات المتحدة الاميركية من التلويح بالضغط على المملكة لرفع قدرتها الانتاجية الى 15 مليون برميل نفط يوميا لتعزيز موقف واشنطن التفاوضي مقابل روسيا وتقترح الخطة انشاء منطقة تجارية اميركية على ساحل البحر الاحمر تخضع للانظمة الاميركية وتكون بوابة اميركا لافريقيا والشرق الاوسط وفي صفحتها الثامنة تقرر الخطة التعاقد مع وزارة الدفاع الاميركية لتوفير معلومات عن الاهداف في اليمن بمبلغ 200 مليون دولار وتمنح السعودية بموجب الخطة الولايات المتحدة قاعدة عسكرية في البحر الاحمر...

*السعودية تغلق منفذ سلوى الحدودي مع قطر

الى ذلك، أغلقت السعودية، منفذ سلوى الحدودي مع قطر، المنفذ البري الوحيد الذي كان يربط القطريين مع سائر العالم. وجاء إغلاق منفذ سلوى بعد انتهاء مهلة الـ14 يوما التي حددتها الرياض لمغادرة مواطني قطر أراضي المملكة، ضمن إجراءات مقاطعة الدوحة من قبل السعودية والبحرين والإمارات، وبعض الدول الأخرى، على خلفية أزمة مجلس التعاون.

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الدوحة/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/0664 sec