رقم الخبر: 196737 تاريخ النشر: حزيران 28, 2017 الوقت: 18:55 الاقسام: محليات  
حركة جوية امريكية غير إعتيادية فوق سوريا.. وتحذير روسي
طهران تحذر واشنطن من مغامرة حمقاء وتعتبرها (لعباً بالنار)

حركة جوية امريكية غير إعتيادية فوق سوريا.. وتحذير روسي

* واشنطن ترفض تقديم أدلة حول ادعائها بـ (تخطيط دمشق) لشن هجوم كيمياوي * اردوغان يعلن عن إستعداد تركيا لعمل عسكري جديد شمال سوريا

حذّر أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، الولايات المتحدة الامريكية من عواقب مغامراتها وتصرفاتها الحمقاء مشيرا إلى أن هذه التصرفات هي لعب بالنار.
وقال شمخاني ردا على التهديدات الأمريكية الأخيرة لاستهداف سوريا بزعم (الاستعداد لاستخدام الاسلحة الكيميائية)، ان هذه التهديدات تأتي للتغطية على الهزيمة المستمرة لمحور الإرهاب في مواجهة التقدم الكبير والمصيري للجيش السوري.
شمخاني أشار الى الاعتداء غير القانوني الّذي نفذته أمريكا على قاعدة الشعيرات السورية بحجة استخدام أسلحة كيميائية موضحا أن إيران وروسيا قد طلبتا بشكل رسمي تشكيل لجنة لتقصي حقائق دولية وأضاف: أمريكا منعت تشكيل هذه اللجنة لعدم رغبتها بكشف زيف الاتهامات الموجهة ضد سوريا.
واكد شمخاني ضرورة تدخل المنظمات المعنية بحظر الاسلحة الكيمياوية (OPCW) فيما يخص الادعاءات الاميركية وقال: إن كانت الادارة الاميركية صادقة في إدعاءاتها فان عليها ان تضع المعلومات المتوفرة لديها في متناول المنظمات المعنية بحظر الاسلحة الكيمياوية لكي يتم التثبت من صدقيتها بالتعاون مع الحكومة السورية.
وحذر شمخاني من تبعات الاجراءات المنفردة للادارة الاميركية وانتهاكها للمواثيق الدولية والسيادة الوطنية السورية وقال: لا شك ان هذه التصرفات الحمقاء والمغامرات الاميركية في سوريا مصداق صارخ للعب بالنار، لكن الساحة العسكرية في هذا البلد ستغير معادلة استمرار العدوان الاميركي على سوريا وعدم الرد بالمثل.
من جانبه حذر المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي من مغبة أي خطوة اميركية منفردة وغير قانونية في سوريا، معتبرا بأن مثل هذه الخطوة لن تسفر سوى عن المزيد من الفوضى وزعزعة الامن في المنطقة ودعم الارهابيين الآيلين الى الزوال.
وفي رده على التصريحات والمواقف الاخيرة للمسؤولين الاميركيين والتي جاءت تحت عنوان (الهجمات الوقائية) ضد سوريا بذريعة احتمال استخدام حكومتها للسلاح الكيمياوي، حذر قاسمي من ذلك ودعا المجتمع الدولي للتصدي لهذه المغامرة والتفكير بتداعياتها وتأثيراتها على تدهور الاوضاع الامنية والانسانية في المنطقة.
وقد كشفت مصادر عن تسجيل حركة جوية أميركية غير اعتيادية فوق سوريا، مشيرة إلى رصد طائرة تجسس تابعة للبحرية الأميركية من طراز (بي 8 إي).
وأكدت هذه المصادر أنه في الأيام الماضية زاد نشاط جمع المعلومات الاستخبارية جواً على امتداد الساحل السوري، وأوضحت أن حركة الطيران التجسسي الأميركي غير الإعتيادية في المنطقة تؤشر إلى ترتيبات لحدث ما.
كما لفتت إلى أن الحركة الجوية تتزامن مع الاستعادة الأميركية لأجواء ضربة مطار الشعيرات. 
وكانت قناة الميادين كشفت النقاب عن طائرة التجسس الأميركية هذه من طراز (بي 8 إي) في شهر أيلول/سبتمبر من العام 2016، عندما كانت تحلق فوق سواحل سوريا قبل ساعات من قيام سلاح الجو الأميركي بقصف الجيش السوري في دير الزور يومها.
ومن اللافت أن نشاط هذه الطائرة التجسسية يترافق مع وجود طائرتين نوعيتين في الأجواء السورية من طراز RC-135V/W المخصصة لاعتراض موجات راديو العدو وتحديد أماكن الرادارات ونقل المعلومات حول الأهداف المحتملة للطائرات القتالية.
وذكرت المصادر أن الحركة غير الاعتيادية للطائرات الأميركية الثلاث سبقتها خطوة لا تقلّ غرابة، وذلك بتوجه طائرة من طراز WC 135 Constant Phoenix نحو البحر الأسود في السادس والعشرين من الشهر الجاري انطلاقاً من قاعدة (ميدنهال) التابعة لسلاح الجو البريطاني والتي تستخدمها الطائرات العسكرية الأميركية.
ومع أن هذه الطائرة تعنى بالأساس في رصد الانفجارات النووية وجمع معلومات حول الإشعاعات الصادرة عنها، إلا أن أهميتها تكمن أيضاً في قدرتها على حمل مجسّات ترصد مواد كيمائية في الجو بعد أسابيع من حصول أي انفجار.
* القناة الثانية: حاملة الطائرات (جورج بوش) تصل الأسبوع القادم إلى سواحل فلسطين المحتلة
من جهتها أفادت القناة الإسرائيلية الثانية أنّ حاملة الطائرات الأمريكية (جورج بوش) ستصل إلى ميناء حيفا الأسبوع المقبل.
وأوضحت القناة الإسرائيلية أن حاملة الطائرات الأميركية سيكون على متنها 5000 من طواقم البحارة والطيارين الأمريكيين بالإضافة إلى 90 نوعاً مختلفاً من الطائرات.
جهات أميركية رفضت التطرق إلى الخبر والقول: ما هو هدف الزيارة، بحسب ما قالت القناة الثانية التي أشارت إلى أنّ إسرائيل تقيم علاقة وثيقة مع الأسطول الأميركي وسلاح الجو الأميركي، وقد جرت زيارات مماثلة في الماضي وتضمنت أيضاً مناورات مشتركة ونشاطات لسلاحي البحر والجو للطرفين.
الى ذلك حذر نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف، الولايات المتحدة من الأعمال الأحادية في سوريا.
وقال: إن تصريحات واشنطن عن التحضيرات لشن هجمات كيميائية من قبل دمشق تُصعّب عملية التفاوض في أستانة وجنيف، معتبراً أنه من غير المقبول محاولات أمريكا زيادة التوتر في ما يخص سوريا.
وأكد أن موسكو ترى أنه لا وجود لأي تهديد للمتخصصين الأميركيين من جانب الجيش السوري.
ورفضت وزارة الخارجية الأمريكية تقديم أدلة تثبت قيام الجيش السوري بالتحضير لاستعمال أسلحة كيميائية.
ورداً على سؤال من الصحفيين حول ما إذا كانت هناك أدلة بشأن خطة للجيش السوري بشن هجوم كيميائي، قالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، هيتر ناورت: لن نكشف عنها (الأدلة) لأن ذلك من اختصاص الاستخبارات. وكلكم تعلمون أن هناك مسائل تظهر أحياناً لا نستطيع التطرق إلى تفاصيلها، إلا أنها تلفت انتباه حكومة الولايات المتحدة على المستوى الأعلى.
وكان البيت الأبيض قد اتهم الجيش السوري بـ (التحضير لشن هجوم آخر بالأسلحة الكيميائية)، وحذر الرئيس السوري بشار الأسد بأنه سيدفع (ثمناً باهظاً) إذا نفذ هجوماً من هذا النوع.
من جانبه أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان استعداد بلاده لعمل عسكري جديد في شمال سوريا، وإلحاق الرقة ومنبج بمنطقة مسؤوليتها ضمانا لأمن الحدود التركية.
وقال أردوغان في تصريحات له نقلتها قناة (روسيا اليوم) الإخبارية: نحن على استعداد تام للعمل العسكري لدى شعورنا بأدنى خطر قد يهدد بلادنا، مشيرا إلى أن سوريا تشهد في الوقت الراهن عمليات سلبية وإذا تمخض عن هذه العمليات أي خطر يهدد أمن الحدود التركية مع سوريا سوف يتم الرد كما حصل خلال عملية درع الفرات.
هذا وظهرت آلية مدرعة مقاتلة غير مألوفة في صور التقطت أثناء زيارة الرئيس السوري بشار الأسد لقاعدة حميميم التي تستخدمها القوات الجوية الروسية حالياً.
واستدعى ظهور الآلية العسكرية المعروفة باسم (ترميناتور) في الصور التي التقطت أثناء تلك الزيارة اهتمام مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي. حيث لم تُشاهد آليات من هذا النوع في سوريا من قبل.
وتشبه آلية (ترميناتور) دبابة (تي-72)، ولكنها أقوى منها تسليحاً، وتتلخص وظيفتها في مساندة دبابات القوات الصديقة في ساحة القتال وتدمير دبابات العدو بقصفها بالقذائف والصواريخ.
الجدير ذكره أن الصواريخ التي تحملها دبابة (ترميناتور) تقدر على ضرب الدبابات والآليات المدرعة الأخرى على بعد 6 كيلومترات.
 
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 2/0897 sec