رقم الخبر: 197645 تاريخ النشر: تموز 10, 2017 الوقت: 14:03 الاقسام: ثقافة وفن  
ادراج يزد والخليل في التراث العالمي يثبت ان اسرائيل محتلة وايران داعمة للسلام
رئيس مؤسسة التراث الثقافي والصناعات اليدوية والسياحة:

ادراج يزد والخليل في التراث العالمي يثبت ان اسرائيل محتلة وايران داعمة للسلام

اكد مساعد رئيس مؤسسة التراث الثقافي والصناعات اليدوية والسياحة في ايران «محمد حسن طالبيان» ان تسجيل مدينة يزد الايرانية (وسط البلاد) والخليل الفلسطينية ضمن قائمة المعالم التراثية العالمية لدی منظمة «اليونسكو» الدولية اثبت عملية الاحتلال الاسرائيلي ودعم الايرانيين للسلام.

وفي تصريح لمراسل «ارنا» علی ضوء القرار الصادر عن اجتماع منظمة (اليونسكو) في ادراج يزد علی قائمة التراث العالمي، قال طالبيان ان هذا القرار وايضا القرارين اللذين صدرا مؤخرا عن اليونسكو ضد الكيان المحتل للقدس الشريف، حملت في طياتها رسائل واضحة من انه خلافا لممارسات الكيان الاسرائيلي المحتل الوحشية بحق مدينة الخليل التراثية التي تعود ملكيتها للشعب الفلسطيني، تشهد يزد الايرانية تعايشا سلميا علی مرّ التاريخ بين اتباع الديانات السماوية بمن فيهم الزرادشتيون واليهود والمسلمون؛ الامر الذي يبرهن مدی احترام الشعب الايراني للاديان الالهية.

وتطرق المسؤول الايراني ايضا الی قرار اليونسكو الاخير في توثيق مدينة الخليل ضمن المعالم التاريخية التابعة للشعب الفلسطيني؛ وايضا قرارها في ادانة عمليات الحفر من جانب الكيان المحتل داخل القدس الشريف؛ مؤكدا ان هذه القرارات انقذت الخليل من بطش الكيان الصهيوني.

وتابع ان الاحتلال الاسرائيلي ابدى مواقف مشينة جدا حيال المشاركين في اجتماع اليونسكو؛ وقطع علی اثره مليون دولار من مساعداته المالية التي كان يقدمها سنويا الی منظمة الامم المتحدة.

وعودة الی موضوع ادراج يزد ضمن قائمة المعالم التاريخية العالمية، اذ اعرب طالبيان عن سعادته بهذه المناسبة اكد انه يشكل انطلاقة كبيرة لكونها اول مدينة تاريخية ايرانية تشهد هكذا حدثا دوليا.

ولفت الی ان المدن التي يتم اعتمادها في قائمة التراث العالمي سيتم الترويج لها باستخدام 25 لغة حية علی الصعيد الدولي؛ داعيا الی الاستفادة من هذه الفرصة واتخاذ الاجراءات لتعزيز التعاون بين المدينة الايرانية وباقي المدن التراثية في انحاء العالم وبما يشمل عمليات صيانة وترميم الاماكن التاريخية والمعالم التراثية وتناقل الخبرات ذات الصلة فيما بينها.

 

 

مدينة الخليل الفلسطينيةمدينة الخليل الفلسطينية
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ ارنا
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 4/0212 sec