رقم الخبر: 197783 تاريخ النشر: تموز 11, 2017 الوقت: 19:35 الاقسام: اقتصاد  
84 مليار دولار.. عائدات إيران من المرحلة 11 لحقل بارس الغازي
و12 مليار دولار لـ"توتال"

84 مليار دولار.. عائدات إيران من المرحلة 11 لحقل بارس الغازي

أكد رئيس غرفة تجارة طهران، أن عائدات ايران من إستخراج غاز المرحلة 11 بحقل بارس الجنوبي تبلغ 84 مليار دولار على مدى 20 عاماً، في مقابل 12 مليار دولار عائدات للكونسرتيوم بقيادة توتال الفرنسية.

وأوضح مسعود خوانساري، في الاجتماع الـ28 لمجلس ممثلي غرفة تجارة طهران، ان من ميزات العقد الذي أبرمته شركة النفط الوطنية الأسبوع الماضي مع الكونسرتيوم الذي يضم شركة النفط الوطنية الصينية وبتروبارس الايرانية لتطوير المرحلة 11، توريد التكنولوجيا الى ايران.

يشار الى أن الكونسرتيوم بقيادة توتال سيوظف إستثمارات بـ 8ر4 مليار دولار لتطوير المرحلة 11 بحقل بارس الغازي المشترك مع قطر.

على صعيد آخر، قال مسؤول في قطاع الطاقة: إن ايران مستعدة لإطلاق أول جولة عطاءات للتنقيب عن النفط والغاز منذ تخفيف الحظر الاقتصادي، حيث تأمل طهران في جذب استثمارات من شركات مثل بي.بي وغازبروم.

وإيران إحدى الدول التي تحوز احتياطيات كبيرة من الطاقة في العالم، وأبرمت بالفعل صفقات لتطوير حقول قائمة مثل بارس الجنوبي وآزادكان الجنوبي ويادآوران وغرب كارون ومنصوري وآب تيمور.

وفي الأسبوع الماضي، أصبحت توتال الفرنسية أول شركة عالمية كبرى توقع إتفاقاً مع إيران بعد رفع الحظر. وهناك مستثمرون محتملون أيضاً من بينهم لوك أويل الروسية وميرسك الدنماركية.

وقال رحيم نعمة الله نائب المدير لمناطق التنقيب بشركة النفط الوطنية الإيرانية على هامش مؤتمر للطاقة في اسطنبول: ان الخطوة القادمة في البحث عن نفط جديد تتمثل في قيام الشركة بطرح 14 منطقة للتنقيب عن النفط والغاز في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر.

وتتطلب أنشطة التنقيب في المناطق الجديدة إنفاقاً يتراوح مابين 14 مليون يورو (16 مليون دولار) و80 مليون يورو.

وقال نعمة الله: ان بي.بي وأو.إم.في النمساوية وغازبروم ولوك أويل وإديسون الإيطالية وبتروناس الماليزية أبدت إهتماماً بمناطق التنقيب الجديدة.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 3/1453 sec