رقم الخبر: 197852 تاريخ النشر: تموز 12, 2017 الوقت: 18:45 الاقسام: اقتصاد  
إيران ترفع إنتاجها النفطي إلى 7ر5 مليون برميل يومياً بحلول 2021
نائب وزير النفط، معلناً عن توقيع إتفاقيات جديدة مع "توتال" قريباً:

إيران ترفع إنتاجها النفطي إلى 7ر5 مليون برميل يومياً بحلول 2021

قال مساعد وزير النفط للشؤون الدولية والتجارية أمير حسين زماني نيا: ان إيران تعتزم زيادة إنتاجها من النفط والغاز بحلول عام 2021.

وأضاف زماني نيا، في تصريحات له الثلاثاء على هامش حضوره الدورة الـ22 لـ(مؤتمر البترول العالمي) المنعقد في اسطنبول: ان الإنتاج الإيراني من الغاز من المتوقع أن يصل إلى 365ر1 مليار مترمكعب، بينما من المرجح أن يرتفع الإنتاج النفطي إلى ما يقرب من 7ر5 مليون برميل يومياً. وأوضح ان إيران تعتقد أن الغاز سيحل محل النفط في سلة الطاقة العالمية غضون سنوات القليلة القادمة، مشيراً إلى أن طهران تتفاوض حالياً مع شركات دولية لتوقيع حوالي 10 عقود خلال الأشهر المقبلة. وأشار زماني نيا إلى أن الإنتاج الإيراني من الغاز يتراوح حالياً مابين 800 و900 مليون مترمكعب يومياً، بينما يقترب إنتاجها من النفط الخام من حوالي 7ر3 مليون برميل يومياً.

وفي تصريح أدلى به لقناة (CNN) الأمريكية على هامش المؤتمر، أعلن مساعد وزير النفط ان وزارته ستوقع إتفاقات جديدة مع شركة (توتال) في غضون الأسابيع المقبلة. وأوضح ان وزارته تجري مفاوضات حالياً مع 27 شركة أجنبية حول إستثمارات بقيمة 200 مليار دولار وستدخل بعضها حيز التنفيذ قريباً. ونوه الى أن ايران أجرت مفاوضات مع شركات أوروبية وآسيوية مثل (بي.بي) و(غازبروم) و(لوك أويل) الروسية و(بتروناس) الماليزية. وأشار زماني نيا الى تأثيرات خطة خفض إنتاج النفط على الأسعار، موضحاً ان الأسواق العالمية متخمة بالعرض، إلا أن خطة خفض الإنتاج ستعيد التوازن الى الأسعار في الربع الأخير من العام الجاري.

وفي كلمة ألقاها خلال المؤتمر، أعلن مساعد وزير النفط عن مواصلة المفاوضات مع الحكومة التركية لنقل الغاز الايراني الى أوروبا عبر تركيا، وقال: ان نقل الغاز الايراني الى أوروبا لا يتجاوز حدود الفكرة حالياً لأنه لا يوجد هناك جدوى اقتصادية لتصدير الغاز الايراني في ظل الأسعار الدولية الحالية للغاز، فضلاً عن وجود فائض في العرض مقارنة بحجم الطلب في أوروبا. وأضاف: ان كافة الجيران بما في ذلك العراق وباكستان وسلطنة عمان والإمارات والكويت تحتاج الى الغاز، وان حجم إنتاج الغاز في ايران يزداد تدريجياً، حيث بإمكان ايران أن تصدر الغاز الى أسواق المنطقة.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 2/7947 sec