رقم الخبر: 197876 تاريخ النشر: تموز 12, 2017 الوقت: 19:37 الاقسام: عربيات  
بمتابعة من العبادي.. الشروع بخطة استقرار الموصل المحررة
فرق الدفاع المدني ومنظمات دولية ومحلية تدخل أزقة أيمن الموصل

بمتابعة من العبادي.. الشروع بخطة استقرار الموصل المحررة

* إحباط تفجير إرهابي بعجلة مفخخة شمالي كربلاء المقدسة * صدّ "غزوة" لداعش على الحدود مع سورية

بغداد/نافع الكعبي - بدأت فرق الدفاع المدني ومنظمات دولية ومحلية بالدخول إلى أزقة الساحل الأيمن لمدينة الموصل العراقية برفقة الجيش والشرطة، وبينما تواصل فرق خاصة من جهاز مكافحة الإرهاب والجيش العراقي تفتيش المنازل والسراديب والأزقة الضيقة في المدينة القديمة، دخلت فرق من الأمم المتحدة وأعضاء الحكومة المحلية إلى الموصل مع المحافظ نوفل العاكوب لمعاينة المدينة وحصر الأضرار فيها، فيما أعلنت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة كربلاء المقدسة، الأربعاء، عن ضبط سيارة مفخخة بالقرب من مرقد الإمام عون(ع) شمالي المحافظة.

واطلع رئيس الوزراء حيدر العبادي، الثلاثاء، على خطة استقرار مدينة الموصل المحررة، في حين تمكنت القوات الأمنية العراقية مسنودة بالحشد الشعبي، من احباط "غزوة" لتنظيم داعش على الحدود مع سورية.

وقال مكتب العبادي في بيان: إن رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي زار مقر قيادة العمليات لمتابعة خطة استقرار الموصل المحررة بعد الانتصار الكبير الذي حققته القوات العراقية". واضاف المكتب: إن العبادي تابع عمليات تحرير جميع الاراضي وتطهيرها من عصابات داعش الارهابية".

وتشارك في الحملة الحكومية، وزارات الصحة والإسكان والإعمار والبلديات والداخلية والكهرباء والماء والري والبيئة والتخطيط، بدعم من الأمم المتحدة وفريق الدعم اللوجستي التابع لقوات التحالف الدولي.

من جهته، كشف محافظ الموصل نوفل العاكوب في تصريح صحافي، عن خطة المائة يوم في الموصل التي أطلقها مساء الإثنين الماضي. مشيراً إلى "أننا أطلقنا خطة المائة يوم، والتي بدأت منذ الإثنين، وباشرنا بالتعاون مع قوات الأمن بعمليات انتشال الضحايا وتنظيف الشوارع وإصلاح الطرق والمجاري والكهرباء وإيصال المياه وأننا متفائلون بأن الموصل ستعود أفضل مما كانت عليه قبل العاشر من يونيو/حزيران 2014".

واعتبر العاكوب أنه "من غير الممكن التخيل أننا سنكون بمعزل عن بغداد وتبقى نينوى وعاصمتها الموصل محافظة عراقية، مشيراً إلى " أن مسيحيي الموصل سيعودون إلى ديارهم هم وباقي طوائف نينوى"، متوقعاً أن يبدأ أوائل السكان بالعودة في الأول من سبتمبر/أيلول المقبل. وأضاف: "نتوجّه للمنظمات الدولية والعربية للمساعدة بإعادة الموصل كما كانت، لأن الدمار كبير والمدينة منكوبة".

* ترامب للعبادي: العالم منبهر من انتصارات العراقيين

اكد الرئيس الامريكي دونالد ترامب، الثلاثاء، ان قصص الانتصارات العظيمة لمعركة الموصل تتردد اصداؤها الان في مدن العالم، فيما اشار رئيس الوزراء حيدر العبادي الى ان العراقيين هم من يحكمون انفسهم ولن يسمحوا لأية جهة ان تتجاوز على سيادتهم. وقال مكتب العبادي في بيان: إن رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي تلقى مكالمة هاتفية من الرئيس الامريكي دونالد ترامب"، مبينا ان "الاخير قدم تهنئته بالانتصارات الباهرة التي حققتها القوات العراقية بتحرير مدينة الموصل".

* ضبط عجلة مفخخة شمالي كربلاء المقدسة

أعلنت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة كربلاء المقدسة، الأربعاء، عن ضبط سيارة مفخخة بالقرب من مرقد الإمام عون (ع) شمالي المحافظة. وقال رئيس اللجنة عقيل المسعودي في حديث لـ السومرية نيوز: إن قوة من الشرطة تمكنت، صباح أمس الاربعاء، من ضبط عجلة مفخخة بالقرب من مرقد الإمام عون (ع) شمالي كربلاء". وأضاف المسعودي، أن "العجلة نوع بيك آب وتحتوي على مادة الـ(سي فور) شديدة الانفجار وخمس قنابل يدوية معدة للتفجير"، مؤكداً أن "القوة تمكنت من تفكيكها قبل الانفجار".وشهدت محافظة كربلاء، أمس الأربعاء، سقوط صاروخ في حي 7 نيسان بناحية الحسينية شمال شرقي كربلاء، دون أن يسفر عن إصابات.وأفاد مصدر في شرطة كربلاء، الأربعاء، بأن الأجهزة الأمنية تمكنت من كشف مكان انطلاق الصاروخ الذي استهدف ناحية الحسينية شمال شرقي كربلاء المقدسة.

* تعقب "خلايا نائمة" لداعش في ثلاث مناطق بديالى

اعلنت قيادة عمليات دجلة، الاربعاء، عن انطلاق عمليات عسكرية لتعقب خلايا تنظيم داعش النائمة في ثلاث مناطق داخل ديالى، مؤكدة أن العمليات تأتي في سياق استراتيجية القيادة لانهاء وجود أي مضافات أو جيوب للتنظيم المتطرف.

وقال قائد عمليات دجلة الفريق الركن مزهر العزاوي في حديث لـ السومرية نيوز: إن قوات امنية مشتركة من الشرطة والجيش مدعومة ب‍الحشد الشعبي انطلقت في عمليات عسكرية لتعقب خلايا داعش النائمة في مناطق جنوب قضاء بلدروز، (30كم شرق ب‍عقوبة)، وجنوب ناحية كنعان، (20كم شرق بعقوبة)، وجنوب ناحية بهرز، (10كم جنوب بعقوبة)".

واضاف العزاوي: إن العملية تجري وفق قاعدة معلومات استخبارية محددة الاهداف"، مؤكدا ان "العملية تاتي في سياق استراتيجية قيادة عمليات دجلة لانهاء وجود أي مضافات أو جيوب للتنظيمات المتطرف وتامين المناطق".

وكانت عمليات دجلة اطلقت سلسلة عمليات عسكرية واسعة في الاشهر الماضية في مناطق عدة من ديالى حققت خلالها الكثير من النتائج ابرزها قتل قادة ومسلحي "داعش" وتدمير الكثير من مضافاته.

* إحباط "غزوة" لداعش على الحدود مع سورية

وأفاد مصدر مطلع، بتمكن القوات الأمنية العراقية مسنودة بالحشد الشعبي، من احباط "غزوة" لتنظيم داعش على الحدود مع سورية. وقال: إن هذه القوات احكمت سيطرتها على معمل لتفخيخ السيارات وصناعة العبوات الناسفة تابع لداعش في الموصل القديمة، وعملت على تفكيك ما يقارب 20 سيارة تحتوي على مادة إلـ (C4) وما يقارب (200) عبوة ناسفة معدة للتفجير وكمية كبيرة من الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

وأضاف: إن هذه المواد كانت معدة لتنفيذ ما يعرف بغزوة على القوات الأمنية والحشد الشعبي المتواجدين على الشريط الحدودية، محاولين من خلالها فتح ثغرة ليتمكنوا من خلالها الهروب من العراق إلى سورية، بسبب زخم العمليات العسكرية في الجانب الأيمن عليهم.

* التحالف الدولي لن يخفض عدد جنوده في العراق

أعلن قائد قوات التحالف الدولي، الجنرال الأميركي ستيفن تاونسند، أن بلاده لن تخفض عدد جنودها في العراق بعد هزيمة تنظّيم "داعش"، وأضاف تاونسند في اتصال عبر دائرة تلفزيونية مغلقة من بغداد مع اجتماع التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" الذي انعقد في واشنطن، الثلاثاء، أن قوات التحالف ستواصل وجودها في العراق بعد مرحلة هزيمة "داعش". وتوقع أن تنظّيم "داعش" بقي لديه قرابة 200 عنصر، لافتًا إلى أنهم "عرضوا اللقاء من أجل الاستسلام للجيش العراقي".

ورجح الجنرال الأميركي أن تطهير مدينة الموصل شمال العراق بشكل كامل يحتاج أسابيع. ومضى قائلا: علم أن بعض مسلحي داعش استسلموا للقوات الأمنية. وتابع: هناك أماكن يجب تطهيرها في محافظة نينوى (شمال) مثل (قضاء) تلعفر، وينبغي تطهير غربي الأنبار (غرب)".

* البارزاني: الاستفتاء عامل استقرار للمنطقة

أكد رئيس إقليم كوردستان مسعود البارزاني، الثلاثاء، بأن إجراء الإستفتاء في إقليم كوردستان سيكون عامل إستقرار للمنطقة، وسوف لن يتم النقاش مع بغداد حول الإنفصال بل سيتم مناقشة كيفية الإنفصال.

وقال البارزاني في كلمته أمام البرلمان الأوروبي في بروكسل ونقلتها شبكة رووداو الإعلامية: إن إجراء الاستفتاء في إقليم كوردستان لتقرير مصير الشعب الكوردي سيتم بموعده في شهر أيلول، فقد وصلنا الى قناعة تامة بأنه يمكننا العيش فقط كجيران جيدين مع العراق، فمنذ 100 عام ويحاول العراق ان يكون دولة ديمقراطية ولكن بدون أي نتائج تذكر، فنحن لا نريد الإستقلال بالقوة، بل نريد الإستقلال حينما يقرر الشعب الكوردستاني ذلك وبطريقة سلمية وبدون إراقة للدماء، ولن نتناقش مع بغداد حول الإنفصال بل سنناقشهم حول كيفية الإنفصال، ولذلك ادعوا جميع الأصدقاء بأن يقفوا معنا وان لا يكونوا ضدنا في مسألة إجراء عملية الإستفتاء لإستقلال إقليم كوردستان".

وكان البارزاني قد وصل، الاثنين، إلى العاصمة البلجيكية بروكسل بصحبة المجلس الأعلى للاستفتاء، لبحث خطوات إجراء استفتاء إقليم كوردستان ومطالبة مسؤولي الاتحاد الاوروبي وبلجيكا بدعم حقوق الشعب الكوردي، من أجل بدء الحوار مع دول الجوار.

* وفد رفيع من حكومة بغداد بأربيل

ووصل وفد من الحكومة الإتحادية، الأربعاء، إلى اربيل برئاسة وزير النفط عبد اللجبار اللعيبي لبحث عدد من الملفات المشتركة والعالقة بين بغداد واربيل.

وقال مراسل السومرية نيوز في اربيل: إن وفدا من الحكومة الإتحادية برئاسة وزير النفط عبد الجبار اللعيبي وصل إلى أربيل، مبينا أن الوفد استقبل في مطار اربيل من قبل وزير الثروات الطبيعية في إقليم كردستان اشتي هورامي وعدد من الوزراء والمسؤولين بحكومة الإقليم.

وأضاف المراسل: إن وفد الحكومة الاتحادية ضم وزراء كل من التربية والزراعة والكهرباء ووكيل وزارة المالية، لافتا إلى أنه من المقرر أن يبحث الجانبين الملفات المشتركة والمسائل العالقة بين الجانبين.

* الكويت مستعدة لاستضافة “مؤتمر إعمار” مناطق العراق المحررة

أبدى أمير دولة الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الثلاثاء، استعداد دولة الكويت لاستضافة مؤتمر دولي لإعادة إعمار المناطق المحررة في العراق، وذلك قبل نهاية العام الجاري.

وجاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه أمير الكويت مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، وأعرب فيه الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح عن تهانيه لحكومة العراق وشعبها، بالانتصار التاريخي على تنظيم داعش الارهابي في الموصل.

من ناحيته، أعرب رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، عن شكره وتقديره لأمير الكويت على المبادرة، قائلا إنها تجسد عمق أواصر العلاقات الوطيدة التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/1817 sec