رقم الخبر: 197920 تاريخ النشر: تموز 14, 2017 الوقت: 14:02 الاقسام: ثقافة وفن  
نقاد السينما المصريون يحيون ذكرى رحيل المخرج الإيراني كيا رستمي

نقاد السينما المصريون يحيون ذكرى رحيل المخرج الإيراني كيا رستمي

تحتفي جمعية نقاد السينما المصريين، الأحد ، الموافق 16 يوليو الجاري في تمام السابعة مساءاً بالذكرى الأولى لرحيل المخرج الإيراني الشهير عباس كيا رستمي وذلك بمقر الجمعية في شارع شريف بوسط البلد.

ويتم خلال الحفل بحضور السينمائيين والنقاد واصحاب الفن المصريين، تجليلاً واحتفاءا نقديا لأعماله الفنية ومكانته البارزة في السينما العالمية، وتكريم المخرج الراحل عباس كيا رستمي الذي وافته المنية في 4 يوليو/ تموز العام الماضي عن 76 عامًا .

 وتبحث الجمعية خلال المراسم رؤية وأفكار وصياغة الأفلام من عدسة المخرج الإيراني الراحل لكبير عباس كيا رستمي بينها عرض ومناقشة أحد آخر أفلامه الذي هو إنتاج مشترك بين اليابان وفرنسا بتمثيل الفنانين اليابانيين و إخراج كيا رستمي تحت عنوان   Like Someone in Love،(مثل شخص واقع في الحب) (مثل یك عاشق) وتدير المناقشة الناقدة أستاذة صفاء الليثي.

وجاء في بيان الجمعية: بمناسبة الذكرى الأولى لرحيل المخرج الإيراني الكبير عباس كيا رستمي، تدعوكم جمعية نقاد السينما المصريين لحضور عرض آخر أفلام المخرج الراحل وذلك يوم الأحد الموافق 16 يوليو الجاري في تمام السابعة مساءً وذلك بمقر الجمعية 36 شارع شريف بوسط البلد، ويعقُب عرض الفيلم مناقشة تُديرها الناقدة أستاذة صفاء الليثي.

وشارك الفيلم بالمسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي 2012، مدة الفيلم 109 دقيقة، تصحبه ترجمة باللغة العربية، كما يعقب عرضه مناقشة تديرها الناقدة صفاء الليثي والدعوة عامة والدخول بأسبقة الحضور.

المخرج كيا رستمي رأى النور في العاصمة الإيرانية طهران في 22 يونيو 1940 ، ودرس الفن في جامعة طهران، وقدم خلال مساره الفني أكثر من 40 فيلما عالميا، تنوعت بين الأفلام الروائية الطويلة والأفلام القصيرة والوثائقية، استهلها بفيلمه القصير «الخبز والشارع» وهو أول مخرج إيراني يحصل على السعفة الذهبية لمهرجان كان السينمائي، وذلك عام 1997 عن فيلمه الذي اشتهر به «طعم الكرز».

عمل في مجال صناعة الأفلام منذ عام 1970،وحقق نجاحاً في لفت الانتباه والنقد بأفلامه خصوصاً ثلاثي كوكر وطعم الكرز وستحملنا الريح. يُعرف كيا رستمي بأنه مخرج عالمي وكاتب سيناريو ومنتج أفلام بالإضافة إلى أنه عمل كـ شاعر ومصور ورسام ومصمم جرافيك.

يذكر ان الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما هي جمعية تختص بتنظيم ورعاية الفن السينمائي في مصر. تأسست في أكتوبر 1973 برئاسة الناقد كمال الملاخ وعدد من البارزين في مجال الفن السينمائي المصري. وهي الجمعية التي أسست مهرجان الأسكندرية السينمائي الدولي حين بدأ دورته الأولى عام 1979، وهي التي تنظمه كل عام بالتعاون مع محافظة الإسكندرية.

ومن أعضاء الجمعية الحاليين فيصل ندا، رفيق الصبان، ممدوح الليثي، إيريس نظمي. يتكون مجلس الجمعية من 13 عضوا إضافة لمنصب الرئيس والرئيس التنفيذي.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/3407 sec