رقم الخبر: 197952 تاريخ النشر: تموز 14, 2017 الوقت: 16:51 الاقسام: دوليات  
تسهيلات جديدة على قرار حظر السفر إلى أمريكا

تسهيلات جديدة على قرار حظر السفر إلى أمريكا

ذكرت وكالة "اسوشيتيد برس" بأن محكمة أمريكية وافقت على التماس تقدمت به ولاية هاواي من أجل تعديل في تعليمات القرار الرئاسي القاضي بالحد من دخول مواطني 6 دول ذات غالبية سكان مسلمة.

ووفقا للوكالة، فقد طلب الالتماس المذكور توسيع دائرة الأقارب المسموح لهم بزيارة ذويهم في الولايات المتحدة.

وكان مسؤول رفيع المستوى في الإدارة الأمريكية أوضح في وقت سابق أنه سيسمح لمن له أبوان وأطفال وأخوة أو أخوات خطيب أو خطيبة في الولايات المتحدة الأمريكية بدخول البلاد.

إلا أن القاضي الأمريكي، ديريك أوستون في هونولولو، أضاف في قراراه القضائي درجات من القرابة يسمح لأصحابها بدخول أمريكا من البلدان الـ 6، وهي: الجد والجدة، الحفيد والحفيدة، ابن وابنة الأخ، ابن وابنه الأخت، أبناء وبنات العم، أبناء وبنات الخال، مبررا القرار بمنطق " الفطرة السليمة".

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب وقع، في 27 يناير 2017، بعد أيام من تنصيبه رئيسا للولايات المتحدة، أمرا تنفيذيا يحظر دخول مواطني إيران وليبيا وسوريا والصومال والسودان واليمن والعراق إلى الولايات المتحدة لمدة 90 يوما، بدأ سريانه في 16 من الشهر ذاته، وقام في 6 مارس 2017 بتوقيع تعديل للأمر التنفيذي سالف الذكر استثنى فيه مواطني العراق من الحظر، بسبب دور بلادهم في محاربة تنظيم "داعش" الإرهابي، كما استثنى من الحظر حاملي البطاقات الخضراء (Green Card).

جدار فصل عنصري

من جهته قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب: إن الأمر قد لا يستلزم إقامة الجدار الذي يريد أن يبنيه على الحدود الأمريكية المكسيكية الممتدة 3200 كيلومتر (2000 ميل) بحيث يغطي الحدود كاملة نظرا لوجود حواجز طبيعية.

وأضاف ترامب للصحفيين على متن طائرة الرئاسة المتجهة من واشنطن إلى باريس "هناك جبال وهناك أنهار عنيفة وجارفة. توجد مناطق نائية جدا ولا أحد يعبر من خلالها في الواقع.

"لكنك ستحتاج جدارا على مسافة بين 700 و900 ميل".

وقال ترامب أيضا للصحفيين على متن الطائرة إن من المهم أن يتمكن حرس الحدود وغيرهم من الرؤية عبر الجدار بحيث يمكنهم متابعة المخاطر الوشيكة.

وأضاف ترامب في التصريحات التي أذاعها البيت الأبيض "من الأمور المروعة أن يلقوا أكياسا ضخمة من المخدرات عبر الجدار، وإذا كان لديك أناس على الجانب الآخر من الجدار فإنك لا تراهم. يصيبونك في الرأس بنحو 60 رطلا".

وأحد وعود ترامب الرئيسية في حملته الانتخابية العام الماضي بناء جدار على الحدود مع المكسيك لمكافحة الهجرة غير المشروعة. وأسفر تعهده بأن تدفع المكسيك ثمن بناء الجدار، وهو أمر رفضته الحكومة المكسيكية مرارا، عن تضرر العلاقات بين الجارتين.

وقال ترامب إنه سيجد طريقة لتعوض بها المكسيك الولايات المتحدة عن بناء الجدار، لكن الأمر سيتطلب موافقة الكونجرس أولا على تمويله.

لكن بعد مرور نحو ستة أشهر تقريبا على رئاسته طلب ترامب من الكونجرس 1.6 مليار دولار فقط لمشروع تُقدر تكلفته بما يزيد على 20 مليار دولار.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/2090 sec