رقم الخبر: 198014 تاريخ النشر: تموز 15, 2017 الوقت: 16:14 الاقسام: علوم و تکنولوجیا  
وفاة العالمة والنابغة الايرانية مريم ميرزاخاني
وممثل الامم المتحدة في طهران ینعي

وفاة العالمة والنابغة الايرانية مريم ميرزاخاني

نعى ممثل الامم المتحدة في طهران «جري لویس» النابغة والعالمة الایرانیة «البروفسورة مریم میرزا خاني» التي وافتها المنیة في احدی المستشفیات الامریكیة إثر معاناتها من مرض السرطان.

واعرب لویس في حسابه على موقعي تویتر واینستاغرام يوم السبت، عن بالغ الالم والأسى برحیل السیدة میرزاخاني واصفاً ایاها بـ النابغة الایرانیة، والزوجة، والام، والاستاذة ؛ ومتمنیا لها بـ «الرحمة الابدیة».

وكان المدیر في وكالة الفضاء الامیریكیة ناسا «فیروز نادري» اعلن في صفحته الشخصیة علی التیلغرام خبر وفاة البروفسورة مریم میرزا خاني معربا عن أسفه البالغ لوفاتها.

وقد توفيت البروفسورة مريم ميرزا خاني النابغة الايرانية في علم الرياضيات في احدى المستشفيات الامريكية اثر معاناتها من مرض السرطان.

وكانت ميرزاخاني اول امرأة في العالم تنال «نوبل الرياضيات» وهي الأستاذة في جامعة ستانفورد بكاليفورنيا من بين أربعة علماء فازوا بالجائزة في المؤتمر الدولي للرياضيات الذي عقد في سيئول وأول امرأة من بين 56 فائزا بالجائزة منذ اطلاقها في 1936 .

الدكتورة ميرزاخاني (40 عاما) ولدت في طهران وحصلت في العام الدراسي 1994-1995 على الميدالية الذهبية لاولمبياد الرياضيات الوطني، بعد ذلك تم ايفادها الى الاولمبياد العالم للرياضات 1995 الذي اقيم في هونغ كونغ حيث تقلدت الميدالية الذهبية وحازت الى اعلى درجة بين جميع المشاركين في الاولمبياد. بعد ذلك اكملت ميرزاخاني دراستها العليا الى مرحلة الماجستير في جامعة شريف الصناعية بالعاصمة طهران، لتسافر بعد ذلك الى امريكا حيث نالت درجة الدكتوراه من جامعة هارفارد.

وتمنح الجوائز كل أربع سنوات. وسلمت جوائز يوم الاربعاء رئيسة كوريا الجنوبية باك جون هاي وهي أول امرأة تتقلد هذا المنصب.

يذكر ان الدكتورة ميرزاخاني حاصلة على العديد من الجوائز العلمية منها جائزة "ساتر-satter" لرابطة الرياضيات الامريكية عام 2013، وجائزة مؤسسة Clay المختصة في الرياضيات عام 2014، كما اختيرت كواحدة من أفضل 10 عقول شابة في امريكا عام 2005 من قبل مجلة "بابيولر ساينس" - Popular Science.

 

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/1255 sec