رقم الخبر: 198142 تاريخ النشر: تموز 16, 2017 الوقت: 17:43 الاقسام: اقتصاد  
وزير الصناعة يدعو لتنشيط المبادلات المصرفية بين طهران وبغداد
معلناً إستعداد إيران لإعادة إعمار الموصل

وزير الصناعة يدعو لتنشيط المبادلات المصرفية بين طهران وبغداد

دعا وزير الصناعة والمناجم والتجارة، محمد رضا نعمت زادة، الى تنشيط المبادلات المصرفية بين ايران والعراق.

وأفادت وكالة مهر للأنباء، ان الوزير نعمت زادة، هنأ خلال محادثاته بطهران الأحد مع نظيره العراقي محمد شياع السوداني، بالانتصار الذي حققته القوات العراقية بتحرير الموصل من براثن عصابات داعش الارهابية، معرباً عن أمله في القضاء على فلول داعش في جميع أنحاء العراق، وقال: كما رأيتم صداقتنا في التعاون الثنائي، فبإمكانكم حالياً الإعتماد على مساعدات ايران التجارية والاقتصادية.

وأكد نعمت زادة على ضرورة تنفيذ الاتفاقية المعقودة بين البنكين المركزي الايراني والعراقي العام الماضي، داعياً الى تنشيط الروابط المصرفية لحل مشاكل القطاع الخاص في البلدين. وأشار الى أن ايران على استعداد لمساعدة العراق في استخدام الغاز الطبيعي بدلاً من حرقه حالياً في تزويد المصانع والشركات البتروكيماوية العراقية بالطاقة، مشيراً الى تجربة ايران في هذا المجال. ولفت الى إمكانيات ايران في مجال الصناعات الكهربائية، مشيراً الى أن ايران يزداد إنتاجها من الطاقة الكهربائية مابين 4 إلى 5 آلاف ميغاواط سنوياً.

من جانبه، أعرب وزير الصناعة العراقي عن تقديره لإيران للمساعدات الإنسانية التي قدمتها للحكومة والشعب العراقي، مشيراً الى أنه أجرى محادثات مكثفة مع المسؤولين الايرانيين لتعزيز مجالات التعاون التجاري والاقتصادي.

وأشار السوداني الى خطة الحكومة العراقية لإنشاء مدينة صناعية في كل المحافظات، ومن بينها 5 مدن صناعية في المحافظات المجاورة لإيران، داعياً الشركات الايرانية الى المشاركة في إنشاء الوحدات الصناعية والإنتاجية. ولفت الى أن أربعة مصارف ايرانية افتتحت فروعا لها في المحافظات العراقية، وفي المقابل فان مصرف الرشيد العراقي قدم طلباً لافتتاح فرع له في ايران. وأكد وزير الصناعة العراقي حاجة بلاده لإمدادات الغاز الايراني لتوليد الطاقة الكهربائية.

وفي مراسم التوقيع على إتفاقية التعاون بين وزارتي الصناعة والمناجم والتجارة الايرانية ونظيرتها العراقية، أعلن وزير الصناعة والمناجم والتجارة استعداد الجمهورية الاسلامية الايرانية لتطوير التعاون مع العراق سيما إعادة إعمار مدينة الموصل التي دمرتها الحرب. وصرح بأن ايران تمتلك خبرات جيدة في مجال إنشاء الأحياء الصناعية ومستعدة لوضع هذه الخبرات بتصرف الجانب العراقي.

وأشار نعمت زادة الى أن العراق بحاجة الى إعادة الإعمار والتطوير سيما في القطاعات الهندسية والبناء، والجمهورية الاسلامية الايرانية مستعدة لدعم العراق في مجال إنشاء البنية التحتية سيما مد شبكات الماء والكهرباء وبناء الأرصفة البحرية والمنشآت العامة والرفاهية وغيرها .

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/2633 sec