رقم الخبر: 198182 تاريخ النشر: تموز 16, 2017 الوقت: 20:45 الاقسام: ثقافة وفن  
إيران مجتمع على خطى التطور
رواية حقوقي وناشط إنساني أمريكي حول رحلته الى إيران

إيران مجتمع على خطى التطور

يقول القانوني الأمريكي والناشط في حقوق الإنسان: بخلاف ما صورته لنا وسائل الإعلام الأمريكية الكبرى فإن لدى إيران رئيس جمهورية وبرلمان منتخب بشكل ديمقراطي، وفيها مجتمع مدني نشيط و حيوي.

دان كفاليك حقوقي أمريكي وناشط في القانون الإنساني الذي حضر الى إيران للمشاركة في مؤتمر الولايات المتحدة، حقوق الإنسان والخطاب السلطوي الذي إستضافه مركز أبحاث السياسة الخارجية والدبلوماسية العامة في جامعة طهران. وقد نشر تقريراً عن مشاهداته وتجربته في مجلة هافينغتون بوست ورد فيها:
قبل أن أسافر الى إيران، أصيب عدد من أصدقائي وأعضاء عائلتي بالصدمة من سماعهم الخبر وأصابهم القلق على سلامتي و أمني حتى أنه طلب بعضهم مني عدم الذهاب الى إيران. وهذا أمر طبيعي نوعاً ما نتيجة للإنزعاج الأمريكي من إيران وطريقة تصويرها لهذا البلد في وسائل إعلامها.
دائماً ما نردد في أمريكا بأن إيران عدونا، تنضوي هذه المسألة ضمن محور الشر الذي يجب علينا فرض العقوبات عليه ومعاداته وحتى أن نقوم بتغيير النظام فيه. إنها إدعاءات عجيبة، وخاصة أن إيران عدو داعش والقاعدة الأول، وقد قدمت مساعدات كبيرة لمحاربة القاعدة وداعش بعد هجمات الحادي عشر من أيلول، الى الوقت الذي تدخل فيه دونالد رامسفيلد، بينما تقوم السعودية حليفة أمريكا بدعم القاعدة وداعش جهاراً وخفية. كما يجب أن أذكّر أن 15 شخصاً من أصل 19 من مُنفّذي عمليات الحادي عشر من أيلول هم مواطنون سعوديون وأن السعودية كانت قد قدمت المساعدات لعدد من منفذي الإعتداء.
على الرغم من الإدعاءات الخاطئة التي تستهدف وضع المجتمع الإيراني والتمييز الحاصل فيه، إلا أن كل من يزور إيران سوف يخبركم بأنها في الواقع بلد متطور ومتقدم ويستطيع الكثير من سكانه التحدث بالإنجليزية. في هذا البلد ترتدي النساء ما يكفي من الحجاب لسترها، أغطية الرأس حريرية ملونة، تقود النسوة السيارات بحرية، و تشارك في كافة القطاعات الإدارية والتجارية.
عندما كنت أتجول في شوارع طهران وأصفهان كنت أُقابل بترحيب الشعب الإيراني الحار، كما شاهدت الفن المعماري التاريخي والغني لإيران، مثل الكنائس المسيحية والكنس اليهودية والأرمنية النشطة.
في الحقيقة إن إيران بلد يخطو على مسير التطور، ولكن على طريقته الخاصة. لدى هذا البلد رئيس جمهورية وبرلمان ينتخب بشكل ديمقراطي، وفيه مجتمع مدني نشيط وحيوي يطالب بحريات وإصلاحات متزايدة. إنني واثق أن الشعب الإيراني سيصل الى مبتغاه وفقاً للتوقيت الذي يختاره.
هذا ما رواه حقوقي أمريكي من أرض الواقع والحقيقة، وهذا ما يفند الأكاذيب التي تنشرها بعض الدول عن إيران وإدعاءاتهم الجوفاء التي طالما حاولوا من خلالها تشويه صورة إيران وحضارتها العريقة وتلاحم وانسجام شعبها والمحبة والوئام فيها.
 
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/1444 sec