رقم الخبر: 198293 تاريخ النشر: تموز 18, 2017 الوقت: 15:22 الاقسام: ثقافة وفن  
الإيراني جمال شورجه بالجزائر لإخراج «أحمد باي»

الإيراني جمال شورجه بالجزائر لإخراج «أحمد باي»

من المنتظر أن يحل وفد سينمائي إيراني بالجزائر، في الأسبوع الأخير من يوليو / تموز من أجل حضور «كاستينغ» لفيلم جزائري بإخراج إيراني.

وقال مصدر مطلع من محافظة «مهرجان وهران للفيلم العربي»، إن المخرج الإيراني «جمال شورجه» سيزور الجزائر، في الأسبوع الأخير من يوليو / تموز الجاري، برفقة مدير التصوير المعروف «مجيد مير فخرايي» ومترجم، من أجل إجراء كاستينغ (اختيار الممثلين) لإخراج فيلم «أحمد باي».

ومعلوم أن «جمال شورجه» المخرج وكاتب السيناريو الإيراني من الطراز الرفيع وعرف عنه اهتمامه بالأفلام التاريخية، وهو بصدد الإعداد لإخراج مسلسل تلفزيوني عن النبي موسي(ع)، بممثلين عرب، كما أخرج أفلاما عن المقاومة مثل فيلم «33 يوما».

ويعد هذا التعاون الإيراني الجزائري في مجال السينما الثاني من نوعه، بعد استعانة الجزائر بخبراء إيرانيين في التجميل والأكسسوارات يقيادة السيدة «سودابة خسروي» في فيلم «ابن باديس» للمخرج السوري «باسل الخطيب»، وقد أثارت التجربة إعجاب الجزائريين سواء من طاقم التصوير أو الممثلين أو الجمهور.

وشهدت العلاقات الثقافية الإيرانية الجزائرية في المجال السينمائي انتعاشا ملحوظا في السنوات الأخيرة، وليس أدل علی ذلك من جعل إيران ضيفة شرف «مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي» وتكريم المخرج الراحل عباس كيارستمي بالجزائر في السنة الماضية، وكذلك مشاركة المخرجة الإيرانية «رخساره قائم مقامي» في «أيام الفيلم الملتزم» وفوزها بجائزتين عن فيلمها «سونيتا».

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق / ارنا
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/2157 sec