رقم الخبر: 198471 تاريخ النشر: تموز 21, 2017 الوقت: 19:20 الاقسام: عربيات  
محمد بن سلمان أمام تحديات قبل تنصيبه ملكًا
السعودية تستقبل الحجاج والمعتمرين القطريين بشروطها

محمد بن سلمان أمام تحديات قبل تنصيبه ملكًا

* مغادرة الإعلامي الشهير التابع للنظام السعودي قبل أيام بطريقة" غير رسمية"

 تتصاعد مخاوف ولي العهد الجديد محمد بن سلمان على وقع التسريبات التي تفيد باقتراب تنازل الملك سلمان عن العرش لابنه من ساعة صفرٍ محتملة يحددها أبناء عمومته.

وعلى الرغم من الخلافات العميقة بين قطر والسعودية، فإن التجربة القطرية في تنازل الآباء عن الحكم للأبناء لاقت استحسانًا لدى الملك السعودي. وقد استقصت وكالة "رويترز" معلوماتٍ من داخل الأسرة الحاكمة تفيد بأن الملك سلمان قد سجل رسالة تنازل فيها عن السلطة لإبنه، ومن المرجح أن يتم بثها خلال الأشهر المقبلة.

وبحسب مراقبين، فإن تلك المعلومات ستسمح لولي العهد محمد بن سلمان بقراءة ما يمكن أن يصدر من مخططات عن المعارضين لوصوله إلى الحكم.

ووفقًا للمعطيات والأجواء المحيطة بولي العهد كما تنقل قناة "النبأ"، فإن مهمته في إقصاء المعارضين وإبعادهم تبدو صعبةً للغاية. حاول ابن سلمان، الذي رتب الانقلاب على ابن عمه بالاعتماد على جيل الأمراء الشباب، إرضاء أبناء عمومته النافذين، لكن هذه المحاولة قد تفشل، فسلطة أبناء عمومة ابن سلمان على أبنائهم، ممكن أن تكون أقوى من سلطته عليهم.

تأتي رغبة الملك سلمان في التنازل عن الحكم لنجله قبل وفاته، انطلاقًا من علاقاته القوية مع القبائل منذ ما قبل استلامه للحكم، في محاولةٍ للسيطرة على الحرس، وإقصاء الأمراء الباقيين، الذين عيّن محمد بن سلمان أبناءهم في مناصب كمستشار في الديوان الملكي ووكيل في وزارة الداخلية وغيرها.

من جانبها كشفت صفحة "العهد الجديد" على "تويتر" عن مغادرة الإعلامي الشهير التابع للنظام السعودي جمال خاشقجي المملكة قبل أيام بطريقة "غير رسمية"، بعدما مُنع من السفر من قبل السلطات السعودية.

 

 

وقال "العهد الجديد" في تغريدة له إن "خاشقجي سافر عبر منفذ رسمي وسيستقرّ في أمريكا، مشيرًا إلى أنه كان ممنوعًا من السفر بأوامر ملكية.وبحسب " العهد الجديد "، كل شيء جرى من خلال رشوة دفعها خاشقجي.

يذكر أن السلطات السعودية منعت الصحفي خاشقجي من الكتابة في الصحف، أو الظهور على شاشة التلفزيون وحضور المؤتمرات، بعد تصريحات أدلى بها خلال العرض الذي قدمه في واشنطن للأبحاث العام الماضي والذي انتقد فيه صعود دونالد ترامب لرئاسة الولايات المتحدة.

وأزعج خاشقجي الذي كان مقربًا من القصر الملكي، صناع القرار في السعودية، الأمر الذي أحرج الديوان الملكي مما دعاه إلى اتخاذ قرار بمنعه من الكتابة او الظهور على شاشات الفضائيات.

وحينها، اعتبر الديوان الملكي السعودي أن خاشقجي لا يمثله ولا يعكس مواقفه على أي مستوى، وآرائه لا تمثل سوى وجهة نظره الشخصية وليست وجهة نظر المملكة.

من جانب آخر أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية  في بيان لها أنه "يمكن للراغبين في أداء مناسك العمرة من الإخوة القطريين الاستمرار في أداء العمرة في أيّ وقت، وعبر أي خطوط باستثناء الخطوط القطرية بما في ذلك الخطوط التي تنطلق من الدوحة مرورًا بمحطات ترانزيت، ويكون قدومهم عن طريق مطار الملك عبدالعزيز في جدة ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة"، وفقًا لما نقلته وكالة " الأنباء السعودية الرسمية ".

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الرياض/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 5/0040 sec