رقم الخبر: 199343 تاريخ النشر: آب 01, 2017 الوقت: 15:29 الاقسام: سياحة  
كهف «ماهي كور».. معالم تاريخية وطبيعية قل نظيرها  (2-2)
يقصده السياح من شتى ارجاء العالم للراحة والاستجمام

كهف «ماهي كور».. معالم تاريخية وطبيعية قل نظيرها (2-2)

* تاريخ اكتشاف السمك الاعمى في كهف «ماهي كور»

* تاريخ اكتشاف السمك الاعمى في كهف «ماهي كور»
في عام 1930 م حينما كانت الاعمال جارية في تشييد سكك الحديد التي تربط بين العاصمة طهران والمناطق الجنوبية، رافق فريق العمل اثنان مع علماء الطبيعة الدنماركيين لان السكك الحديدية هذه كانت تجتاز معالم طبيعية لم تطلها يد الانسان بعد لذلك استغل هذان العالمان الفرصة التي اتيحت لهم لاستكشاف معالم ايران الطبيعية. 
وخلال تتبعهما لمسير روافد نهري «سيرم» و«كايرود» وجدا حوضا مائيا على مقربة من قرية «لون» ليكتشفا فيه نوعا من السمك لم يعرفه علماء الطبيعة قبل ذلك، وهو السمك الاعمى، واثر ذلك بادرا الى نقل عدد من الاسماك الى الدنمارك واطلق على هذا النوع اسم «ايرانو سيبريس» ليسجل ضمن قائمة الكائنات الحية في الكرة الارضية، لكن لم يتم اعلان مكان اكتشافه لوسائل الاعلام.

* محافظة لرستان الموطن الوحيد للسمك الاعمى

بعد ان اكتشف علماء الطبيعة الدنماركيون السمك الاعمى في ضواحي محافظة لرستان، زار ايران باحث بريطاني من جامعة اوكسفورد، وهم العالم انطوني جون سميث في عام 1951 م وحاول اكتشاف هذا النوع من السمك في الكهوف الواقعة بمحافظة كرمان، لكنه عاد خالي الوفاض الى بلده، فالسلطات الدنماركية لم تعلن محل اكتشافه، ولكنه علم فيما بعد ان مقصوده هو كهف «ماهي كور» في محافظة لرستان، لذلك تتبع اثار العلماء الدنماركيين وفي عام 1956 م قصد هذه المحافظة ليعثر على ضالته ومن ثم نقل عددا منها الى بريطانيا.

* النوع الثاني من السمك الاعمى

الطريف فيما حدث ان هذا الخبير البريطان نقل نوعا اخر من السمك الاعمى يختلف عن ذلك النوع الذي نقله الباحثان الدنماركيان الى بلدهما، لذلك تم تسجيل هذا النوع باسم علمي هو «باراتشوبيتس سميثي».

بعد عدة سنوات عاد هذا العالم في الشؤون الطبيعية الى ايران برفقة عدد من الغواصين المختصين بهدف الغوص في اعماق مياة الكف لاستكشاف خفاياه وعجائبه، وقد فعل ذات الامر الذي بادر اليه الباحثان الدنماركيان حيث لم يصرح لوسائل الاعلام عن مكان تواجد هذه الفصيلة الفريدة من نوعها من السمك الاعمى واكتفى بالقول انها فصيلة تعيش في احد كهوف سلسلة جبال زاكرس.

* الطريق المؤدية الى كهف السمك الاعمى

يقع كهف «ماهي كور» السمك الاعمى شمال غربي قرية «لون» الواقعة في ضواحي محطة قطار منطقة «تنك هفت» التابعة لمدينة خرم اباد، وهناك طريق بري يؤدي اليه اضافة الى سكة القطار، والجدير بالذكر ان جميع القطارات التي تمر من ذلك المكان لا تتوقف في هذه المحطة الواقعة في قلب السلسلة الجبلية المذكورة، وانما يتوقف فيها بعض القطارات فقط.

* البيئة التي يعيش فيها السمك الاعمى

بما ان هذا السمك قد اعتاد على الظلام الدامس، فهو في النهار يغور في اعماق البحيرة الواقعة في باطن الكهف وفي المساء يصعد الى السطح، وذلك طبعا في ايام فصل الصيف حينما يعتدل الجو، وتجدر الاشارة الى ان مياه هذا الكف متصلة بالمياه الجوفية في تلك المنطقة.

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ تسنيم
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/0629 sec