رقم الخبر: 199560 تاريخ النشر: آب 04, 2017 الوقت: 16:16 الاقسام: سياحة  
كهف «بهشت» في مهران.. تحفة عظيمة جادت بها يد القدرة الالهية
يضم معالم تاريخية ومناظر طبيعية خلابة

كهف «بهشت» في مهران.. تحفة عظيمة جادت بها يد القدرة الالهية

محافظة ايلام الواقعة غربي الجمهورية الاسلامية معروفة بجبالها الخضراء الشاهقة المحفوفة باروع المعالم التاريخية والمناظر الطبيعية الجملية، ومدينة مهران هي احدى المدن التابعة لها والواقعة على الحدود مع العراق، وفي هذه المدينة كهف سياحي اسمه «بهشت» بمعنى الجنة، ونظرا لروعته وجماله فهو يستقطب السائحين نحوه خاصة في فصلي الربيع والصيف حيث تعتدل فيه الاجواء.

محافظة ايلام تقع في الجانب الغربي من الجمهورية الاسلامية ومدينة مهران التابعة لها تقع على الحدود مع العراق وهي ذات اجواء معتدلة في فصل الصيف لذلك تستقطب نحوها السائحين ومحبي الطبيعة، وفيها كهف سياحي اسمه «بهشت» اي الجنة ويطلق عليه السكنة المحليون اسم «زينكان» ايضا حيث يقع على مسافة 52 كم غربي محافظة ايلام وعلى بعد 5 كم فقط جنوب شرقي مدينة صالح اباد.

هذا الكهف الجميل يعد تحفة عظيمة جادت بها يد القدرة الالهية وقد اطلق عليه اسم كهف الجنة نظرا لاجوائه المعتدلة العذبة التي تنعش النفوس، والحقيقة انّه ليس كهفا حسب علم الجغرافيا لكنه اشتهر بهذه الميزة، فهو عبارة عن مضيق مغطى بين جبلين ومفتوح من امامه وفي مؤخرته.

السائحون الذين يقصدون هذا الكهف يتوجهون من مدينة ايلام نحو مدينة صالح اباد التابعة لمدينة مهران والواقعة على مسافة 50 كم تقريبا، وهناك علامات دالة ترشد السائقين اليه كي يصلوا اليه بسهولة، ويبعد عن مركز هذه المدينة 5 كم فقط لكن الطريق الموصل اليه طوال هذه الكيلومترات الخمسة ترابي جبلي يستغرق 40 دقيقة تقريبا.

ومنذ القدم كان السكنة المحليون يقصدونه للسياحة والاستجمام ولحسن الحظ انه بقي محتفظا بميزاته الطبيعية دون ان تطاله يد التغيير التي طالت شتى المعالم الطبيعية في ايران، وما يزيد من روعته وجماله انّ المياه العذبة تجري على امتداده لذلك يجب على السائح ان يجتاز مسطحات مائية حينما يقوم باجتيازه من اوله الى اخره، ويقال ان طوله يبلغ 6 كم وفي بعض اجزائه هناك مساحات واسعة يمكن الاستراحة فيها للتمتع بالهواء العذب والاجواء المعتدلة لذلك وصف بانه كهف الجنة، لذا فان افضل وقت للتجوال فيه هو فصلا الربيع والصيف.

كما يشتمل على عدة فتحات على اطرافه ودهاليز ضيقة ومستنقعات مائية صغيرة وقناديل كلسية جميلة الامر الذي يزيد من لذة السائحين فيه.

 

 

كهف بهشت في مهرانكهف بهشت في مهران
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ تسنيم
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/0595 sec