رقم الخبر: 199753 تاريخ النشر: آب 06, 2017 الوقت: 15:16 الاقسام: اجتماعيات  
حِيَل لتعزيز ذاكرة الطفل واكسابه حصيلة لغوية جيدة

حِيَل لتعزيز ذاكرة الطفل واكسابه حصيلة لغوية جيدة

تشعر الأم بسعادة غامرة مع بداية اكتساب طفلها خبرة نطق الأحرف والكلمات، لكن هناك حيل بسيطة يمكنها تعزيز ذاكرة الطفل واكسابه حصيلة لغوية جيدة، لكن على كل أم متابعة جدول تدرج الكلام عند الصغار لتستطيع تقييم الطفل ومعرفة هل تأخر في الكلام أم لا دون القلق غير المبرر، واستشارة الطبيب إذا لزم الأمر.

تقول سهير غريب، مدربة التنمية البشرية: يبدأ الحديث مع الطفل منذ أيامه الأولى في بطن الأم، فتتحدث معه، وتخبره كم هي تحبه وتنتظر حضوره بشغف، هذه الكلمات رغم أنه لا يزال جنيناً لا يفهمها إلا أن الدراسات الحديثة أثبتت أنه يشعر بارتياح منها، خاصة إذا كانت الأم تعيش أجواء هادئة في البيت.

وأضافت في تصريحات خاصة لـ"الدستور" أن الطفل ليست لديه أي حساسية لغوية كل ما يعرفه يكتسبه من الأم والأب، وكلما كانت الأسرة تعيش أجواء مرحة وتتشارك الحكايات، كلما كانت لدى الطفل حصيلة لغوية أفضل وانطبع على كلامه.

وأوضحت مدربة التنمية البشرية، أن الطريقة الأفضل للحديث مع الطفل في بداية سنواته الأولى هي تعليمه مفردات جديدة ويفضل اقتران الكلمات بالصور نظراً لانطباع الصورة بشكل أسرع في الذاكرة، مثل تعريفه بأسماء الطعام والحيوانات مع الإشارة له عليها.

وتابعت: مع بلوغه مرحلة عمرية أكبر يفضل أن يكتسب مزيدا من الخبرات من خلال تواجده في محيط به أطفال لاكتساب مهارات جديدة تساعده على زيادة محصلته اللغوية ومعرفته بالكلمات، مثل الحضانة، النادي. أما مع دخوله المدرسة فيجب على الأم والأب التشارك معه في أسئلة عن يومه، مثل «عملت ايه النهاردة» ويفضل تجنب الأسئلة التي يجيب عنها بنعم أو لا لإعطائه فرصة في الحديث.

وأكدت أن حيلة اللعب لمعرفة الأشياء من الأمور المحببة لدى الأطفال، كأن تقوم الأم بتهيئة الجو لابنها لإخباره عن كلمة شجرة، فتشاور له على الشجرة من البلكونة لإخباره عن شكل الكلمة نفسها.

ونصحت «غريب» الأسرة بتشجيع أطفالها على الحديث دون الضغط عليهم للبدء في الكلام، فلكل طفل مهاراته المختلفة عن الآخر، ولا داعي للقلق إذا تأخر في الكلام عن أقرانه بشهور قليلة، فكل كلمة يقولها المحيطين توضع في ذاكرة الطفل وتضيف لمحصلته اللغوية حتى وإن لم ينطق بها.

 

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 4/4084 sec