رقم الخبر: 199827 تاريخ النشر: آب 07, 2017 الوقت: 15:36 الاقسام: سياحة  
«فريمان» في مشهد.. تأريخ عريق حافل بالمعالم التراثية الدينية(2-2)
وتحظى بطبيعة رائعة

«فريمان» في مشهد.. تأريخ عريق حافل بالمعالم التراثية الدينية(2-2)

* «فريمان» في مشهد

* سدّ «فريمان»

على مسافة 12 كيلو مترا جنوبي مركز مدينة فريمان هناك سدّ قديم يقال إنه شيد قبل 300 أو 400 عام حيث بني لأجل تخزين المياه، والبحيرة الموجودة خلف جدرانه ساهمت في إيجاد بيئة رائعة تنعش النفوس لمن يتجول على ضفافها

* مياه «شاهان كرماب» المعدنية

مياه «شاهان كرماب» المعدنية تتدفق في ناحية «قلندر آباد» التابعة لمدينة فريمان وفي أرياف «سفيد سنك» بالتحديد، وتبعد هذه الينابيع مسافة 57 كم عن مركز مدينة فريمان، وهي مفعمة بالمياه الصافية العذبة التي لا تصدر منها أية روائح كريهة وليست ملوثة بأي لون كان، ودرجة حرارتها تبلغ 48 درجة تقريباً وليس فيها كبريت أو أمونياك أو رواسب ملحية.

هذه المياه المعدنية لها خواص علاجية، لذلك يقصدها بعض المصابين بالأمراض الجلدية للعلاج، ومن ميزاتها أنّ أملاحها قليلة والمواد المعدنية الموجودة فيها ليست ضارة لبدن الإنسان، وحرارتها مفيدة للذين يعانون من حصى الكلى وحتى المصابين ببعض أمراض المجاري البولية.

وقد تم تشييد بناء قديم على مقربة من هذه الينابيع وتفيد المصادر التأريخية والأحجار المنقوشة بقربها أنها بنيت في عهد الملك سليمان الصفوي.

* مبنى «عشق آباد» التأريخي الديني

على مسافة 10 كم غربي مدينة فريمان هناك مبنى تأريخي ديني يقع في قرية اسمها «عشق آباد» وهو ضريح السيد نظام الدين أحد أحفاد الإمام زين العابدين(ع)، ويرجع تأريخ تشييد هذا المعلم الديني إلى العهد التيموري، ولكنه كان مشيداً قبل ذلك في العهد الإيلخاني، ففي العهد التيموري أعيد بناؤه من جديد.

يتضمن هذا المزار الشريف إيواناً كبيراً يشرف على الناحية الشرقية، وفيه نقوش وزخارف من الجبس والطابوق وعلى جهته اليسرى نقش اسم النبي محمد(ص) وأما في جهته اليمنى فقد نقش اسم الإمام علي(ع).

* دار الشهيد مرتضى مطهري

مدينة فريمان هي مسقط رأس الفيلسوف والمفكر المسلم الكبير الشهيد مرتضى مطهري، واليوم يطلق اسمه على الشارع الذي يقع فيه داره، وهو دار تراثي جميل يرجع تأريخه إلى العهد البهلوي ويحظى بأهمية بالغة كونه احتضن هذا العالم الفذ، حيث تم تشييده من الطين واللبن وفيه حديقة كبيرة وتبلغ مساحته الإجمالية 3700 متر مربع، وفي عام 2002 م أدرج ضمن قائمة الآثار الوطنية.

* برج سدّ فريمان

على مقربة من سدّ فريمان القديم، هناك برج باسم فريمان أيضاً، حيث يقع على تل مرتفع نسبياً شمال شرقي المدينة، وهو على هيئة دائرية على غرار الفوانيس التي تشيد على سواحل البحار، وقد تم تشييده في العهد البهلوي.

في الجزء الأعلى من البرج توجد أربع نوافذ تطل كل واحدة منها على إحدى الجهات الجغرافية الأربع، والهدف من بنائه هو الإشراف على مستوى مياه سدّ فريمان، وفيه بئر كبير يتم استخراج مياهه لسقي الأراضي المجاورة له.

 

 

 

مبنى عشق ابادمبنى عشق اباد
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ تسنيم
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/1738 sec