رقم الخبر: 199974 تاريخ النشر: آب 08, 2017 الوقت: 17:56 الاقسام: اقتصاد  
"ميناء جابهار" فرصة ذهبية لتطوير التجارة بين دول المنطقة
وزير النقل الهندي، مشيراً إلى بدء تنفيذ مشاريع البنى التحتية لتطويره:

"ميناء جابهار" فرصة ذهبية لتطوير التجارة بين دول المنطقة

قال وزير النقل والطرق والملاحة الهندي نيتين غادكاري، في إشارة الى الموقع الخاص والممتاز لميناء جابهار الايراني: ان هذا الميناء يشكل فرصة ذهبية لتطوير التجارة والعلاقات الاقتصادية بين الهند ودول المنطقة.

وأضاف غادكاري، الذي حضر مراسم قسم الرئيس روحاني كمبعوث خاص للحكومة الهندية في طهران بعد عودته الى نيودلهي: ان ميناء جابهار يلعب دوراً هاماً في توسيع حجم التبادل التجاري بين الهند وأفغانستان وسائر دول المنطقة. وأعرب عن أمله بأن تنجز التمهيدات اللازمة على وجه السرعة لتنفيذ الإتفاقية الثلاثية التي أبرمت بين ايران والهند وأفغانستان خلال الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء الهندي الى ايران العام الماضي. وصرح: ان الهند يمكن أن تحصل على طريق مباشر وقصير لنقل السلع وبضائعها الى روسيا عبر ميناء جابهار، كما ان إنشاء خط سكك الحديد الذي يربط مدينة زاهدان بمدينة مشهد المقدسة يوفر إمكانية ربط الهند بتركمانستان وشمال أفغانستان عبر شبكة سكك الحديد القائمة بين مدينتي مشهد المقدسة وبافق الايرانيتين.

وأشار غادكاري الى بدء تنفيذ مشاريع البنى التحتية لتطوير ميناء جابهار، وقال: انه قد حسمت إتفاقيات بقيمة ثلاثة مليارات و800 مليون روبيه من إجمالي ستة مليارات روبيه سيتم تخصيصها في هذا الشأن. وصرح: انه تم تحديد فترة مابين 12 إلى 18 شهراً لإكمال خطة تطوير الميناء، حيث ان الحكومة الهندية تأمل بأن يتم تكميل المرحلة الأولى من عملية تطوير هذا الميناء بنهاية عام 2018. وأضاف: ان الحكومة الهندية قد وافقت على خط إئتمان بقيمة 150 مليون دولار من قبل مصرف (اكسيم) الهندي لتنمية التجارة والاستثمار في ايران.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 2/1895 sec