رقم الخبر: 200114 تاريخ النشر: آب 11, 2017 الوقت: 16:47 الاقسام: اجتماعيات  
اكتشاف سلالة ترتبط بالسلف المشترك للإنسان والقردة

اكتشاف سلالة ترتبط بالسلف المشترك للإنسان والقردة

اكتشف علماء جمجمة لقرد يأملون التوصل من خلالها لإجابة عن سؤال قديم عن أصل التطور الذي قاد إلى ظهور الإنسان والقردة الحديثة مثل الشمبانزي والغوريلا والجيبون، ما يشير في رأيهم إلى أن الجد الأعلى لهذه الفصائل عاش في أفريقيا

توصل علماء يوم الأربعاء ( التاسع من أغسطس/آب) إلى اكتشاف أكثر الجماجم اكتمالا لنوع من القردة يدعى «أليسي» عاش في غابة بكينيا قبل حوالي 13 مليون سنة. يُذكر أن الاسم «أليسي» مشتق من كلمة «أليس» وتعني «السلف» بلغة توركانا المحلية.

وأفاد العلماء أن دراسة الجمجمة ستتيح إمكانية معرفة  شكل أسلاف الإنسان وأسلاف القردة المعاصرة قبل زمن بعيد، بالإضافة إلى دراسة الصفات المميزة لها مثل المخ والتصميم الداخلي للأذن وتشكيل الأسنان تحت جذور أسنان الرضيع اللبنية.

وأشار العلماء إلى أن حجم الجمجمة المُكتشفة يُشبه جمجمة قرد «الجيبون»، الذي يعيش في آسيا. بيد أن العضو المسؤول عن الاتزان بأذن جمجمة القرد المكتشفة مختلفة لديه عن جمجمة القرد «الجيبون». إذ تشير فصيلة «أليسي» أن هذه القردة كانت تتحرك بين الأشجار بحرص أكبر، وكانت أذرعها أقصر من قردة «الجيبون» التي تنتقل بين الأشجار بكيفية سهلة.

وفي نفس السياق، ذكر العلماء أن هذه الجمجمة الحديثة الاكتشاف قد تُجيب ربما عن سؤال قديم يتعلق بأصل التطور الذي قاد إلى ظهور الإنسان والقردة الحديثة على غرار «الشمبانزي »و«الغوريلا» ، مضيفين أن الجد الأعلى لهذه الفصائل عاش في إفريقيا وليس منطقة أوربا وآسيا.

 إلى ذلك، قال عالم الحفريات ،إيسايا نينجو، من معهد توركانا بيزين التابع لجامعة «ستوني بروك» بنيورك أقدر صعوبة العثور على شيء مثل هذا ، لذلك عندما عثرنا عليها كدت أطير إلى القمر ومازالت في هذه الحالة.

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/1805 sec