رقم الخبر: 200309 تاريخ النشر: آب 13, 2017 الوقت: 18:17 الاقسام: اقتصاد  
إيران تمنح 6 شركات محلية رخصة مزاولة إستكشاف وإنتاج النفط
النرويج تسلّمها نتائج دراستها لأحد حقولها النفطية

إيران تمنح 6 شركات محلية رخصة مزاولة إستكشاف وإنتاج النفط

أعلن مساعد وزير النفط للشؤون الهندسية والتقنية، حبيب الله بيطرف، إدراج 6 شركات محلية جديدة على قائمة الشركات التي يحق لها مزاولة أنشطة الاستكشاف والانتاج (E&P) بقطاع النفط في إطار نماذج العقود الجديدة.

وأوضح بيطرف، الأحد، أن الشركات الايرانية المؤهلة أصبحت 17 شركة بعد حصول شركات محلية على رخصة المزاولة، وهي: الشركة الهندسية للمنشآت البحرية، و(كيسون)، و(أفق) لتطوير الصناعات الايرانية، و(بترو زاكرس) الهندسية الخدمية، و(غلوبال بتروتك كيش)، وحفريات الشمال (كستر سينا القابضة للطاقة). وبيّن أن الشركات الست خضعت للتقويم وتمت دراسة وثائقها عبر اللجنة المختصة ومنحت الصلاحية بعد اجتياز المراحل الثلاث المعتمدة على أساس المعايير وأفضل الخبرات العالمية.

يذكر أن شركة النفط الوطنية الايرانية كانت قد أعلنت في يناير/ كانون الثاني الماضي، قائمة ضمت 29 شركة عالمية من أكثر من 10 دول تأهلت للمنافسة على عقود النفط الجديدة. وشملت القائمة شركات (شل) الهولندية-البريطانية، و(توتال) الفرنسية، و(إيني) الإيطالية، و(بتروناس) الماليزية، و(غازبروم) الروسية، بالإضافة إلى شركات من الصين والنمسا واليابان ودول أخرى، فضلاً عن شركة (دي.إن.أو) النرويجية للنفط بجانب شركات ايرانية.

وفي السياق، سلّمت شركة دي.إن.أو (DNO) النرويجية نتائج دراستها لحقل (جنغولة) النفطي في محافظة إيلام (جنوب غرب) إلى شركة النفط الوطنية. وخلال إجتماع مشترك يوم السبت بين ممثلي شركة (DNO) النرويجية وشركة النفط الوطنية الإيرانية، سلمت شركة دي.إن.أو نتائج دراستها لحقل (جنغولة) النفطي .

وقال المدير التنفيذي لشركة دي.إن.أو، يرون رغتين، إنه وبعد توقيع مذكرة التفاهم حول دراسة حقل جنغولة مع شركة النفط الوطنية تم تشكيل فريق ذي خبرة عالية لوضع أطروحة جيدة ومبدعة لتطوير هذا الحقل النفطي.

من جانبه، أعرب مساعد شركة النفط الوطنية الإيرانية، غلام رضا منوجهري، عن أمله بأن تشكل هذه الدراسة أرضية لتطوير التعاون بين شركة (DNO) النرويجية وشركة النفط الوطنية الإيرانية.

يذكر أن شركة النفط الوطنية وشركة (DNO) النرويجية وقعتا في السابع عشر من نوفمبر الماضي على مذكرة تفاهم (MOU) الخاصة بدراسة حقل جنغولة النفطي الإيراني الذي يقع في محافظة إيلام وعلى بعد 50 كيلومتراً جنوب مدينة مهران قرب الحدود العراقية.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 3/7723 sec