رقم الخبر: 200321 تاريخ النشر: آب 13, 2017 الوقت: 17:47 الاقسام: محليات  
وزير الداخلية الايراني: تربطنا علاقات استراتيجية مع العراق
والبلدان يوقّعان مذكرة تفاهم للتعاون الامني في طهران

وزير الداخلية الايراني: تربطنا علاقات استراتيجية مع العراق

* وزير الداخلية العراقي: السعودية طلبت من العبادي التوسط بين الرياض وطهران

أشاد وزير الداخلية الايراني عبدالرضا رحماني فضلي، بمستوى العلاقات مع العراق ووصفها بالاستراتيجية.
وهنّأ عبدالرضا رحماني فضلي، لدى استقباله نظيره العراقي قاسم الأعرجي في طهران للتباحث حول الشؤون المرتبطة بزيارة اربعينية الامام الحسين(ع)، بالإنتصارات التي حققها العراق على الارهابيين وتنظيم داعش.
وفي سياق آخر اشار الى العواصف الترابية ووصفها بأنها تترك تأثيرات على اهالي المحافظات الحدودية كخوزستان منوها الى تأكيد رئيسي البلدين على ضرورة التعاون بهذا الشأن.
واعتبر انه بالإمكان تعزيز التعاون الجاد بين البلدين لمعالجة هذه المشكلة ومتابعة الموضوع في حكومتي البلدين، محذرا من ظهور مشاكل جادة في حال عدم وضع حلول لها.
كما اكد رحماني فضلي ان البلدين يستطيعان التوقيع على مذكرة تفاهم أمنية للتعاون في مجالات عديدة ومنها مكافحة تهريب المخدرات والجرائم المنظمة وكذلك التعاون بين شرطتي البلدين في إطار هذه المذكرة.
واشار الى منح تأشيرات الدخول لزائري البلدين، موضحا ان تسهيلات قد وضعت بهذا الشأن، معربا عن أمله بمعالجة المشاكل الطارئة التي اعترضت التجار والناشطين الاقتصاديين مؤخرا.
من جهته اشاد وزير الداخلية العراقي قاسم الأعرجي بالعلاقات بين البلدين وقال: إن ايران تربطها اواصر متينة مع الشعب والقوميات والاطياف والقوى العراقية.
واكد ان بلاده لن تنسى مواقف ايران الداعمة في مجابهة الارهابيين.
واعتبر ان موقف قائد الثورة والحكومة والشعب الايراني ازاء العراق وحضور المستشارين العسكريين بصورة طوعية تدلل على العلاقات الاخوية بين البلدين.
وقد وقّع وزيرا الداخلية الايراني والعراقي، الأحد، على مذكرة تفاهم للتعاون الأمني الثنائي حول تنظيم مراسم زيارة اربعين الامام الحسين(ع).
 
 
وتنص مذكرة التفاهم التي وقعها الوزيران، على اتخاذ التدابير اللازمة حول كيفية تنظيم مراسم الاربعين الحسيني وتوفير الأمن للزوار ومراقبة حدود البلدين.
يذكر ان ملايين الزوار الايرانيين يتوجهون الى العراق كل عام لأداء مراسم زيارة الاربعين الحسيني في العشرين من شهر صفر وزيارة مراقد الائمة (عليهم السلام) في العراق. 
ووفقاً لموقع السومرية نيوز، فقد قال وزير الداخلية العراقي، الأحد، خلال زيارته طهران، ان السعودية طلبت من رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي التدخل للتوسط بين الرياض وطهران. 
 
 
وأضاف الأعرجي، خلال تصريح له، أنه بعد الانتصارات التي حققها العراق على تنظيم (داعش الارهابي)، بدء ينظر للعراق بحجمه الحقيقي ودوره الريادي، منوهاً بأن ايران تنظر الى هذا الطلب يشكل إيجابي. 
وأوضح الوزير العراقي، ان سيادة الهدوء والاستقرار وعودة العلاقات ما بين ايران والسعودية، له مردودات إيجابية على المنطقة برمتها. 
 
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/7573 sec