رقم الخبر: 200906 تاريخ النشر: آب 21, 2017 الوقت: 15:08 الاقسام: سياحة  
إحراق المسجد الأقصى من أكثر الجرائم إيلاما بحق الأمة ومقدساتها
بمناسبة اليوم العالمي للمساجد

إحراق المسجد الأقصى من أكثر الجرائم إيلاما بحق الأمة ومقدساتها

في جريمة تعتبر من أكثر الجرائم إيلاما بحق الأمة وبحق مقدساتها، قام الإرهابي اليهودي الأسترالي «دينيس مايكل» وبدعم من العصابات اليهودية المغتصبة للقدس في 21/8/1969 بإحراق المسجد الأقصى المبارك. وقد أعلن هذا اليوم من قبل منظمة التعاون الاسلامي يوما عالميا للمساجد.

أدى حادث إحراق المسجد الأقصى إلى إحراق جزء كبير من المسجد والتهام النار في منبر نور الدين زنكي وكان هذا الحادث متعمد بالتواطؤ مع سلطات الاحتلال، وقد أدان العالم أجمع هذا الحادث الإجرامي الذي أقدم عليه الكيان الصهيوني.

وفي مايلي وبهذه المناسبة نقدم لكم نبذة عن بعض واهم واجمل المساجد في العالم التي قام القائمون علیها بجعلها في اروع واجمل مظهر حضاري والتي تعد معلم ثقافي واجتماعي في البلدان المتواجدة فیها.

المسجد الحرام: هو أعظم مسجد في الإسلام ويقع في قلب مدينة مكة غرب المملكة العربية السعودية، تتوسطه الكعبة المشرفة التي هي أول بناء وضع على وجه الأرض، وهذه هي أعظم وأقدس بقعة على وجه الأرض عند المسلمين. والمسجد الحرام هو قبلة المسلمين في صلاتهم. سمى بالمسجد الحرام لحرمه القتال فيه منذ دخول النبي المصطفى إلى مكة المكرمة منتصرا.

المسجد النبوي: هو مسجد النبي(ص) وثاني أقدس دور العبادة بالنسبة للمسلمين بعد المسجد الحرام في مكة.

مسجد قبة الصخرة: تقع في حرم المسجد الاقصى في القدس وتحديدا شمال المسجد. وقد أمر ببنائها الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان خلال الفترة 688م - 692م فوق صخرة المعراج. ولا تزال حتى يومنا هذا رمزاً معماريا للمدينة

المسجد الأقصى: هو واحد من أكثر المعالم الإسلامية قدسية عند المسلمين، حيث يعتبر أولى القبلتين في الإسلام. يقع المسجد الأقصى داخل البلدة القديمة لمدينة القدس في فلسطين. وهو اسم لكل ما دار حول السور الواقع في أقصى الزاوية الجنوبية الشرقية من المدينة القديمة المسورة، ويمتد على مساحة شبه مربعة تبلغ 144 ألف متر مربع.

مسجد الشيخ لطف الله: يعتبر مسجد الشيخ لطف الله واحداً من المساجد التأريخية والمشهورة في مدينة إصفهان وسط إيران، وهو جزء من ميدان «نقش جهان" التأريخي الذي بني في عهد الدولة الصفوية. ويعد مسجد الشيخ لطف الله تحفة من تحف الهندسة المعمارية في القرن الحادي عشر الهجري حيث بني على يد الأستاذ محمد رضا إصفهاني أحد المعماريين المشهورين في تلك الفترة.

الجامع الأموي:  أو المسجد الأموي أو جامع بني أمية الكبير مسجد في دمشق، سورية من روائع الفن المعماري الإسلامي، يقع في قلب المدينة القديمة. له تاريخ حافل في جميع العهود والحضارات كان في العهد القديم سوقًا، ثم تحول في العهد الروماني إلى معبد أُنشئ في القرن الأول الميلادي. ثم تحول مع الزمن إلى كنيسة. ولما دخل المسلمون إلى دمشق، دخل خالد بن الوليد عنوة، ودخل أبو عبيدة بن الجراح صلحًا. فصار نصفه مسجد ونصفه كنيسة. ثم قام الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك سنة 96هـ (الموافق ل 705 م) بتحويل الكنيسة إلى مسجد، وأعاد بناءه من جديد، وكساه وزينه بالفسيفساء والمنمنمات والنقوش وأفضل ما زينت به المساجد في تاريخ الإسلام.

الجامع الازرق: أو جامع السلطان أحمد  يقع في مدينة اسطنبول في تركيا ويقع بالضبط في ميدان السلطان أحمد ويمكن الوصول اليه عن طريق المترو. وهو جامع مذهل في عمارته وانواره بالليل يعد أحد أهم وأضخم المساجد في تركيا والعالم الإسلامي ويقع مقابل لمتحف آيا صوفيا.

مسجد فيصل (اسلام اباد – باكستان): مسجد فيصل في إسلام أباد هو أكبر مسجد في جنوب شرق وجنوب آسيا ورابع أكبر مسجد في العالم،  وكان هذا أكبر مسجد في العالم من 1986-1993 قبل  الانتهاء من مسجد الحسن الثاني في الدار البيضاء، المغرب وقبل توسيع المسجد الحرام والمسجد–النبوي في المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية في 1990  .

مسجد الكوفة: مسجد الكوفة في العراق أقدم المساجد بعد بيت الله الحرام، فقد كان معبد الملائكة قَبل خَلْق آدم عليه السلام، وصار مَعبَده، ومَن بعدَه من الأنبياء والمُرسلين.تبلغ مساحة مسجد الكوفة حاليّاً أكثر من اثني عشر ألف متر مربّع، وهو مربّع الشكّل، يبلغ ارتفاع أسواره نحواً من عشرين متراً، يدعمها من الخارج ثمانية وعشرون برجاً على شكل أنصاف دوائر.

يقع مدخل المسجد الرئيسي في طرف جداره الشمالي الشرقي، بحيث يكون الداخل إليه مواجهاً للقبلة، وعلى باب هذا المدخل زخارف آجريّة محفورة حفراً مخمليّاً جميلاً تعود للقرن السادس الهجري.

مسجد الحسن الثاني: يشغل المرتبة الخامسة بين أكبر مساجد العالم ويقع في مدينة الدار البيضاء في المغرب، ويبهر المسجد الناس ليس فقط بحجمه بل وبجماله الرائع – من القاعة الزجاجية الضخمة في المسجد يمكن مشاهد منظر رائع جدا للمحيط الأطلسي، يتسع المسجد لـ 105 آلاف مصلي ومساحته - حوالي 9 هكتارات، ويلفت النظر أن كلفة تشييد المسجد 800 مليون دولار جمعت من التبرعات.

مسجد الاستقلال: في مدينة جاكرتا في إندونيسيا وتقرر تشييده في عام 1949 عندما نالت الدولة الاستقلال، وهو من أكبر المباني الدينية في جنوب شرق آسيا، بدأ بناء المسجد في عام 1961، ويتسع لحوالي 120 ألف مصلي وتبلغ مساحة المسجد - 10 هكتارات.

المسجد الازرقالمسجد الازرق
مسجد الكوفةمسجد الكوفة
الجامع الامويالجامع الاموي
مسجد في اصفهانمسجد في اصفهان
المسجد الاقصىالمسجد الاقصى
المسجد النبويالمسجد النبوي
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/0637 sec