رقم الخبر: 201679 تاريخ النشر: آب 30, 2017 الوقت: 12:35 الاقسام: محليات  
ظريف: مشروع بولتون الداعي للانسحاب من الاتفاق النووي يمثل هزيمة كبيرة لواشنطن
وينتقد الصمت الدولي تجاه العنف ضد مسلمي ميانمار

ظريف: مشروع بولتون الداعي للانسحاب من الاتفاق النووي يمثل هزيمة كبيرة لواشنطن

* أثبت الشعب الايراني ان الضغوط والحظر لا تؤثر على ارادته السياسية

ندد وزير الخارجية محمد جواد ظريف، بمشروع بولتون لانسحاب اميركا من الاتفاق النووي واعتبره بمثابة هزيمة كبيرة لها وسيزيد من عزلتها الدولية.
وقال محمد جواد ظريف، في تصريح للمكتب الاعلامي للحكومة حول مشروع جون بولتون مندوب اميركا الأسبق لدى الامم المتحدة لانسحاب واشنطن من الاتفاق النووي، إنني طالعت هذا المشروع والذي يشكل هزيمة كبرى للولايات المتحدة بالتأكيد. 
واضاف: إن بولتون لم يبد موقفه لأول مرة حول هذا الموضوع بل تمت متابعة وجهات نظره في اميركا في بداية القرن الحالي ولمس الاميركيون النتائج، وعلى بولتون إستيعاب فكرة انه لو كانت سياسته قد حالفها التوفيق لما كانت اميركا بحاجة الى الجلوس خلف طاولة المفاوضات بعد 10 أعوام من متابعة سياساته.
وتابع: إن بولتون قد أسس لسياسة رفض تخصيب اليورانيوم في ايران وتابعها الا ان النتيجة تبلورت بنجاح ايران بتركيب ونشر أجهزة الطرد المركزي من 200 جهاز الى نحو 20 الف جهاز وهذه حقيقة إنجازات بولتون.
ونوه الى ان الشعب الايراني اكد من خلال مشاركته في الانتخابات الرئاسية عام 2013 ان الضغوط والحظر لاجدوى منها على صعيد ارادته السياسية لذلك جلست اميركا الى طاولة المفاوضات مع ايران.
 
 
 
واعتبر ظريف؛ ان التطرف والإفتقاد الى التعقّل يرتبطان مع بعضهما البعض ويشكلان نموذجا واضحا على السياسة القائمة على الغطرسة والتي أثبتت فشلها مرات عديدة.
وأشار ظريف في جانب من كلمته الى الحرب التي يخوضها الشعب السّوري منذ 6 سنوات ضد أكثر المجموعات تطرفاً حتى الآن، معتبرا أن الكثير كانوا يراهنون على هزيمة الشعب السوري بعد أسابيع، لكنّ الإرهابيّين والمتطرفين هُزموا بعد مضي 6 سنوات من صمود الشعب السوري ومقاومته.
وأضاف: السياسات العدائية التي تشهدها المنطقة ليست الأولى من نوعها، حيث يمثّل الكيان الصهيوني الوجه الأبرز لها عبر سياستها العدائية وممارسة الاحتلال عبر العقود الـ 7 الماضية، هذه السياسات لن يكون لها نتيجة سوى النتائج التي تعرّضت لها في السّابق.
واعتبر ظريف أن الشعب الأمريكي أصبح يعي جيدا أن سياسات بولتون وأمثاله هي سياسات فاشلة، ولهذا فهو لا يلقى آذانا صاغية في أمريكا وتابع: المجتمع الدولي حذّر أمريكا أيضاً من أن الاستمرار في سياسات كهذه لن تصل بهم الى نتائج جيّدة، ولن تؤدي الا الى عزلة الولايات المتحدة.
وفي سياق آخر انتقد وزير الخارجية الإيراني صمت المجتمع الدولي تجاه استمرار العنف ضد مسلمي الروهينغا في ميانمار.
وأكد محمد جواد ظريف على ضرورة اتخاذ خطوات من قبل المجتمع الدولي لمنع المزيد من التطهير العرقي والقومي مشددا على ضرورة قيام الأمم المتحدة بمهامها في هذا المجال.
 
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/إسنا
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/1259 sec