رقم الخبر: 202429 تاريخ النشر: أيلول 10, 2017 الوقت: 17:06 الاقسام: سياحة  
مدينة «آشتيان».. مركز العلم وموطن المشاهير (1-2)
معروفة بآثارها العريقة وطبيعتها الغناء

مدينة «آشتيان».. مركز العلم وموطن المشاهير (1-2)

محافظة «مركزي» تقع في قلب إيران وهي معروفة بآثارها العريقة وطبيعتها الغناء، ومدينة آشتيان هي إحدى المدن التراثية والطبيعية الفذة فيها، حيث عرفت منذ سالف العصور بشخصياتها الألمعية التي تركت بصماتها على تأريخ إيران والإسلام والعالم.

وهي إحدى ضواحي مدينة «أراك» مركز محافظة «مركزي» وتقع في قلب الجمهورية الإسلامية، وهي أكبر ناحية تابعة لأراك وتعتبر مركزاً لها أيضاً.

* مدينة أراك

مدينة أراك تعد العاصمة الصناعية في إيران ومحافظة «مركزي» تحاذي من ناحيتها الشمالية محافظتي ألبرز وقزوين، ومن الغرب تجاور محافظة همدان، ومن الشمال الشرقي تحدها محافظة طهران، وأما من جهتها الجنوبية فهي تقع على مقربة من محافظتي لرستان وأصفهان، وإلى الشرق تحدها الحدود الإدارية لمحافظتي قم وأصفهان.

تبلغ مساحة هذه المحافظة ما يقارب 29,530 كيلومتراً مربعاً لذا فهي تعادل 1,82 % فقط من مساحة إيران، وحسب آخر التقسيمات الإدارية في البلاد فهي تضم 12 مدينة و 23 قضاءً و 32 ناحيةً و 66 ريفاً و 1394 منطقة سكنية نائية.

* مدينة آشتيان

وأما مدينة آشتيان فهي تقع في مركز هذه المحافظة وفي شمالي مدينة أراك بالتحديد، حيث تبعد عنها مسافة 80 كم، وعدد نسماتها يعادل 17105 نسمة ومساحتها تبلغ 1240 كيلومتراً مربعاً تقريباً، لذا فهي أصغر مدن المحافظة، ومن الناحية الإدارية فهي تضم مركزاً للمدينة وثلاثة أرياف هي «کركان» و«سياوشان» و«مزرعه نو».

ترتبط هذه المدينة الجميلة من ناحيتها الشمالية بناحية «تفرش» التابعة لمحافظة قم، ومن جهتها الجنوبية فهي تجاور مدينتي «دليجان» و«أراك» ومن الغرب تقع على مقربة من مدينة «فراهان».

تعد هذه المدينة إحدى أقدم المدن وأكثرها عراقة في إيران، فهي منذ سالف العهود كانت موطناً لقوم «الماد» وما زالت آثار وأطلال تلك الحقبة السحيقة موجودة في شتى أرجائها.

* مشاغل أهالي آشتيان

أهالي مدينة آشتيان غالباً ما يزاولون مهنتي الزراعة وتربية المواشي، وتسود فيها الحرف والصناعات المحلية بشتى أنواعها، وهي معروفة ببعض ثمارها اللذيذة وكذلك عرفت منذ القدم بصناعة الصابون المحلي، واللغة المحلية لسكنتها هي الفارسية.

* المعالم الطبيعية في آشتيان

مدينة آشتيان تقع في منطقة جبلية مرتفعة في قلب إيران، لذلك فهي باردة جداً في فصل الشتاء لكن أجواءها تعتدل في الربيع والصيف والخريف، لذلك فهي مؤهلة لاستقبال السائحين في فصل الصيف نظراً لأجوائها الرائعة ومناظرها الطبيعية الخلابة التي تبهج النفوس.

 

 

مدينة اشتيانمدينة اشتيان
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ تسنيم
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/1204 sec