رقم الخبر: 202450 تاريخ النشر: أيلول 10, 2017 الوقت: 17:24 الاقسام: دوليات  
المطحنة "إيرما" يجتاح فلوريدا.. والسلطات تسابق الزمن لإنقاذ السكان
و200 مليار دولار الخسائر المتوقعة

المطحنة "إيرما" يجتاح فلوريدا.. والسلطات تسابق الزمن لإنقاذ السكان

اجتاح يوم الأحد الإعصار المدمر "ايرما" جنوب ولاية فلوريدا الأمريكية، وسط مخاوف من وقوع كارثة إنسانية غير مسبوقة في الولاية، فيما تسابق السلطات الزمن لإنقاذ مئات الآلاف من الإعصار العاتي.

وفي وقت سابق حذّر المركز الوطني الأمريكي للأعاصير، أن "إيرما" بات على بعد 175 كيلومترا جنوب شرقي كي وست في فلوريدا.

وسيستمر الإعصار في التحرك قرب الساحل الشمالي لكوبا في الساعات القليلة المقبلة، على أن يقترب من سلسلة جزر فلوريدا كيز صباح الأحد. ودُعي أكثر من ستة ملايين نسمة بفلوريدا لإخلاء منازلهم هربا من رياحه المدمرة وفيضانات يخشى أن تتسبب بوفيات.

وتوقعت السلطات الامريكية حدوث فيضانات يراوح منسوبها بين 1,8 و3,6 أمتار، وقال حاكم ولاية فلوريدا محذرا: هذا قد يغرق منازلكم... لن تتمكنوا من النجاة، إذا أمرتم بالمغادرة فعليكم أن تغادروا الآن.

يذكر أن سلطات فلوريدا شبهت الإعصار إيرما بـــــ"المطحنة"، بعد توقعات ببقائه في أجواء الولاية لست وثلاثين ساعة مع رياح قوية تتجاوز سرعتها مئتي كيلومتر في الساعة.

وذكرت مصادر من قناة الجزيرة أن مدينة ميامي تحولت إلى مدينة أشباح، بعد إجلاء مئات الآلاف من سكانها.

كما فتحت عشرات الملاجئ أمام من يفضل البقاء في المنطقة، لكن ما زالت السلطات تواجه مشاكل لوجستية في توفير الحماية لهم.

ويوم السبت الماضي ضرب الاعصار "ايرما" وسط كوبا بشدة، وتسبب بدمار كبير بعدما وصلت سرعة الرياح لـ 256 كلم في الساعة وفق وسائل الإعلام الرسمية.

ويقدر حجم الخسائر المتوقعة بسبب الإعصار إيرما الذي يجتاح ولاية فلوريدا جنوبي الولايات المتحدة بمئتي مليار دولار، مما يجعله الأعلى تكلفة بتاريخ البلاد، ومن المتوقع أن تنقطع الكهرباء خلال مرور الإعصار عن مليون شخص.

وقال خبراء في مركز أبحاث إنكي المتخصص في الكوارث إن التكلفة المباشرة للأضرار بولاية فلوريدا ستبلغ 135 مليار دولار، إضافة إلى خسائر اقتصادية أخرى بقيمة 65 مليارا، ووفقا لأرقام معلنة فإن ثمانية ملايين وخمسمائة ألف عقار في فلوريدا قد تتضرر من الإعصار.

وأعلن المركز الوطني الأمريكي للأعاصير أن شدة الإعصار ارتفعت إلى الدرجة الرابعة مع اقترابه من أرخبيل كيز في فلوريدا، وبلوغ سرعة الرياح 210 كلم في الساعة، ويفترض أن تضرب عين الإعصار جزر كيز السفلى يوم الأحد قبل اقترابها من الساحل الغربي لفلوريدا.

وأصبح أكثر من 190 ألف منزل في فلوريدا من دون كهرباء، ومن المتوقع أن تنقطع الكهرباء عن أكثر من مليون مواطن، كما يتوقع الخبراء أن يفقد نحو نصف سكان الولاية البالغ عددهم 20 مليونا و600 ألف نسمة مساكنهم.

وقررت شركة الكهرباء بفلوريدا إغلاق اثنتين من محطاتها لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية في الولاية، في وقت حذّر مسؤولون من أنهم سيضطرون إلى إعادة بناء أجزاء من نظام الكهرباء، وهو ما قد يستغرق أسابيع.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/7049 sec