رقم الخبر: 203623 تاريخ النشر: أيلول 27, 2017 الوقت: 15:22 الاقسام: علوم و تکنولوجیا  
صناعة روبوت يسير كالإنسان بالتعاون مع باحث إيراني

صناعة روبوت يسير كالإنسان بالتعاون مع باحث إيراني

نجح عضو المعهد السويسري الاتحادي للتكنولوجيا في مدينة لوزان(EPFL) الباحث الإيراني المهندس «حامد رضوی» بالتعاون مع فریقه الدراسي في صناعة روبوتات یمکنها السیر کالإنسان من خلال المفاصل المرنة وخوارزمیات التحکم التي تساعدها علی السیر.

وتمكن الباحثون خلال السنوات الماضية من تطوير روبوتات يمكنها السير، ولكن المشكلة التي كانت تواجههم أن طريقة سير الروبوتات لا تشبه البشر بشكل مطابق، بل إنها تتخذ خطواتها بحذر، ويعتقد الباحثون السويسريون أنهم يستطيعون التغلب على تلك المشكلة، إذ يعلمون على تطوير روبوت دون رأس مصمم خصيصاً لإتقان المشي، وهو أكثر رشاقة ومزود بمزيج من المفاصل المرنة وخوارزمية التحكم التي تساعده في فهم جسده بشكل جيد.

والروبوت الجديد يحمل اسم COMAN ويأتي مع مجموعة من المزايا التكنولوجية الحديثة التي تساعده على السير بشكل طبيعي يشبه البشر إلى حد كبير، والتنقل عبر الأسطح غير المستوية مثل الدرج، والتعامل بشكل مناسب مع المفاجآت التي يمكن أن تحدث على الطريق، فعلى سبيل المثال إذا دفعت الروبوت فإنه يعرف بالضبط أين يضع قدمه بحيث لا يفقد توازنه.

ووفقاً لموقع engadget الأميركي، فالتكنولوجيا الجديدة تهدف في المقام الأول إلى تطوير روبوتات لديها نفس خصائص البشر الجسدية خاصة المتعلقة بالحركة ورد الفعل.

ویدرس الفریق الدراسي للباحث الإيراني «حامد رضوي» إمکانیة تعلیم الروبوتات علی التنسیق في النشاطات المشترکة نظیر تحريك منضدة.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 2/9655 sec