رقم الخبر: 204001 تاريخ النشر: تشرين الأول 04, 2017 الوقت: 15:13 الاقسام: علوم و تکنولوجیا  
إستراتیجیة للوقایة من العمی بالتعاون مع عالم إيراني

إستراتیجیة للوقایة من العمی بالتعاون مع عالم إيراني

وجد فریق من الباحثین في جامعة ماکواري Macquarie الأسترالیة بالتعاون مع الباحث الإيراني «مهدي میرزایي» أنه يکون هناك بروتین طبیعي یقي شبکیة العین من المياه الزرقاء أو الجلوكوما" Glaucoma"مما یجعلهم علی أعتاب إستراتیجیة للوقایة من العمی.

وتوصل الفریق في دراسة جدیدة إلی أن البروتین الذي  یحمل إسم "نوروسربین"(neuroserpin) یلعب دورا رئیسیا في صحة شبکیة العین ألا أن الجلوکوما  یجعله غیر نشطا وهذا البروتین یجمد نشاطات أنزیم یسمی بالبلاسمین - وهو إنزيم يحلل شبكة الفبرين بشكل بطيء، ونتيجة لذلك يتجدد تدفق الدم في الأوعية الدموية- ویحفظ  النورون أو الخلایا العصبیة من الإصابات الناجمة عن البلاسمین والآن کشف الباحثون کیف یتأثر النوروسربین والبلاسمین بالجلوکوما.

الجلوکوما هو مرض يصيب العين عند التقدم في السن بسبب تلف العصب البصري في العين مما ينتج عنه ارتفاع ضغط العين ومشكلات في الرؤية والإجهاد العيني. الزرق هو السبب الرئيسي للعمى في الأشخاص كبار السن ويمكن منع الإصابة بالعمى بسبب الزرق لو بدأ العلاج مبكرا بما فيه الكفاية.

وقال العالم الإيراني میرزایی ان نتائج هذه الدراسة تساعدنا علی تفهم الیة هذا المرض وتجیب علی أسئلة هامة عکف العلماء منذ السنوات علی التوصل إلی أجوبة لها وحالیا لایوجد علاج للجلوکوما ولکن هناك بعض حلول یمکن في حال تشخیص المرض مبکرا أن تساعد علی تخفیف مستواه. ونشرت نتائج هذه الدراسات في مجلة "ساینتفیك ریبورت" (Scientific Reports).

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/1802 sec