رقم الخبر: 204051 تاريخ النشر: تشرين الأول 04, 2017 الوقت: 19:29 الاقسام: عربيات  
رويترز: إدراج التحالف السعودي على مسودة قائمة سوداء للأمم المتحدة
قتلى وجرحى من المرتزقة في تعز والجوف ومأرب ونهم

رويترز: إدراج التحالف السعودي على مسودة قائمة سوداء للأمم المتحدة

* إستشهاد 12 مدنياً من أسرة واحدة بغارة جوية للعدوان في صعدة

تضمنت مسودة سرية لقائمة سوداء للأمم المتحدة اطلعت عليها رويترز الثلاثاء اسم التحالف الذي تقوده السعودية بسبب قتل وتشويه أطفال في اليمن.

وفي محاولة لتفادي الجدل حول التقرير السنوي الخاص بالأطفال والصراعات المسلحة قسمت مسودة القائمة السوداء، التي وردت في ملحق بالتقرير الشامل، إلى ”أطراف مدرجة اتخذت إجراءات خلال فترة التقرير لتحسين حماية الأطفال“ وأطراف لم تفعل ذلك.

وقالت مسودة تفسير للقائمة السوداء اطلعت عليها رويترز ”في اليمن، أدت أفعال التحالف بشكل موضوعي إلى الإدراج بسبب قتل وتشويه أطفال حيث نسبت 683 حالة إصابة لأطفال لهذا الطرف.. ونتيجة لمسؤوليته عن 38 حادثة جرى التحقق منها عن هجمات على مدارس ومستشفيات خلال 2016“.

وذكرت المسودة ”التحالف مدرج في القسم (ب) من الملحق الأول.. نظرا لأنه اتخذ إجراءات خلال فترة التقرير تهدف لتحسين حماية الأطفال“.

وتتضمن مسودة ملحق الأمم المتحدة الحوثيين وقوات الحكومة اليمنية وميليشيا موالية للحكومة وتنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب بسبب انتهاكات بحق الأطفال في 2016 مثلما ورد في تقرير العام الماضي حول انتهاكات 2015.

ويتعين تصديق الأمين العام للأمم المتحدة على مسودة التقرير وهي قابلة للتعديل. ومن المقرر تقديمها إلى مجلس الأمن هذا الشهر على أن يجرى النقاش بشأنها في 31 أكتوبر تشرين الأول.

ميدانياً أفاد مصدر محلي باستشهاد 12 مدنياً من أسرة واحدة الأربعاء بغارة جوية للتحالف السعودي استهدفت منزلهم في مديرية باقم الحدودية في محافظة صعدة شمال اليمن.

ويأتي ذلك بعد أن شهدت محافظة صعدة تكثيفاً للغارات الجوية، حيث استهدفت بسلسلة غارات مناطق متفرقة من مديريات حيدان ومنبه وباقم بالمحافظة.

كما استهدفت مقاتلات التحالف بـ 15 غارة جوية مديريتي حرض وميدي الحدوديتين بحجة غرب اليمن.

وفي مأرب شمال شرق اليمن، أفاد مصدر عسكري بمقتل أركان حرب الكتيبة الثالثة التابعة لقوات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي التابعة لكتيبة أبو النور النقيب منصور غيثان، في هيلان بمديرية صرواح غرب المحافظة في مواجهات مع الجيش واللجان الشعبية.

كما استمرت عمليات الجيش واللجان الشعبية امتداداً للجوف، حيث استهدف الجيش واللجان الشعبية ثكنات عسكرية يتواجد فيها قناصين لمقاتلي هادي في المجمع الحكومي بمديرية المتون شمالا بعدد من قذائف المدفعية.

وكذلك استهدف الجيش واللجان مواقع قوات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في جنوب صفر الحنايا بالمديرية ذاتها بعدد من قذائف المدفعية محققة إصابات مباشرة وفق ما أفاد به مصدر عسكري.

هذا وامتدت المواجهات بين الطرفين في مديرية نهم شمال شرق صنعاء. وتحدث مصدر عسكري عن إفشال الجيش واللجان الشعبية محاولة تسلل لفريق نزع الألغام التابع لقوات هادي من اتجاه تبة العياني، وكذالك إفشال محاولة تسلل أخرى لقوات هادي باتجاه تبة السفينة جنوب غرب القتب بأطراف المديرية. يأتي ذلك بعد ساعات من قنص 3 عناصر من قوات هادي بمناطق متفرقة في أطراف المديرية.

وفي تعز جنوبي اليمن، قال مصدر عسكري إنه قُتل وجرح عدد من قوات هادي في هجوم للجيش واللجان الشعبية على مواقعهم في الصيار وشبكة الصيار بمديرية الصلو جنوب المحافظة.

أما عند الحدود اليمنية السعودية، فقد أفاد مصدر عسكري بسقوط قتلى وجرحى من القوات السعودية وهادي في هجوم للجيش واللجان الشعبية على تبة القيادة والشبكة قبالة منفذ الخضراء بنجران السعودية.

هذا وقتل وجرح أعداد من مرتزقة العدوان السعودي الأمريكي بينهم قيادات، الأربعاء، في عمليات عسكرية للجيش واللجان الشعبية في تعز ونهم والجوف ومأرب.

وأوضح مصدر عسكري أن وحدات الجيش واللجان الشعبية شنت هجوما على مواقع مرتزقة العدوان بقرية الصيار في مديرية الصلو بمحافظة تعز.

وأضاف ان مدفعية الجيش واللجان الشعبية استهدفت تجمعات للغزاة والمرتزقة شمال غرب معسكر خالد بمديرية موزع غرب المحافظة بعدد من القذائف.

وأوضح أن قوات الجيش واللجان الشعبية أفشلت محاولة تسلل لمرتزقة العدوان باتجاه تبة العياني بمديرية نهم شمال شرق محافظة صنعاء، وتكبدتهم خسائر في الأرواح.

وفي محافظة الجوف نفذت قوات الجيش واللجان الشعبية عملية هجومية على مواقع وتجمعات المرتزقة في قرية العبيد بمديرية المتون سبقها تمشيط بالأسلحة المتوسطة والخفيفة، مما أدى إلى وقوع خسائر في صفوف المرتزقة.

وقصفت مدفعية الجيش واللجان الشعبية تجمعات المرتزقة في مجمع المتون، كما استهدفت خيامهم جنوب صفر الحنايا محققة إصابات مباشرة.

وأكد مصدر عسكري مصرع القيادي لدى مرتزقة العدوان منصور غيثان المعين من قبل العدوان أركان حرب ما يسمى الكتيبة الثالثة بالمنطقة الثالثة أثناء محاولة زحف باتجاه هيلان في مأرب.

وكان القيادي المرتزق عبد الحافظ أبو بكر الملقب بـ"أبو النور" المعين من العدوان قائدا لجبهة هيلان قد لقي مصرعه، الإثنين، مع عدد من مرافقيه أثناء محاولة زحف فاشلة على هيلان بمأرب.

يأتي ذلك في سياق حرب التنكيل التي يخوضها الجيش اليمني واللجان الشعبية ضد العدوان السعودي الأمريكي ومرتزقته في مختلف جبهات القتال ردا على استمرار العدوان والحصار بحق الشعب اليمني منذ مارس 2015.

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: صنعاء/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/0408 sec