رقم الخبر: 204182 تاريخ النشر: تشرين الأول 07, 2017 الوقت: 15:21 الاقسام: سياحة  
«وانك».. اكبر وأجمل كنيسة في منطقة جلفا بأصفهان
مزينة برسومات وصور مطلية بالذهب

«وانك».. اكبر وأجمل كنيسة في منطقة جلفا بأصفهان

«وانك» هي اكبر وأجمل كنيسة تقع في منطقة جلفا بأصفهان بنيت عام 1605 الميلادي في أراضي بستان برباريس، الكنيسة شهدت عملية توسيع وتحديث بعد خمسين عاماً أي في العام 1655 الميلادي، فتحولت الى شكلها الحالي وكما هي عليه الآن.

هذه الكنيسة هي من أجمل الكنائس في جلفا من حيث تذهيب سقفها والسطح الداخلي للقبة وكذلك الرسوم والنقوش التاريخية فيها. كما ان داخل الكنيسة وجميع جدرانها وزواياها مزينة برسومات وصور مطلية بالذهب على النمط المعماري الايراني وفيها صور عن حياة نبي الله عيسى بن مريم سلام الله عليه مستلهمة من الرسم الايطالي فضلاً عن أنّ القبة وما حولها مزينة بلوحات وصور أيضاً تحكي قصّة خلق النبي آدم وزوجته حوّاء، رسمها الفنانون الأرمن.

وتم بناء «برج الناقوس»، الذي يقع أمام المدخل الرئيس لكنيسة وانك، على النمط المعماري الايراني وفي عهد الملك الصفوي شاه سلطان حسين.

هذه الكنيسة لها قبة كبيرة وجدران مرتفعة وأقواس عالية وجميلة ويقيم فيها حالياً زعيم الأرمن لكل من ايران والهند. المصلى الرئيسي لهذه الكنيسة يضم قسمين مربعي الشكل؛ فالقسم الاول هو حجرة المبنى والقسم الثاني والذي يقع تحت القبة خصص لاداء الطقوس والاناشيد الدينية. زوايا جدران المصلى مكسوة بأنواع القاشاني من الطوب ذات الألوان المتنوعة اضافة الى تزيين الأجزاء العلوية من الجدران بصور ورسومات في غاية الروعة والبهاء مقتبسة من الكتب السماوية، ما يضفي جمالاً وتأللقاً على سطح القبة بكاملها.

وفي زاوية من زوايا ساحة كنيسة وانك، هناك برج ناقوس آخر جميل وكبير يقوم على اربعة أعمدة صخرية. كما انه توجد في صحن الكنيسة قبورٌ لعدد من رجال الأرمن المعروفين منهم الأسقف الكبير، وكذلك عدد من السفراء والمندوبين السياسيين لدول أوروبية توفوا في مدينة اصفهان.

تضم كنيسة وانك أقساماً مختلفة بما في ذلك المتحف والمكتبة. هناك مطبعه كانت تعتبر في وقتها عصريه اسست في العام 1636 في زمان راس الكنيسة المسمي خاجاطور كساراتسي واول كتاب طبع فيها هو زبور النبي داود سلام الله عليه ويحتفظ به الان بمدينة اكسفورد البريطانيه وتم عرض صور الكتاب المشار اليه في متحف الكنيسه ، اما مكتبة كنيسة وانك وباحتوائها علی 25000 مجلد كتاب فتعتبر من اغنی المصادر للمحققين الارمن ومحققي الاديان الاخری.

 

 

أجمل كنيسة أجمل كنيسة
أجمل كنيسة أجمل كنيسة
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/3404 sec