رقم الخبر: 204203 تاريخ النشر: تشرين الأول 07, 2017 الوقت: 18:28 الاقسام: دوليات  
الروهينغا المسلحة تعلن استعدادها للسلام مع ميانمار
و515 ألف مسلم نازح في بنغلاديش

الروهينغا المسلحة تعلن استعدادها للسلام مع ميانمار

أبدى متمردو الروهينغا استعدادهم لأي خطوات للسلام من جانب ميانمار، في وقت يوشك فيه وقف إطلاق النار، الذي أعلنوه لشهر لإتاحة الفرصة لتوزيع إمدادات الإغاثة بولاية راخين، على الانتهاء.

ولم تشر جماعة جيش إنقاذ الروهينغا في أراكان (أرسا) إلى الإجراء الذي ستتخذه بعد انتهاء وقف إطلاق النار في منتصف ليل الاثنين، لكنها أكدت عزمها على وقف الطغيان والاضطهاد، الذي يعانيه الروهينغا.

وقالت الجماعة في بيان لها يوم السبت: إذا اتجهت حكومة بورما صوب السلام في أي مرحلة من المراحل، فإن أرسا سترحب بذلك وسنتخذ خطوة مماثلة.

وكان متحدث باسم حكومة ميانمار، قد قال عندما أعلنت جماعة جيش إنقاذ الروهينغا في أراكان وقفا لإطلاق النار، لمدة شهر، اعتبارا من العاشر من سبتمبر/ أيلول: "ليس من سياستنا التفاوض مع إرهابيين".

تجدر الإشارة إلى أن المتمردين شنوا هجمات منسقة على نحو 30 مركزا أمنيا، وعلى معسكر للجيش في 25 أغسطس/آب، بمساعدة مئات من السكان الروهينغا الساخطين، مما أسفر عن مقتل نحو 12 شخصا.

وردا على ذلك، شن الجيش حملة أمنية في أنحاء ولاية راخين الشمالية، مما دفع أكثر من نصف مليون من الروهينغا للفرار إلى بنغلادش، فيما وصفته الأمم المتحدة بأنه نموذج صارخ "للتطهير العرقي".

وترفض ميانمار ذلك، وتقول: إن أكثر من 500 شخص لقوا مصرعهم في القتال معظمهم إرهابيون كانوا يهاجمون مدنيين ويحرقون قرى.

من جانبها أعلنت الأمم المتحدة، الجمعة، أن أعداد لاجئي الروهنغيا الذين فروا من ميانمار إلى بنغلاديش، منذ 25 أغسطس/آب الماضي، بلغ نحو 515 ألف شخص.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده استيفان دوغريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، بمقر المنظمة الدولية بنيويورك، وشدد خلاله على دعوات الأمين العام، أنطونيو غوتيريش، المتكررة للسلطات في ميانمار بضرورة "إنهاء العمليات العسكرية، والوصول الإنساني الكامل ودون عوائق لمن يحتاجون المساعدة الإنسانية والعودة الآمنة للاجئين".

وقال المسؤول الأممي إن: "مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، ذكر اليوم أن عدد لاجئي الروهنغيا الذين فروا من ميانمار إلى بنغلاديش منذ 25 أغسطس الماضي، يبلغ حاليا 515 ألف شخص"، أي بزيادة 6 آلاف لاجئي عن الخميس.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/3412 sec