رقم الخبر: 204310 تاريخ النشر: تشرين الأول 08, 2017 الوقت: 17:41 الاقسام: اقتصاد  
إيران والتشيك تعززان تعاونهما الصناعي والمصرفي
وافتتاح خط إعتماد بقيمة 100 مليون يورو للمشاريع الإيرانية

إيران والتشيك تعززان تعاونهما الصناعي والمصرفي

وقعت منظمة تنمية وتحديث الصناعات الإيرانية (ايدرو) ووزارة الصناعة والتجارة في جمهورية التشيك على إتفاقية لتعزيز التعاون الصناعي وتحديداً في قطاع صناعات السكك الحديد وصناعة العربات وتذليل العقبات المصرفية.

وتم التوقيع على وثيقة التعاون خلال إجتماع عقد مساء السبت بحضور نائب وزير الصناعة والتجارة والمناجم منصور معظمي ونظيره التشيكي إلى جانب سفير هذا البلد في إطار تعزيز النشاطات الصناعية. وأكد الجانبان، خلال الإجتماع، حرصهما على تعزيز العلاقات الثنائية في المجالات الصناعية .

وفي هذا السياق، أعلن مساعد وزير الصناعة والتجارة في الجمهورية التشيكية تعزيز التعاون الصناعي مع ايران من خلال نقل التكنولوجيا والتجارب الصناعية إليها ووضع دورات تدريبية للمدراء الايرانيين وخارطة طريق للتعاون المشترك.

وقال ادوارد موريكي، على هامش مراسم توقيع الإتفاقية: ان منظمة (ايدرو) التي تشرف على العديد من المشاريع في ايران تمتاز بسمعة جيدة في الجمهورية التشيكية. وأضاف: تم خلال إقامة ورشات العمل المشتركة بين البلدين الاتفاق على التعاون في مجالات النفط والغاز وانتاج السيارات والنقل وتدريب المدراء .

وفي معرض إشارته الى الزيارة التي قام بها وفد من (ايدرو) للشركات الصناعية في الجمهورية التشيكية منها شركات (اشكودا أوتو)، (اشكودا ترنسبورتيشن) و(بناترانس)، قال موريكي: ان وزارة الصناعة التشيكية تلعب دوراً مهماً في إعداد أرضيات التعاون بين شركات القطاع الخاص.

من جانبه، أعلن السفير التشيكي في طهران، استيفان تشوميا، ان بلاده تعتزم فتح خط اعتمادات بقيمة مئة مليون يورو لإنجاز المشاريع الايرانية.

وقال السفير التشيكي رداً على سؤال حول المشاكل المصرفية وسبل التخطيط لتسويتها: ان هذه القضية معقدة بعض الشيء ولا تقتصر على تعاطي البنوك الايرانية مع تشيكيا، بل مع سائر الدول أيضاً، ومن هنا فان هذه المعضلة قائمة ونحن نسعى على غرار باقي البلدان الى تسوية هذه المشاكل .وأشار الى أن البنك المركزي لبلاده في تواصل مع البنك المركزي الايراني ونأمل في أن يقود تعاطي البلدين الى تسوية هذه المشكلة قريباً. وأوضح انه سيجري قريباً إبرام اتفاق لصيانة استثمارات البلدين مع وزارة الاقتصاد والمالية الايرانية، مشيراً الى أن التبادل الاقتصادي والتجاري بين البلدين سجل نمواً في صادرات تشيكيا الى ايران بنسبة 60% العام الماضي.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 2/1915 sec