رقم الخبر: 204375 تاريخ النشر: تشرين الأول 09, 2017 الوقت: 14:23 الاقسام: ثقافة وفن  
إيران في معرض فرانكفورت للكتاب.. تركيز على الدبلوماسية الثقافية
لتقویة عری التواصل بین صناعة النشر الایرانیة والاجنبیة

إيران في معرض فرانكفورت للكتاب.. تركيز على الدبلوماسية الثقافية

شرح مشرف الشؤون الثقافیة بوزارة الثقافة والارشاد الاسلامي، الدكتور محمد سلكي سیاسة الجمهوریة الاسلامیة في موضوع الدبلوماسیة الثقافیة..

وقال ان هذه السیاسة تعتبر سیاسة مركزیة مضيفا ان ایران تشارك وعبر ثلاثة اجنحة خاصة بالكبار والاطفال وجناح خاص بالمنح وكذلك نقابات الناشرین واصحاب المكتبات والنشر الجامعي وجمعیة ناشري الثورة الاسلامیة والدفاع المقدس والجمعیة الثقافیة للنساء.

كما أكد محمد سلكي علی أهمیة الوكالات الأدبية في بناء القدرة على زيادة التفاعل الثقافي في معرض فرانكفورت وقال بأن 16 ناشراً فعالاً من ایران سیعرضون أعمالهم في هذا المعرض خاصة لما لأهمیة هذه الوكالات في زیادة التعامل الثقافي بین الناشرین الایرانیین والاجانب مضیفاً بأن جناح الاطفال والاحداث في المعرض سیشهد عرض 300 عنوان من الكتب لخمسین ناشراً ایرانیاً فیما ستقام 40 جلسة بین المشرفین علی الجناح الایراني بالمعرض مع سائر الناشرین الاجانب.

وأضاف ان جناح إيران الدولي يتكون من ثلاثة أقسام:- قسم خاص بالأطفال والناشئين وقسم للكبار وقسم آخر للكتب المترجمة (من الفارسية الی اللغات الأخری).

كما أعلن عن مشاركة 5 منظمات و16 دار ناشر مستقلة في قسم كتب الكبار في هذا المعرض.

كما تطرق الدكتور محمد سلكي الی موضوع المنح وقال بأن الدبلوماسیة الثقافیة وضرورة نشر الاعمال الایرانیة في الخارج أكدا علی ضرورة إیلاء موضوع المنح أهمیة كبیرة وذلك بهدف ترویج الثقافة الاسلامیة الایرانیة والذي سیتم عبر عقد لقاءات وجلسات تخصصیة عدیدة وذلك بحضور الوكالات الادبیة الاجنبیة بالاضافة الی تسهیل تبادل حقوق النشر. واضاف بأنه سیجري وعبر مشروع المنح دعم الكتب الایرانیة وعرضها وبأوسع شكل بخاصة كتب الاطفال والاحداث والادب القصصي والدراسات الاسلامیة.

كما تحدث في هذه الجلسة مدیر عام مؤسسة المعارض الثقافیة الایرانیة، شهرام نیا حول أهمیة معرض فرانكفورت الذي یعقد كل عام في شهر اكتوبر بالمانیا وبمشاركة ناشرین من حوالى 85  بلداً وقال بأن كافة الناشرین الایرانیین یمكنهم المشاركة في هذا المعرض.

وأعرب شهرام نیا عن أمله بأن یكون هذا المعرض منطلقاً لتقویة عری التواصل بین صناعة النشر الایرانیة والاجنبیة وان یساعد اقامة مشروع المنح في عرض الكتب الایرانية علی المستوی العالمي

وتطرق شهرام نیا الی اقامة برامج جانبیة للجناح الایراني بمعرض فرانكفورت للكتاب مثل تدشین كتاب محمود فرشجیان وكتاب العمارة الایرانیة من العهد الصفوي وحتی الثورة الاسلامیة مع اقامة جلسات حول ادب المقاومة وترویج المطالعة في ایران.

كما أشار شهرام نیا الی موضوع تكریم عدد من الادباء الایرانیین في معرض فرانكفورت للكتاب وقال بأن یوم الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة بهذا المعرض سیقام بحضور عدد من المسؤولین الایرانیین بالاضافة الی اقامة مراسم العزاء بمناسبة شهر محرم الحرام وباللغة الالمانیة.

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: لوفاق/ ايبنا
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 3/4462 sec