رقم الخبر: 204924 تاريخ النشر: تشرين الأول 16, 2017 الوقت: 17:52 الاقسام: دوليات  
البابا يهدي منظمة "الفاو" تمثالا للطفل السوري الغارق إيلان
وينتقد أمريكا لانسحابها من اتفاق باريس للمناخ

البابا يهدي منظمة "الفاو" تمثالا للطفل السوري الغارق إيلان

تبرع البابا فرنسيس بابا الفاتيكان بتمثلا يجسد معاناة الطفل السوري الغارق "إيلان كردي" خلال زيارته لمقر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو" في روما.

وأبرزت وكالة "رويترز" لحظات مباركة البابا فرنسيس للتمثال بعد وضعه بمبنى منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو" في روما.

يذكر أن قصة الطفل إيلان كردي اجتاحت العالم إثر انتشار صورة الطفل السوري الذي توفي غرقا وقذفته الأمواج إلى أحد الشواطئ التركية، ولقي الطفل ايلان كردي، البالغ من العمر 3 سنوات، وشقيقه غالب (5 سنوات)، وأمه ريحان (35 عاما)، حتفهم إثر انقلاب قاربهم أثناء محاولتهم الوصول إلى جزيرة كوس اليونانية.

كما وجه بابا الفاتيكان انتقادا غير مباشر للولايات المتحدة، يوم الاثنين، لانسحابها من إتفاق باريس لمكافحة التغير المناخي الذي وصفه بأنه أحد وسائل التحكم في الآثار المدمرة للاحتباس الحراري.

والولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة التي انسحبت من الاتفاق من بين 195 دولة وقعت عليه. ويهدف الاتفاق إلى خفض الانبعاثات التي تتسبب في إرتفاع درجات الحرارة.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القرار في يونيو حزيران بعد وقت قليل من زيارة البابا الذي يؤيد الاتفاق. وقال مسؤول بالفاتيكان آنذاك: إن هذا التحرك "صفعة على الوجه" للبابا والفاتيكان.

وقال البابا فرنسيس في كلمة أمام منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) بمقرها في روما نرى تداعيات تغير المناخ كل يوم.

وأضاف: بفضل المعرفة العلمية، نعرف كيف يتعين علينا مواجهة المشكلة. والمجتمع الدولي وضع أيضا الطرق القانونية التي تخلّى عنها البعض للأسف.

وكانت الولايات المتحدة ملزمة حسب الاتفاق بخفض انبعاثاتها بين 26 و28 بالمئة بحلول 2025 مقارنة مع مستويات 2005. وانتقد كثير من قادة العالم قرار ترامب بالانسحاب.

وفي كلمته التي ألقاها بالإسبانية أمام الوكالة الدولية ندد البابا فرنسيس "إهمال التوازنات الدقيقة للنظم البيئية، وعجرفة استغلال الموارد المحدودة للكوكب والتحكم فيها، وجشع السعي وراء الربح"، وقال البابا: لا يمكن أن نرضى بالقول إن شخصا آخر سيهتم بالأمر.

وقال أيضا: إن إنهاء الصراعات المحلية ومكافحة آثار تغير المناخ من "شروط" التعامل مع الأمن الغذائي العالمي.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 3/9500 sec