رقم الخبر: 205036 تاريخ النشر: تشرين الأول 17, 2017 الوقت: 18:50 الاقسام: عربيات  
القوات العراقية والحشد الشعبي يسيطران على سنجار.. والبيشمركة تنسحب بلا قتال
العبادي: أهالي كركوك استقبلوا قواتنا بـ (الترحيب الحار) وعملية الإنتشار جرت بانسيابية عالية

القوات العراقية والحشد الشعبي يسيطران على سنجار.. والبيشمركة تنسحب بلا قتال

* الحشد الشعبي يعلن السيطرة على حقول نفطية في كركوك * إصابة مدني بتفجير انتحاري بعد قتله 3 انتحاريين في كركوك * رفع العلم العراقي في قره تبة بديالى * ماكين يحذر العراق من إساءة استخدام أسلحة أميركية ضد القوات الكردية!

بغداد/نافع الكعبي - بعد يوم واحد من انتزاع القوات العراقية السيطرة على مدينة كركوك، وسط شمال العراق، من سيطرة (البيشمركة)، في عملية أطلقت عليها بغداد استعادة فرض الأمن والنظام، شهدت اشتباكات متقطعة مع القوات الكردية قبل أن تنهي السيطرة عليها في غضون تسع ساعات فقط، سيطرت القوات العراقية والحشد الشعبي، الثلاثاء، على مدينة سنجار، بعدانسحاب قوات (البيشمركة) منها، فيما اعلنت مديرية اعلام الحشد الشعبي، الثلاثاء، ان القوات الامنية والحشد سيطرتا على حقول باي حسن النفطية شمال غرب كركوك، في حين أفاد مصدر أمني في محافظة كركوك، الثلاثاء، بأن قوات مكافحة الإرهاب سيطرت على قضاء الدبس شمال غربي المحافظة، بعد تسلل عناصر من تنظيم (داعش) إلى القضاء ليلة الاثنين.
 
 
وأعلن مسؤول إعلام الاتحاد الوطني الكردستاني في الموصل غياس سورجي، الثلاثاء، عن سيطرة القوات العراقية والحشد الشعبي على مركز مدينة سنجار.
وقال سورجي للسومرية نيوز: إن القوات العراقية والحشد الشعبي فرضت سيطرتها على مركز مدينة سنجار، مبينا أن تلك القوات تمركزت في عدة مباني رئيسة وحكومية داخل المدينة.
واضاف سورجي أن جميع قوات البيشمركة انسحبت من المدينة، لافتا الى ان المدينة لم تشهد أي نزوح والأوضاع مستقرة الآن.
وقال مسؤولون عسكريون عراقيون: إن قوات مشتركة من الجيش والحشد الشعبي، دخلت مدينة سنجار (120 كيلومتر غرب الموصل)، قرب الحدود العراقية السورية، وتمكنت من السيطرة على جميع أجزاء البلدة من دون قتال مع قوات (البيشمركة)، التي تركت مواقعها، وغادرتها باتجاه مناطق أخرى قرب محافظة دهوك.
 
 
وأوضح العقيد من اللواء الرابع في الجيش العراقي، طالب عبد الهادي في تصريح صحافي، أنّ وحدات من المشاة ترافقها مروحيات قتالية تابعة للجيش دخلت المدينة بلا معارك، وتم إبلاغ (البيشمركة) بإخلاء مواقعها من المدينة في ساعة متأخرة من ليلة الإثنين، وترك لهم الوقت لتنفيذ ذلك، وفقاً لقوله.
وأضاف الهادي: إن هناك وحدات من البيشمركة في جبال سنجار من المفترض أن تخلي مواقعها أيضاً، وكذلك وحدات العمال الكردستاني المتواجدة هناك سيتم إبلاغها بالمغادرة.
وذكر مسؤولون محليون في محافظ نينوى أنّ الخطة تشمل جميع مناطق سهل نينوى الأخرى التي يسيطر عليها الأكراد.
 
* مسؤول كردي: البيشمركة إنسحبت من قضاء مخمور
أكد مسؤول الإتحاد الوطني الكردستاني في قضاء مخمور رشاد كلالي، الثلاثاء، أن قوات البيشمركة بدأت بإنسحابها من قضاء مخمور.
وقال كلالي للسومرية نيوز: إن قوات البيشمركة انسحبت من مواقعها في منطقة مخمور، مبينا أن البيشمركة إتجهت نحو أربيل بعد إنسحابها.
وأضاف كلالي أن أوضاع القضاء مستقرة.
 
* الحشد الشعبي يعلن السيطرة على حقول نفطية في كركوك
أعلنت مديرية اعلام الحشد الشعبي، الثلاثاء، ان القوات الامنية والحشد سيطرتا على حقول باي حسن النفطية شمال غرب كركوك.
واضافت المديرية ان ذلك جاء بعد انسحاب قوات البيشمركة منها.
في غضون ذلك، افاد مصدر امني في صلاح الدين، الاثنين، بأن 20 عنصرا من الحشد الشعبي اصيبوا بانقلاب حافلتهم جنوب تكريت.
وقال المصدر في حديث للسومرية نيوز: إن حافلة كانت تقل عددا من عناصر الحشد الشعبي، انقلبت بمنطقة محطة بلد جنوب تكريت، ما اسفر عن اصابة 20 منهم بجروح. 
 
* مكافحة الإرهاب يسيطر على قضاء الدبس بكركوك
الى ذلك، أفاد مصدر أمني في محافظة كركوك، الثلاثاء، بأن قوات مكافحة الإرهاب سيطرت على قضاء الدبس شمال غربي المحافظة، بعد تسلل عناصر من تنظيم (داعش) إلى القضاء ليلة الاثنين.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن ذلك جاء بعد تسلل عدد من عناصر تنظيم داعش إلى القضاء ليلة الاثنين، ما أدى إلى نزوح عدد من العوائل.
وكان مصدر محلي في محافظة كركوك أفاد، في ساعة متقدمة من ليلة الاثنين، بأن عشرات العوائل نزحت من قضاء الدبس شمال غربي المحافظة، بعد اندلاع اشتباكات بين القوات الأمنية وعناصر من (داعش) في قرية تابعة للقضاء.
 
* إصابة مدني بتفجير انتحاري بعد قتله 3 انتحاريين في كركوك
افاد مصدر امني في محافظة كركوك، الاثنين، بان مدنيا اصيب بتفجير بعد قتله ثلاثة انتحاريين في المحافظة.
وقال المصدر في حديث صحافي: إن مدنيا من اهالي قرية اشريعة بناحية الزاب (٦٥ كم شمال غربي كركوك) تمكن، من قتل ثلاثة انتحاريين، فيما فجر رابع نفسه عليه وأصابه في رأسه.
 
* رفع العلم العراقي في قره تبة بديالى
أعلنت خلية الاعلام الحربي، الثلاثاء، عن رفع العلم العراقي في ناحية قره تبة في محافظة ديالى، فيما أكدت عودة الحياة الطبيعية الى قضاء الطوز بمحافظة صلاح الدين. 
وأشارت الى أن ذلك جاء حسب توجيهات القائد العام للقوات المسلحة برفع العلم العراقي بالمناطق المتنازع عليها.
 
* أهالي كركوك يرحبون بـ (التغييرات الكبيرة) بالمحافظة
رحب عدد من أهالي كركوك، الثلاثاء، بـ (التغييرات الكبيرة) التي شهدتها المحافظة بعد سيطرة القوت العراقية عليها يوم الاثنين، معبرين عن شكرهم لعناصر قوات البيشمركة الذين (سلموا أنفسهم للحكومة)، فيما وجهوا رسالتين إلى رئيس الوزراء حيدر العبادي والمواطنين الكرد.
وقال أحد المواطنين في حديث للسومرية خلال تغطية مباشرة خاصة بثتها من مركز كركوك: إن قواتنا الأمنية جاهدت بخير وسلامة، ونرحب بالحشد الشعبي، الذي يمثل قوة ضمن القوات العراقية.
ووجه المواطن رسالة إلى الكرد قائلاً: نريد من إخوتنا الذين تركوا محالهم التجارية وغادروا المحافظة إلى العودة، لأن كركوك ليس فيها أية مشكلة الآن، مبينا أن رئيس الوزراء حيدر العبادي أعطاهم عفوا.
بدوره، قال مواطن آخر للسومرية، نشكر عناصر البيشمركة الذين سلموا أنفسهم للحكومة، لافتا في الوقت ذاته إلى أننا نريد أناسا شرفاء ينفذون أعمالا جيدة بعيدا عن العمل الحزبي وأخذ الأموال، لتحقيق العدالة.
الى ذلك، أكد مسؤول محلي في محافظة ديالى، الثلاثاء، اعادة فتح طريق كركوك- بغداد بعد يوم على اغلاقه بسبب احداث الطوز.
وقال قائمقام قضاء الخالص (15كم شمال بعقوبة) عدي الخدران في حديث صحافي: إن طريق كركوك- بغداد الاستراتيجي اعيد فتحه امام حركة المركبات بعد يوم على اغلاقه بسبب احداث الطوز وكركوك.
كما أعلن مجلس القضاء الاعلى، الثلاثاء، عن عودة العمل في استئناف محكمة كركوك الاتحادية ودار القضاء في جلولاء.
 
* العبادي: أهالي كركوك استقبلوا قواتنا بـ (الترحيب الحار) 
أكد القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، الاثنين، أن عملية انتشار القوات الاتحادية في كركوك جرت بـ (انسيابية عالية)، مشيراً إلى أن أهالي المحافظة استقبلوا القوات الاتحادية بـ (الترحيب الحار).
وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي في بيان: إن الأخير تلقى مكالمة هاتفية من الممثل السامي للاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والامنية فيديريكا موغيريني، وجرى خلال الاتصال بحث عملية انتشار القوات العراقية الاتحادية في محافظة كركوك وفرض النظام وتطبيق الإجراءات الدستورية والقانونية لفرض السلطة الاتحادية في جميع مناطق العراق.
من جهتها، أشارت موغريني إلى دعم الاتحاد الأوربي لوحدة العراق واحترام الدستور العراقي وتطلعه بأن تكون تطورات الوضع بالاتجاه الصحيح واستعداده لحمل أي رسالة للعالم من شأنها أن تسهم في استتباب الأوضاع الحالية.
 
* العبادي لوزير الخارجية الألماني: ما يدور في كركوك فرض السلطة الإتحادية
كشف وزير الخارجية الالماني زيغمار غابرييل، الاثنين، عن تحذير سابق قدمه الى رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني بخسارة الدعم الاوربي فيما لو أجرى حينها عملية الاستفتاء، فيما اكد رئيس الوزراء حيدر العبادي ان ما فعلته الحكومة في كركوك امر لابد منه لفرض السلطة الاتحادية.
وقال مكتب العبادي في بيان: إن رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي تلقى الاثنين، مكالمة هاتفية من وزير الخارجية الالماني زيغمار غابرييل، مبينا انه جرى خلال الاتصال بحث فرض النظام وانتشار القوات العراقية الاتحادية في كركوك اضافة الى عملية الاستقرار في المناطق المحررة.
وجدد وزير الخارجية الالماني بحسب البيان، موقف بلاده الداعم لوحدة العراق ورفضه للاستفتاء في اقليم كردستان، مشيرا الى انه كان قد اخبر مسعود البارزاني بانه سيخسر الدعم الاوربي ودعم المانيا فيما لو مضى قدما بعملية الاستفتاء.
من جانبه، اكد العبادي ان مافعلته الحكومة العراقية في محافظة كركوك كان امرا لابد منه لفرض السلطة الاتحادية وبحسب الدستور، لافتا الى ان ذلك جاء من اجل الحفاظ على وضع المحافظة البالغ الحساسية نظرا لما تحتويه من تنوع اطيافها ولتجنب حدوث اي صراعات قد تنشأ عن هذه التطورات الاخيرة.
وتابع العبادي: إن ثمة دور مهم لالمانيا والاتحاد الاوربي يمكن ان تلعبه في اعادة الاستقرار بالمناطق المحررة، معربا عن شكره لـ (جهود المانيا في عملية اعادة الاستقرار في العراق).
 
* ماكين يحذر العراق من إساءة استخدام أسلحة أميركية ضد القوات الكردية !
حذر السناتور الأمريكي جون ماكين رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ حكومة العراق من (عواقب وخيمة) لأي إساءة استخدام لأسلحة حصلت عليها من الولايات المتحدة ضد القوات الكردية.
ونقلت وكالة أنباء (رويترز) عن ماكين قوله، مساء الاثنين، قدمت الولايات المتحدة عتادا وتدريبا لحكومة العراق لتحارب (تنظيم داعش) وتؤمن نفسها من التهديدات الخارجية وليس لمهاجمة عناصر تابعة لأحد حكوماتها الإقليمية والتي تعد شريكا قديما وقيما للولايات المتحدة.
 
* الملك السعودي يؤكد للعبادي دعمه لوحدة العراق ورفضه نتائج إستفتاء كردستان
اكد ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز، الاثنين، أن بلاده (تدعم) وحدة العراق و(ترفض) نتائج استفتاء كردستان، فيما اشار الى أنها حريصة على اقامة (افضل العلاقات) مع العراق وتعزيز التعاون بين البلدين.
وقال المكتب اﻹعلامي لرئيس الوزراء في بيان صحافي: إن رئيس الوزراء حيدر العبادي تلقى، الاثنين، مكالمة هاتفية من ملك المملكة العربية السعودية الملك سلمان بن عبد العزيز.
واكد الملك السعودي، حسب البيان، دعم المملكة لوحدة العراق ورفضها نتائج الاستفتاء الذي حصل في اقليم كردستان، مشيرا الى أن الرياض تتابع عن كثب تطورات الاوضاع في كركوك، خصوصا وان العراق قد حقق انتصارات ملحوظة ضد الارهاب.
 
 
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/خاص
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/5517 sec