رقم الخبر: 206160 تاريخ النشر: تشرين الثاني 01, 2017 الوقت: 16:09 الاقسام: مقابلات  
صحفي عراقي: معرض الصحافة ثمرة طيبة ويدل على التواصل الثقافي بين البلدان
صحفيون من كافة الدول يشيدون بمعرض طهران الدولي للصحافة

صحفي عراقي: معرض الصحافة ثمرة طيبة ويدل على التواصل الثقافي بين البلدان

الوفاق/ خاص - سهامه مجلسي: استقبل جناح الوفاق في اليوم الرابع من المعرض الدولي بدورته الـ 23 للصحافة ووكالات الانباء في طهران، العديد من الضيوف من مسؤولين ومواطنين ومن ضمنهم صحفيون من العراق وقطر وكافة الدول

وبهذا فقط اجرت مراسلة الوفاق حوارا مع الاستاذ عقيل عواد الشويلي رئيس تحرير جريدة كل الاخبار اليومية العراقية حيث تحدث عن الأوضاع الراهنة في العراق وتأثيرها على القطاع الثقافي في هذا البلد، قائلاً: في الحقيقة الثقافة العراقية عانت الكثير من الحوادث، فقد مرتّ بها حروب ومشاكل عديدة، ولكن، لله الحمد لدينا في العراق طاقات علمية هائلة في الجانب العلمي وكذلك في الجانب الثقافي حيث نرى أن العراق بصراحة بلد ولود لكل الطاقات الأدبية من مفكرين وأدباء ومثقفين على كافة المستويات.. وفي الفترة الأخيرة بدأت تنتعش روح الثقافة في بلدنا على الرغم من الأحداث التي مرّ بها البلد، ونرى أن المثقفين أخذوا حيزاً كبيراً في البلاد من حيث تخصصاتهم وابداعاتهم ونرى الآن حركة ثقافية واسعة تنمو يوماً بعد يوم.

واما عن المعرض قال بحق انه معرض رائع جداً فهو مبادرة جميلة ويدل على التواصل الثقافي بين البلدان، وهو ثمرة طيبة المذاق، وقال ان الشعب الايراني والعراقي شعب واحد متواصل ومتماسك والتواصل بين بلداننا لم ينقطع أبداً برغم الأحداث التي مرت بنا في الماضي.

وتكلم عن حضور الكثير من وسائل الاعلام في المعرض، منها صحف دولية كصحيفة الوطن القطرية وكذلك الصحافة الأذرية، ولبنان والبانيا وماليزيا وروسيا ونيوزيلندا وانه يقام كل عام وهذا المعرض يحمل الثقافة المتنوعة وايضاً واتمنى ان يكون التعاون مع اصحاب الإقلام والنشر والمراسلين مع كل البلد الاسلامية، لان الصحافة هي مزرعة الثقافة ونصرة الأبرياء والمحتاجين ويجب على الاعلام نقل الحقيقة ومحاربة الفساد، والاهتمام بالشعب.

هذا وضمن فعاليات معرض طهران الدولي نظمت اللجنة المشرفة رحلة للوفد الصحفي الى المدينة السياحية في مدينة اصفهان، من مطار شهيد بهجت الذي جمع عددا كبيرا من الصحفيين والاعلاميين والمثقفين، كانت المحطة الاولى مدينة اصفهان والاماكن السياحية في اصفهان وجامع امام ومسجد شيخ لطف لله واربعين عمود ومدينة امام، واضاف ان اصفهان مدينة جميلة ورائعة فهي مشهورة بالاكلات اللذيذة وخصوصا المن والسلوى.

وكذلك في طهران زرنا قصر سعد آباد بالفارسية «كاخ سعد آباد» الذي بني في منطقة شميران بطهران في العهد القاجاري، واعتقد انه هو أول من قطن القصر هم عائلة قاجار التي حكمت إيران في القرن التاسع عشر الميلادي، الذي سكنه أيضا رضا بهلوي وبعده ابنه محمد رضا بهلوي، وكان يحتوي القصر على أماكن وأقسام كثيرة مثل جناح الاستقبال ومتحف السيارات الملكية. وكذلك كان يحتوي القصر على مجموعة من الأختام والآثار قسم منها مصاغ بالذهب والفضة وقسم آخر أهدي للشاه من رؤساء وملوك ودول أجنبية.

واما عن برج ميلاد طهران فقال بانه اعلى برج في إيران الذي يبلغ طوله ٤٣٥ مترا في العاصمة طهران افتتح عام ٢٠٠٨ ، وشيد البرج لعدة أغراض أهمها تقوية البث الاذاعي والتلفزيوني وتحسين خدمتي الاتصالات والإنترنت، وكان يضم البرج شبكة اتصالات ومطاعم وفندق من فئة ٥ نجوم ويتكون برج ميلاد من ثلاثة اقسام رئيسية هي القاعدة التي تتألف من ٦ ادوار وتشكل الطوابق السفلى للبرج والهيكل الذي صمم على شكل ثماني الاضلع بارتفاع ٣١٥ مترا والهرم ، ويعلو البرج هيكل معدني يشكل رأسه ويضم ١٢طابقا بما فيها الشرفة الرئيسية لمشاهدة العاصمة الإيرانية طهران من فوقه والمطاعم والمقاهي وأجهزة الرقابة والسلامة فيما تضم الطوابق الأرضية التي شيدت في اسفل البرج على مراكز ترفيهية واسواق تجارية .

* صحفي قطري: ايران ذات ثقافة عريقة

وكذلك شارك في الحديث الصحفي سعيد دهري مرتضى رئيس القسم الثقافي بجريدة العرب القطرية ولقد قال ان ايران ذو ثقافة عريقة وان هناك اتفاقية وتفاهم قد تم بين البلدين ايران والقطر وان هذا المعرض هو فرصة جيدة وثمينة لتوطيد هذه العلاقات اتجاه تعاون ثقافي سياسي واعلامي بشكل عام والعلاقات الاعلامية والثقافية بين البلدين. ومن الضروري او ينبغي على الصحفي ان يكون على اطلاع دائم على التكنولوجيا ووسائل الاعلام الحديثة وذلك خلال الاشتراك في الدورات التدريبية والتعليمية المستمرة لملاحقة اخر واحدث سبل الطرق الاعلامية فنحن في زمن التواصل الاجتماعي الذي هو من اهم وسائل التواصل المتداولة حاليا.

 

 

مبيناً أن الصحفي الجاد لا يحتاج إلى تنفيذ إرادة الممول بل العمل الحرفي هو من يجعل الممول يرغب به.

واشار دهري الى ان الصحافة الالكترونية  ادت الى المزيد من انتشار الاخبار وتطوير عملية ايصال المعلومات مبينا ان  موضوع تصفح  القراء  للمواقع والاخبار تحول الى اكبر هاجس لدى  وسائل الاعلام.

وأخيراً أشكركم على هذا اللقاء وأشكر الجمهورية الاسلامية الايرانية على اقامة هذا المعرض والحفاوة التي أحاطونا بها.

هذا ويذكر ان معرض الصحافة ووكالات الانباء قام في دورة الجديدة تحت عنوان «الاعلام الحر والتلاحم الاجتماعي والتطور الوطني»، وشارك فيه مندوبون عن 940 وسيلة اعلامية في اطار 600 جناح حيث وشارك هذا العام صحف من المحافظات الى جانب المؤسسات الاعلامية والصحافية الكبيرة والصحف والمراكز الخبرية في عرض منتجاتها الاعلامية. وشارك في القسم الدولي للمعرض صحفيون ومراسلون من أربع قارات.

هذا وبدأ معرض طهران الدولي الـثالث والعشرون للصحافة رسميا اعماله في 28 اكتوبر ويستمر الى يوم غد الجمعة 3 نوفمبر في مصلى الإمام الخميني (قدس) بالعاصمة الإيرانية.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق خاص
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 5/2854 sec